رئيس الوزراء العراقي : أسماء كبيرة نتوقع محاكمتها قريبا لتورطها بالفساد

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Mar 19 23|22:00PM :نشر بتاريخ

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إنه يتوقع خضوع أسماء كبيرة -كما وصفها- للمحاكمة قريبا بسبب تورطها بالفساد، وذلك في وقت لم تستطع فيه بغداد استرداد كامل الأموال المنهوبة في ملف سرقة الأمانات الضريبية.

ونشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي سلسلة تغريدات -عبر حسابه على تويتر- عن مضمون كلمة السوداني خلال افتتاح "مؤتمر حوار بغداد الدولي" اليوم الأحد، وجاء فيها "عازمون على مكافحة جائحة الفساد، تلك المعركة الكبرى التي إن تهاونا فيها خسرنا كل معاركنا الأخرى".

وكان رئيس الوزراء العراقي أعلن -نوفمبر/تشرين الثاني 2022- تشكيل هيئة لمكافحة الفساد مع فريق مساند، مؤكدا أن تشكيلها جاء لمكافحة الفساد وفقا للمنهاج الوزاري، وبآليات غير تقليدية تتجاوز السلبيات السابقة.

وأوضح السوداني أن الهيئة ستحمل عنوانا استثنائيا (الهيئة العليا لمكافحة الفساد)، وأن من أهدافها مواجهة ملفات الفساد الكبرى واسترداد المطلوبين بقضايا الفساد والأموال العامة المعتدى عليها.

و في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن رئيس هيئة النزاهة في العراق القاضي حيدر حنون أن سلطات بلاده استردت دفعة جديدة من أصل 3.7 تريليونات دينار عراقي (2.5 مليار دولار) من الأموال الخاصة بالأمانات الضريبية التي تم الاستيلاء عليها ضمن ما يعرف "بسرقة القرن"، التي تورط فيها مسؤولون سابقون كبار ورجال أعمال.

ويصنف العراق ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم، إذ احتل المرتبة 157 عالميا بين 180 دولة ضمن مؤشرات مدركات الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية العام الماضي.

و قال السوداني إن سلطات بلاده ستصل قريبا لمرحلة نزع السلاح من كل القوى، ولن يكون هناك سلاح خارج سيطرة الدولة.

وشدد على أن مطالب السنة العرب في العراق "ليست مستحيلة، بل هي استحقاق كان يفترض إنجازه من سنوات".

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : الجزيرة