كيروز: في هذا اليوم أُوجه التحية إلى المرأة العربية

الرئيسية مرأة / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Mar 08 23|22:28PM :نشر بتاريخ

صدر عن النائب السابق إيلي كيروز البيان الآتي:
في اليوم العالمي للمرأة اودّ ومن دون كَلَل أن أُعيد التَّأكيد على النِّقاط التَّالية:
١ – في لبنان تستمرّ جرائم الإعتداء على المرأة، من التَّحرُّش إلى الإغتصاب إلى العنف الأسري إلى القتل. من هنا فإنِّي وبهذه المناسبة أُعبِّر عن انحيازي الكامل إلى قضايا المرأة اللبنانيَّة من أجلِ تعزيز حقوقها من خلال العمل التَّشريعيّ والتَّربويّ والثَّقافيّ والوصول إلى يوم يُجَرَّم فيه الإغتصاب الزَّوجي الذي يُخالف المبدأ الخاص بكرامة المرأة ويحمي الطِفلات من التَّزويج المُبكِر الذي يُشكِّل خرقاً فاضحاً لحقوق الأنسان.
٢ – في هذا اليوم العالميّ، أُسجِّل للمرأة الإيرانيَّة شجاعتها الرَّائعة واستمرارها في ثورتِها بالرُّغم من وحشيَّة النِّظام ولجوئه إلى الرَّصاص وسلاح الإعدمات. من هنا أُعيد التَّأكيد على شعارِها إمرأة-حياة-حُرِّية، وعلى أنَّ جدائل الحُرِيَّة ستلفح إيران الإسلاميَّة. لقد أضحَت مهسا أميني التي قتلتها شرطة الأخلاق في ٢٦ ايلول ٢٠٢٢ رمزاً عالميّاً للثَّورة على الطُّغيان. لقد جعلها موتها أيقونة جارِحَة لا تكفّ عن تكرار فعل الإدانة وتمكينه.
٣ – في هذا اليوم أُوَجِّه التَّحيَّة إلى المرأة العربيَّة في كلِّ المجتمعات العربيَّة من أجلِ المزيد من الحريَّة والمزيد من حقوق الإنسان وحقوق المرأة.
٤ – لقد شغلت كرامة المرأة ودعوتها الكنيسة بصفة مستمرة فأكَّدت أنَّ المرأة تتمتَّع "بعبقريَّةٍ خاصَّة" وأنَّها في زمن التَّحولات العميقة تستطيع الاضطلاع بدور كبير في مساعدة البشريَّة على وقفِ تدهورها. ولقد عبَّر البابا يوحنّا بولس الثّاني عن هذا الموقف بالقول: "شكراً لَكِ أيَّتُها المرأة لا لشيء سوى أنَّك إمرأة تغنينَ بأنوثتك فهم العالم وتُسهمين في قيام علاقات بشريَّة على الحقِّ كلِّه" .

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan