أردوغان: زدنا نسبة المياه المتدفقة من دجلة والفرات للعراق

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Mar 21 23|19:52PM :نشر بتاريخ

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن بلاده زادت نسبة المياه المتدفقة من نهري دجلة والفرات إلى العراق، وذلك بعد لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال زيارة يجريها الأخير إلى العاصمة التركية أنقرة.

وقال أردوغان: أحيانا يوجد تباين في وجهات النظر، لكن نؤكد على وحدة أراضي العراق   ، وقد قمنا بزيادة نسبة المياه المتدفقة من نهري دجلة والفرات إلى العراق منذ شهر وناقشنا العلاقات الثنائية، بما فيها مكافحة الإرهاب والمشاريع الاقتصادية وناقشنا مع رئيس الوزراء العراقي سبل تعزيز مكافحة التنظيمات الإرهابية وتم الاتفاق على مكافحة تنظيم "بي كي كي" الإرهابي، الذي يستهدف وحدة الأراضي العراقية أيضا.

 وأضاف أردوغان ركزنا على زيادة حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق  وأكدنا عزمنا على العمل معا لإنجاز مشروع طريق التنمية ، الرامي لبناء ممر نقل بري وسكة حديد يمتد من البصرة إلى الحدود التركية هو مشروع استراتيجي مهم للمنطقة بأسرها.

بدوره قال رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني :

اليوم كانت لدينا محادثات مثمرة وبناءة ، ركزنا  خلالها  على تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وعلى  رأسها الاقتصادية ووضعنا أساسا لتعزيز التعاون الاقتصادي، بما ينعكس على العلاقات الاقتصادية والسياسية.

ووافقنا على منح صلاحية للسفير العراقي في أنقرة، بتسهيل منح التأشيرة لرجال الأعمال الأتراك وأضاف السوداني نتفهم مشكلة الجفاف في المنطقة، ولكن بيّنت للرئيس التركي حجم المشكلة وتداعياتها على العراق وقال السوداني العراق ملتزم بعدم السماح باستخدام أراضيه للاعتداء على تركيا وسنحل المشاكل الأمنية عبر التعاون الاستخباراتي والعراق جاد في ترجمة هذه الأفكار عمليا وندعو دول المنطقة إلى مؤتمر في بغداد، لمناقشة مشروع نقل الطاقة عبر تركيا.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : سكاي نيوز عربية