عودة الأسد للجامعة العربية تثير ردود فعل متباينة في الداخل السوري

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
May 19 23|22:07PM :نشر بتاريخ

رحب بعض السوريين بعودة الرئيس بشار الأسد إلى الجامعة العربية يوم الجمعة، بينما أعرب آخرون عن استيائهم من ترحيب الدول العربية بعودة زعيم يحمِّلونه مسؤولية 12 عاما من الموت والدمار في حرب أهلية وحشية.

يعكس التباين في وجهات النظر عمق الانقسامات في بلد مزقته حرب حصدت أرواح أكثر من 350 ألف شخص، ويسيطر فيه مسلحون معارضون للأسد على مساحات شاسعة من الأراضي حتى بعد أن أعادته الدول العربية في صفها مرة أخرى.

في دمشق، مقر حكم الأسد،  يعبر بعض الناس عن سعادتهم باستئناف مثل هذه الاجتماعات بين القادة العرب وعن أملهم بأن تعود بالخير على العالم العربي وسوريا تحديدا.

لكن في الشمال الذي يسيطر عليه المعارضون المسلحون، وهو ملجأ للسوريين الذين فروا من حكم الأسد من أنحاء سوريا، قال  البعض  إن الدول العربية رحبت بعودة "إرهابي" استخدم جميع أنواع الأسلحة لهدم المنازل وإجبار الناس على الفرار.

وفي السابق، دعمت دول عربية منها السعودية التي تستضيف القمة  العربية  مقاتلي المعارضة الذين يحاربون الأسد، لكنها غيرت سياستها تدريجيا تجاه البلاد مع إلحاق الحكومة الهزيمة بالمسلحين بدعم من روسيا وإيران.

وعلى الرغم من ثبات خطوط المواجهة الرئيسية إلى حد كبير لسنوات، سجلت الاحتياجات الإنسانية مستوى قياسيا مع حاجة 14.6 مليون لمساعدات العام الماضي قبل أن يتفاقم حجم الأزمة بسبب الزلزال في فبراير شباط.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : وكالة رويترز