زيلينسكي يشيد خلال لقائه شولتز بدعم ألمانيا العسكري لبلاده وبرلين تتعهد بمزيد من المساعدات

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
May 14 23|21:42PM :نشر بتاريخ

 أثنى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد على ألمانيا التي يقوم بأول زيارة رسمية لها منذ بدء الحرب على بلاده، واصفا إياها بـ "الصديق الحقيقي" و"الحليف الموثوق". وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين، "إن كييف ستظل دائما ممتنة لألمانيا على دعمها خلال الغزو الروسي الشامل". ومن جانبها، وعدت ألمانيا بتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,7 مليار يورو، وهو مبلغ قياسي منذ بدء النزاع بحسب مجلة "ديرشبيغل". 

ستقبل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير نظيره الأوكراني الأحد في أول زيارة يقوم بها إلى برلين منذ بدء الحرب على بلاده  ضمن جولة في عدد من الدول الأوروبية الحليفة تستهدف حشد الدعم لكييف. ووصل زيلينسكي الأحد إلى برلين قادما من روما حيث التقى رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والبابا فرنسيس.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الألماني ـأولاف شولتز الأحد، قال الرئيس الأوكراني إن كييف وأنصارها الغربيين يمكن أن يجعلوا هزيمة روسيا في الحرب الدائرة ببلاده "نهائية" هذا العام، موجها في الوقت ذاته الشكر لألمانيا على دعمها العسكري.

في هذا السياق، قال زيلينسكي إن أوكرانيا مستعدة لمناقشة مبادرات قدمتها دول أخرى لإحلال السلام ببلاده لكنه أضاف أن تلك المقترحات يجب أن تستند إلى موقف كييف وخطتها للسلام.

وأضاف: "الحرب دائرة على أراضينا، ولذا فإن أي خطة سلام ستستند إلى مقترحات أوكرانيا".

من جانبه، قال شولتز خلال المؤتمر إن أوكرانيا مستعدة للسلام لكن هذا لا يعني بأي شكل تجميد الصراع وقبول اتفاق تمليه روسيا.

وأضاف: "يتعين على روسيا سحب قواتها، لن ينجح الأمر بأي طريقة أخرى".

واستبعدت كييف فكرة تقديم أي تنازلات حدودية لروسيا، وقالت إنها تريد استعادة كل شبر من أراضيها. وأعلنت روسيا ضم شبه جزيرة القرم وأربع مناطق أوكرانية أخرى، وتصفها موسكو الآن بأنها أراض روسية.

وقد يتوجه زيلينسكي أيضا إلى مدينة آخن في غرب ألمانيا التي ستمنحه هذا العام جائزة شارلمان الدولية المخصصة للمساهمين في تعزيز الوحدة الأوروبية. 

ومن المقرر أن تحضر الحفل في آخن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي.

وأعلنت الحكومة الألمانية السبت أنها تستعد لتسليم أسلحة بقيمة 2,7 مليار يورو إلى أوكرانيا، تشمل 30 دبابة ليوبارد 1 ومدرعات ومسيّرات وأنظمة دفاع جوي وصواريخ وذخائر.

تأتي هذه الخطوة وسط استعدادات للجيش الأوكراني لشن هجوم مضاد في حين تعلن كل من كييف وموسكو عن انتصارات في باخموت ومحيطها ومنطقة دونباس شرق البلاد.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : France 24