القتال يحتدم في الخرطوم والمدنيون يقولون إنهم منسيون

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
May 05 23|19:38PM :نشر بتاريخ

تردد دوي إطلاق نار كثيف في أنحاء الخرطوم مجددا يوم الجمعة وقال مدنيون محاصرون في العاصمة السودانية إن الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ما زالوا يتقاتلون متجاهلين محنتهم.

وقال عثمان حسن (48 عاما) وهو من سكان أحد الأحياء الجنوبية على أطراف الخرطوم "منذ أربعة أيام الكهرباء مقطوعة ونعيش في ظروف صعبة.. نحن ضحايا في حرب لسنا طرفا فيها ولا أحد مهتم بالمواطن".

وبثت قناة الجزيرة لقطات حية يتصاعد فيها الدخان في الهواء في منطقة خارج القصر الرئاسي بالخرطوم وعبر نهر النيل في مدينة بحري المجاورة.

وعلى الرغم من إعلان وقف إطلاق النار لمرات عدة، بدا أن الجانبين يتصارعان للسيطرة على أراض في العاصمة قبل محادثات مقترحة.

وحتى الآن، لم يبد قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وهو رجل عسكري مخضرم، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، وهو قائد ميليشيا سابق في منطقة دارفور التي مزقتها الصراعات، سوى القليل من الاستعداد علنا للتفاوض بعد مرور أكثر من أسبوعين على اندلاع القتال.

وتسبب الانزلاق المفاجئ إلى الحرب في مقتل المئات وحدوث كارثة إنسانية ونزوح جماعي للاجئين إلى الدول المجاورة. كما يهدد باستقطاب قوى خارجية مما يزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة مضطربة بالفعل.

وتعرضت مصانع وبنوك ومتاجر للنهب أو التخريب في أنحاء الخرطوم وتعطلت إمدادات الكهرباء والمياه. وأفاد السكان بارتفاع حاد في الأسعار ونقص في السلع الأساسية.

وخلت أحياء بأكملها من سكانها الذين ينتابهم الخوف على منازلهم.

وقالت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان إن أحد مستشفيات الولادة الرئيسية في البلاد، وهو مستشفى الدايات في مدينة أم درمان المجاورة، ومستودع الإمدادات الطبية المركزي تعرضا للنهب واحتلته قوات يوم الخميس.

وأشارت إلى تضرر 17 مستشفى في المجمل جراء القتال وإخلاء 20 قسرا منذ بدء أعمال العنف. وأضافت أن 60 مستشفى من أصل 88 في الخرطوم خارج الخدمة وأن العديد من المستشفيات الباقية لا تقدم كامل خدماتها.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : وكالة رويترز