الرياض عرضت على دمشق 4 مليار دولار لكبح تجارة الكبتاغون

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
May 10 23|19:18PM :نشر بتاريخ

ذكر تقرير نشرته وكالة رويترز، أمس الثلاثاء، أنه في إطار مساعي الدول العربية لكبح جماح تجارة المخدرات المزدهرة في سوريا مقابل علاقات أوثق حيث عادت دمشق مؤخراً من إلى مقعدها في الجامعة، عرضت الرياض 4 مليار دولار على دمشق تعويضاً عن وقف تجارة  الكبتاغون.

ونقلت الوكالة عن مصدر إقليمي مطلع بحسب وصفها، أن السعودية عرضت 4 مليار دولار بناء على تقديراتها بقيمة التجارة، وأن الاقتراح قُدم خلال زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى دمشق.

وورد في التقرير أن الأموال ستعرف على أنها مساعدات زراعية. فيما نقل عن مصدر سوري قوله إن الرياض اقترحت دفع مبلغ كمساعدات إنسانية، لكنه لم يذكر حجم المبلغ.

وقال مصدران غربيان مطلعان على اتصالات عربية مع سوريا في التقرير، إن التعويض سيكون ضرورياً لإبعاد الوحدات المسلحة المرتبطة بالدولة عن تجارة الكبتاغون، بحسب ما ذكرته الوكالة.

وتفرض الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على دمشق في الأسابيع الأخيرة بسبب الكبتاغون. ويتهمون على وجه التحديد شقيق الرئيس السوري ماهر الأسد – ورئيس الفرقة الرابعة في الجيش – بتسهيل إنتاج الكبتاغون والإتجار به.

ومسألة وقف تجارة الكبتاغون كان على ما يبدو من أبرز النقاط أو الشروط التي بحثها الدول العربية مع الحكومة السورية في فترة مفاوضات إعادتها إلى الحاضنة العربية.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : وكالة رويترز