الراعي يعرض أوضاع الشمال وطرابلس مع إمام وسويف ويلتقي يونان
الرئيسية سياسة / Ecco Watan
الكاتب : المحرر السياسي
Oct 02 25|17:58PM :نشر بتاريخ
استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في الديمان، مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور محمد إمام وراعي أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف.
وتناول اللقاء واقع العلاقات المتينة بين رؤساء الطوائف في طرابلس، وأكد المجتمعون توحيد الجهود لما فيه خير المدينة وأهلها، مشددين على أن وجه طرابلس هو وجه الوحدة والعيش المشترك.
وبحث المجتمعون في المشاريع المشتركة الهادفة إلى تلبية حاجات المدينة، ومنها مشروع "فرصة" لإنشاء مركز لإعادة تأهيل المدمنين على المخدرات، ومشروع "شبكة الأمان" وهي مبادرة شبابية جامعة من مختلف الطوائف. وأثنى البطريرك الراعي على هذه الجهود "الدؤوبة والمباركة"، مذكراً بكلام القديس يوحنا بولس الثاني الذي خلص لبنان من الحرب ونشر ثقافة العيش المشترك، وداعياً إلى تنقية الذاكرة والعودة إلى الوحدة وبناء لبنان يوماً بعد يوم.
وفي ختام اللقاء، قدم البطريرك لضيوفه كتاب "الوادي المقدس قديشا بضفتين – حلقة لقاء بين قنوبين والفيحاء" تأليف مجموعة باحثين، تقديراً لجهودهم ومساعيهم المشتركة.
بعد اللقاء أكد المفتي امام أن "اللقاء كان مناسبة سنوية نحرص عليها لتعزيز التواصل والحوار بين القيادات الروحية". وقال: "اللقاء مع غبطة البطريرك هو دائما مناسبة للتباحث في القضايا الوطنية والتحديات المشتركة، ويجري في أجواء من التعاون الصادق والمحبة المتبادلة".
أضاف: "وضعناه في صورة أوضاع الشمال وطرابلس وتطلعات أبنائهما، وأثنينا على هذا التعاون المستمر والمسيرة المشتركة التي تعزز الوحدة واللحمة بين اللبنانيين".
وأشار الى أن "لبنان هو رسالة ورمز للعالم، وتثبيت ثوابته يحفظه من الانقسامات والرياح العاتية. التواصل مع غبطة البطريرك بالنسبة الينا تكريم ونحمل إليه تحياتنا وتحيات سماحة مفتي الجمهورية. والبطريرك دائما يعبّر عن محبته لطرابلس والشمال، ونحن نستعد لزيارة كبيرة سيقوم بها إلى المدينة منتصف كانون الاول بعد أن تأجلت في وقت سابق بسبب الظروف الصحية".
وختم المفتي إمام مؤكداً أن "هذه اللقاءات ترسخ الأمل والتفاؤل وتعزز المحبة والرعاية التي يوليها البطريرك الراعي للشمال وطرابلس".
المطران سويف
بدوره، أعرب المطران سويف عن سعادته بهذه الزيارة التي جمعته بـ"صاحب السماحة الأخ والصديق العزيز ورفيق الدرب في الرسالة الروحية والإنسانية والوطنية".
وأشار إلى أن اللقاء تناول تبادل الأفكار حول ثقافة العيش المشترك والحوار بين مكونات الشمال، "وهي الثقافة التي نعيشها يوميا والتي تحتاجها منطقتنا في مواجهة الانقسامات والصراعات والحروب".
وأكد أن "للبنان مسؤولية كبيرة ليس فقط على مستوى الداخل بل أيضا في محيطه، حتى يُبنى السلام الحقيقي والعادل الذي لا يتحقق إلا بالمحبة والحوار وصون كرامة الإنسان".
وثمّن "النشاطات والمشاريع المشتركة والثقافة اليومية التي تجمع المرجعيات الروحية في الشمال"، مؤكداً أن "مهمة لبنان هي مهمة سلام وأمان،"ولا يمكن أن تتحقق إلا بالمبادرات الإيجابية والحوار البناء".
وختم شاكراً البطريرك الراعي والمفتي إمام على هذا اللقاء الجامع، مشيداً بدورهما في تعزيز ثقافة العيش المشترك وصون مستقبل لبنان الحقيقي.
البطريرك يونان
والتقى الراعي، بطريرك الكنيسة السريانية الكاثوليكية اغناطيوس يوسف الثالث يونان. وخلال اللقاء، تناولا الأحوال الراهنة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط، لا سيما في سوريا والعراق والأراضي المقدسة، والحضور المسيحي فيها، وما تقوم به الكنيسة للوقوف إلى جانب المؤمنين في هذه الظروف الصعبة. كما تطرقا إلى شؤون مسكونية وكنسية عامة تهم الكنيستين الشقيقتين.
وزار الديمان أيضاً النائب العام الاستئنافي في الشمال القاضي هاني الحجار ورئيس لجنة العلاقات العامة في المرشدية العامة للسجون جوزف محفوض، في حضور النائب البطيركي العام للشؤون الرعوية والادارية والمشرف على الدائرة البطريركية المطران الياس نصار ومدير الاعلام في البطريركية المحامي وليد غياض والامين العام الجديد الاب فادي تابت، وعرض معه أموراً تتعلق بالمحاكم وقصر العدل في الشمال .
ومن زوار الراعي: المدير العام لوزارة الأشغال المهندس بيار معلوف يرافقه المهندسان إلياس عقل وفادي بطحيش، وجرى خلال اللقاء بحث موضوع طريقي وادي قنوبين والقرية عبر رصفهما. وتم تسليم المدير معلوف الخرائط والدراسات المعدة لهما إضافة إلى الدراسات المتعلقة بالأثر البيئي والمعدة من وزارة البيئة والموافق عليها من مديرية الآثار.
انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا