نزوح جماعي مع احتدام الاشتباكات في الخرطوم

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Apr 19 23|19:19PM :نشر بتاريخ

سجلت  موجة نزوح عالية من العاصمة السودانية الخرطوم التي يقدر عدد سكاناها بنحو 8 ملايين نسمة.

وتبدو موجة النزوح واضحة بشكل أكبر من المناطق السكنية القريبة من وسط الخرطوم حيث تقع مباني المطار والقصر الرئاسي والقيادة العامة والتي يشهد محيطها اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع.

كما تزايدت أيضا معدلات النزوح من الأحياء الطرفية إلى الأقاليم والمناطق الأخرى البعيدة عن الاشتباكات حتى الآن خصوصا منطقة الجزيرة في وسط البلاد.

استمرت الاشتباكات والضربات الجوية لليوم الخامس على التوالي على الرغم من المهلة المعلنة لأربع وعشرين ساعة والتي بدأت الثلاثاء، وكان من المفترض أن تستمر حتى الرابعة مساء يوم الأربعاء بتوقيت غرينتش، لكنها لم تصمد سوى دقائق محدودة وسط اتهامات متبادلة من طرفي النزاع بمسؤولية كل منهما عن انتهاكها.

وإضافة إلى المخاوف الأمنية تدفع الأوضاع الإنسانية المتردية الكثير من السكان إلى مغادرة منازلهم إلى مدن وقرى خارج الخرطوم، أو إحياء أخرى أقل سوءا من منطقة وسط الخرطوم التي تشهد أزمات حادة في الكهرباء والمياه والخبز والمواد الغذائية ومتطلبات الحياة الأساسية.

 وتعيش أحياء في الخرطوم لأكثر من 4 أيام بلا كهرباء بعد أن تسبب القصف في تعطيل كوابل رئيسية في بعض المناطق.

وبسبب ندرة وسائل المواصلات وصعوبة الحصول على الوقود اضطر البعض للمشي على الأقدام لمسافات تزيد عن 50 كيلومترا للابتعاد عن المناطق الأكثر خطورة.
وسادت حالة من الهلع في أوساط السكان في ظل الانتشار الكبير للشائعات المخيفة والتي يرى أن بعضها منظم ويدار من غرف الجهات التي  لها مصلحة في الحرب مما يثير الرعب في أوساط السكان ويدفعهم للإسراع في مغادرة العاصمة إلى اي مكان آمن.

وشهدت بوابة الخروج من الخرطوم تكدس إعداد كبيرة من المواطنين في شاحنات نقل صغيرة وحافلات ركاب وسيارات خاصة.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : سكاي نيوز عربية