المطران ابراهيم استقبل ممثل المركز الثقافي المكسيكي في لبنان

الرئيسية ثقافة / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Apr 19 24|15:19PM :نشر بتاريخ

ايكووطن - البقاع - عارف مغامس 

إستقبل رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران إبراهيم مخايل إبراهيم في دار المطرانية مُمثِّل المركز الثقافي والأرشيف اللبناني المكسيكي في لبنان، الباحث نبيل سمعان، الذي سلَّمَهُ نسخة عن كتاب  La Dulce Tinta de Al-Jawaterليبقى إرثاً قيّماً للأجيال القادمة.
نبيل سمعان كان لهُ المساهمة الأكبر في التحضير وإنجاز هذا العمل الذي يحملُ توقيعه مع الكاتبة المؤرخة د. ماريا إيزابيل غرانيين دو حرب، وهو عبارة عن مجلّد يقع في  ستمئة واثنتين وسبعين صفحةً، كان قد صدر الشهر الماضي في مكسيكو سيتي باللغة الإسبانية، كثمرة بحثٍ مُعمَّق وترجمة لنصوص وقصائد مُستقاة من جريدة "الخواطر" لناشرها الشاعر والصحافي البعبداوي يوسف انطون صالح الحلو خلال الحقبة الممتدة بين العامين ١٩٠٩ و ١٩٣٥.
يعكسُ هذا "الكتاب المرجع" إنجازات هذه الشخصية التي كانت من قادة الرأي في الاغتراب، وتواصلها الذي لم ينقطع يوماً مع وطنها الأم، ومعها جيلُ المهاجرين الاوائل إلى المكسيك.
يُذكر ان يوسف صالح الحلو كان من اوائل تلاميذ مدرسة الحكمة، والدهُ قاضي البترون انطون صالح الحلو، وقد تزوج من ابنة زحلة وديعة ابنة إسكندر عطا وروزا مطران، وهاجرا في العام ١٨٩٨ إلى المكسيك حيث أسّسا عائلة يتحدر منها اليوم بعض الوجوه البارزة في المكسيك.

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan