إيران تفرض عقوبات جديدة على الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Jan 25 23|20:38PM :نشر بتاريخ

أعلنت إيران فرض عقوبات جديدة على 34 شخصا وكيانا من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ردا على العقوبات التي فرضت عليها بسبب قمع الاحتجاجات.
وأضافت طهران 25 فردا وكيانا من الاتحاد الأوروبي بينهم 10 فرنسيين ولا سيما رئيسة بلدية باريس وتسعة افراد من المملكة المتحدة ردا على العقوبات الأخيرة.
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران تتهم هؤلاء الأشخاص والكيانات "بدعم الارهاب والجماعات الارهابية ... وتشجيع العنف ضد الشعب الإيراني" و"نشر معلومات خاطئة عن إيران".
وكانت إيران قد حذرت من أنها ستتخذ إجراءات ردًا على العقوبات الجديدة التي أقرتها بروكسل ولندن بإضافة 37 فردا أو كيانا إيرانيا إلى قائمة العقوبات لانتهاك حقوق الإنسان.
كما أضاف البريطانيون خمسة أشخاص وكيانين إلى قائمتهم، بينما وضعت الولايات المتحدة عشرة أفراد وكيانًا على قائمتها، وهي الإضافة التاسعة منذ بدء الاحتجاجات.
ولم تعلن طهران عن أي عقوبات جديدة على الولايات المتحدة.
وساءت العلاقات الإيرانية الأوروبية في الأسابيع الأخيرة وسط استمرار الاحتجاجات في إيران، واتهامات بتزويد روسيا بطائرات مسيرة في سياق الحرب في أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران.
وتفاقمت بسبب ملف المعتقلين الغربيين في إيران وإعدام الإيراني البريطاني علي رضا أكبري في 14 كانون الثاني/يناير والتصويت غير الملزم للبرلمان الأوروبي لصالح ادراج الحرس الثوري على لائحة المنظمات الإرهابية.
والفرنسيون هم الأكثر عددًا على القائمة الإيرانية الجديدة حيث بلغ عددهم تسعة أفراد وكيان في حين أدرج عليها خمسة ألمان وهولنديان وإيطالي وإسباني.
وبين هؤلاء آن ايدالغو رئيسة بلدية باريس الاشتراكية التي قصت خصلة من شعرها في تشرين الاول/أكتوبر "دعما للإيرانيات".
كما استهدف الفيلسوف برنار انري ليفي المدافع عن حقوق الإنسان وجيلبير ميتران نجل الرئيس السابق فرنسوا ميتران ورئيس مؤسسة دانييل ميتران - فرنسا للحريات.
 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : AFP -أ ف ب