بن فرحان وبلينكن يبحثان مبادرة "خفض التوتر" في السودان

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
May 05 23|23:00PM :نشر بتاريخ

 

بحث وزيرا خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، والولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، علاقات بلديهما الثنائية ومستجدات المبادرة السعودية الأمريكية المتعلقة بالأزمة السودانية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الأمير فيصل بن فرحان من بلينكن، الجمعة، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية السعودية.

وناقش الوزيران خلال الاتصال "مستجدات الأوضاع في جمهورية السودان، حيث أكدا أهمية وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة وإنهاء العنف".

واستعرض الجانبان "مستجدات المبادرة السعودية الأمريكية الخاصة باستضافة ممثلين عن الطرفين في مدينة جدة، والتي تهدف لتهيئة الأرضية اللازمة للحوار لخفض مستوى التوترات هناك، بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق".

وجرى أيضاً "بحث أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق التعاون في مختلف المجالات، والمسائل ذات الاهتمام المشترك".

وتتصدر مبادرة أمريكية سعودية سباق مبادرات أخرى لمحاولة إنهاء الحرب التي اندلعت بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في 15 أبريل الماضي، في العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى، وأدت إلى مقتل نحو 500 من المدنيين وجرح الآلاف ونزوح مئات الآلاف إلى الولايات الأخرى.

والاثنين الماضي، أشادت الولايات المتحدة بدور المملكة العربية السعودية في إجلاء رعاياهما من السودان، ودورها في الوساطة هناك.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إلى "مغادرة ما يقارب 1000 مواطن أمريكي من السودان"، موضحة أنه "لا خطط لعمليات إجلاء مباشرة من السودان في الوقت الحالي".

وتعمل المملكة على تأمين ممرات آمنة لعمليات الإجلاء، وتسعى لإجلاء مزيد من العالقين في السودان من رعايا ودبلوماسيين.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : وكالات