اسناد حقيبة الدفاع الى مسؤول إقليمي غير معروف على المستوى الوطني في المانيا

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Jan 18 23|00:37AM :نشر بتاريخ

اختارت ألمانيا وزيرا جديدا للدفاع هو بوريس بيستوريوس السياسي الذي لديه خبرة واسعة، وسيتولى أول منصب حكومي حساس للغاية في الوقت الذي تسعى فيه البلاد لتسريع تسليم أوكرانيا المزيد من الأسلحة الثقيلة.
سيحل المسؤول الاشتراكي الديموقراطي البالغ من العمر 62 عاما غير المعروف على المستوى الوطني، مكان كريستين لامبرخت التي استقالت الاثنين بعد سلسلة هفوات.
وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس في بيان تعيين بيستوريوس، مؤكدا أنه "سياسي له خبرة واسعة، أثبت جدارة في الإدارة وشارك في السياسات الأمنية لسنوات و هو الشخص المناسب لقيادة البوندسفير (القوات المسلحة) في عصر التغيير هذا".
ووعد في تصريح صحافي الجنود بأنه يمكنهم من الآن "الاعتماد عليه ليصبح الجيش أقوى في الحقبة المقبلة".
ويأتي التعديل الوزاري في الوقت الذي تتعرض فيه ألمانيا لضغوط من دول حليفة عدة، على رأسها بولندا، لتسليم دبابات هجومية ليوبارد ألمانية الصنع لمساعدة كييف في صد الغزو الروسي.
وسيعقد اجتماع حاسم لوزراء الدفاع الغربيين برئاسة الولايات المتحدة الجمعة في ألمانيا.
نظريا يفترض أن يشارك في هذا الاجتماع لأنه يتعين على رئيس الدولة فرانك فالتر شتاينماير تثبيت تعيينه رسميا الخميس.
وتثير عودة هذه الحقيبة إلى وزير، بعد تولي ثلاث نساء هذا المنصب منذ عام 2013 ، تساؤلات حول وعود شولتس بالحفاظ على عدد متساو بين النساء والرجال في الحكومة التي يقودها منذ كانون الأول/ديسمبر 2021  كما يعد قرار تعيينه مفاجئا بعدما تمّ التداول بأسماء عدة في الصحافة.
وبيستوريوس  هو محام وينتمي إلى حزب المستشار السياسي، تماما كما كريستين لامبرخت.
مثل أولاف شولتس والمستشار السابق غيرهارد شرودر (1998-2005)، يتحدر من منطقة ساكسونيا السفلى في شمال ألمانيا.
عندما كان وزير الداخلية في منطقته في ساكسونيا السفلى شمال ألمانيا، تخصص في قضايا الأمن السيبراني والأمن الداخلي وسياسة الهجرة. كذلك، شغل منصب رئيس بلدية أوسنابروك بين العامين 2006 و2013.
 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : AFP -أ ف ب