بدء هجوم روسي على باخموت  المدينة وكييف: موسكو تسعى للسيطرة عليها خلال 4 أيام

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
May 05 23|23:17PM :نشر بتاريخ

أعلنت وزارة الدفاع الروسية -اليوم الجمعة- بدء هجوم لقواتها في باخموت شرقي أوكرانيا بدعم من القوات المحمولة جوا، مشيرة إلى أن وحداتها الهجومية تواصل التقدم في الجزء الغربي من المدينة.

وقد أفادت آنا ماليا نائبة وزير الدفاع الأوكراني بأن القوات الروسية تحاول السيطرة على هذه المدينة الإستراتيجية، الواقعة على ضفتي نهر باخموتوكفا شمالي مقاطعة دونيتسك، بشكل كامل بحلول التاسع من مايو/أيار الجاري.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات فقط من إعلان رئيس شركة فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين أن قواته ستنسحب من باخموت في العاشر من الشهر الحالي، بسبب عدم تأمين قواته بما يكفي من الذخيرة.

وقال بريغوجين "القتال بدون ذخيرة وتكبد خسائر بين مقاتلي فاغنر في باخموت أمر لا جدوى منه" مرجعا قراره بسحب قواته من المدينة بعد 5 أيام إلى عدم توفير وزارة الدفاع الروسية الذخيرة لعناصره، ومؤكدا أن قواته ستسلم مواقعها في باخموت للجيش الروسي.

ونشر رئيس هذه المليشيا مقطعا مصورا على حسابه في منصة تليغرام، ومن ورائه جثث يقول إنها لأفراد من قواته سقطوا في معارك باخموت بسبب شح الذخيرة.

وميدانيا، أفاد الجيش الأوكراني بصد قواته نحو 60 هجوما روسيا باتجاهات باخموت ومارينكا وليمان شرقي البلاد.

وقال الجيش إن معارك عنيفة تجري في باخموت ومارينكا، وإن القوات الروسية نفذت عمليات هجومية "فاشلة" على عدد من المحاور في باخموت، خصوصا منطقتي ماركوف وبوهدانيفكا.

وأقر أوليكسي سينيلنيكوف -قائد مجموعة الاستطلاع الجوي الأوكراني في باخموت- بصعوبة القتال في المدينة، وقال إن القوات الروسية تحاول كل يوم إخراج قواتنا، وإن هناك معارك شوارع تدور على مدار الساعة.

وأكد سينيلنيكوف أن الروس يعانون إشكاليات في العتاد الذي وصفه بالقديم، وأن القوات الأوكرانية تواصل العمل على الطريق بين كوستيانتينيفكا وباخموت الذي تتدفق من خلاله الذخيرة والمؤن لمقاتلي المدينة رغم المحاولات الروسية قطعه باستمرار وقد أمرت موسكو اليوم بإجلاء العائلات التي تضم أطفالا ومسنين من المناطق القريبة من خط المواجهة، التي تسيطر عليها روسيا جنوب أوكرانيا، بسبب زيادة القصف الأوكراني.

.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : الجزيرة