بلينكن: نحذر الصين من تقديم أي مساعدة إلى روسيا

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Feb 19 23|00:03AM :نشر بتاريخ

التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء السبت، نظيره الصيني وانغ يي، بمدينة ميونخ، في خضم توتر العلاقات بين البلدين بعد إسقاط الولايات المتحدة منطادا صينيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إن اللقاء الذي كان موضع تكهنات عديدة في ضوء وجود الوزيرين في ميونخ لحضور مؤتمر الأمن، وتم في مكان لم يكشف عنه، بعيدا عن وسائل الإعلام.

ووفقا للمتحدث باسم الخارجية، أكد بلينكن لنظيره الصيني، أن حادث المنطاد "يجب ألا يتكرر أبدا"، وحذر أيضا وانغ يي، من "تداعيات وعواقب" ستطال الصين إذا تبين أنها قدمت "دعما ماديا" الى روسيا في عمليتها بأوكرانيا.

وكان قد أنذر بلينكن ،  السبت في "مؤتمر ميونخ للأمن" خلال تعليقه على الوضع في أوكرانيا، بأن مساعدة الصين المحتملة لروسيا "مشكلة في غاية الخطورة"، وأن "هناك أشياء لا يمكن ولاينبغي للصين أن تفعلها لعرقلة (الغرب).

وقال: "نعني بهذا توفير معدات عسكرية لروسيا <...> أو التحايل المنهجي على العقوبات (الخاصة بالغرب) والتي تهدف للضغط على روسيا من أجل وضع حد لهذا العدوان."

وبحسب بلينكن فإن "الرئيس جو بايدن أوضح ذلك تماما للرئيس الصيني شي جين بينغ تقريبا منذ اليوم الأول"، بعد أن شنّت روسيا العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

كما استذكر بلينكين أن المكالمة عبر الفيديو هذه بين قادة الصين والولايات المتحدة جرت بعد حوالي 2-3 أسابيع من بدء العملية الروسية الخاصة.

واستدرك قائلا: "وقد أوضحنا لزملائنا الصينيين طوال الوقت بعد ذلك أننا سنعتبر أي مساعدة عسكرية أو تهرب من العقوبات الغربية ضد موسكو مشكلة خطيرة للغاية بالنسبة لنا وللعديد من البلدان الأخرى في العالم".

يشار إلى أنه وبحسب المعلومات، لم تسجل واشنطن حتى الآن أي مساعدة عسكرية قدمتها بكين لموسكو أو تحايل من الجانب الصيني على الإجراءات التقييدية الغربية الموجهة ضد روسيا.

وقال بلينكين "حتى الآن، واستنادا إلى المعلومات المتوفرة لدينا، لم تقم الصين بشكل منهجي بتزويد روسيا بالمعدات العسكرية لروسيا أو الالتفاف على العقوبات. لكنّنا نتابع ذلك بعناية شديدة."

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : روسيا اليوم -RT