خلاف خرج للعلن وأزمة غير مسبوقة.. هل تفقد إسرائيل حليفتها أميركا؟

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Mar 29 23|22:48PM :نشر بتاريخ

على خلفية أزمة التعديلات القضائية، والتي بدت كعامل أخرج إلى العلن خلافا كان مكتوما بين الرئيس الأميركي جو بايدن وحكومة اليمين المتطرف في إسرائيل، واصل بايدن تصريحاته بشأن تلك الأزمة، إذ أعرب عن قلقه إزاء ما آلت إليه الأوضاع في إسرائيل، وأكد أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تستطيع الاستمرار في هذا المسار.

ودعا بايدن حكومة بنيامين نتنياهو إلى التخلي عن مشروع التعديلات القضائية، مضيفا أنه لا يعتزم دعوة الأخير لزيارة واشنطن في المدى القريب.

أما نتنياهو الذي كان قد أكد -ردا على تصريحات سابقة لبايدن دعا فيها إلى تسوية سريعة لقضية التعديلات القضائية- أن إسرائيل دولة مستقلة ذات سيادة، وأنها لا تقبل الضغوط الخارجية حتى من أقرب الأصدقاء، فقد وجه وزراءه -وفق ديوانه- بعدم التعليق على تصريحات بايدن، وأكد بدوره متانة العلاقات بين واشنطن وتل أبيب.

و تشهد اسرائيل  أزمة داخلية غير مسبوقة، فيما تود أميركا الضغط على نتنياهو من أجل التوصل إلى حل وسط،

وتقدم  أميركا غطاء دبلوماسيا وسياسيا وقانونيا لإسرائيل فيما يتعلق بانتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية، وكذلك تدعم بقوة تطبيع الدول العربية مع تل أبيب.

ورأى الدبلوماسي الأميركي السابق في إسرائيل تشارلز دان أن التصريحات المتبادلة بين البلدين تعكس التوتر الحاصل بين إدارتيهما، وهو ما قد يؤثر على الخطط الإستراتيجية لواشنطن في المنطقة، معتبرا أن إدارة بايدن تحاول أن تكون حذرة حتى لا ترجح طرفا على آخر في الأزمة الإسرائيلية، وتدعم التوجه نحو توافق ديمقراطي في تل أبيب.

المصدر : الجزيرة

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : الجزيرة