زيلينسكي يصل إلى هيروشيما لحضور قمة مجموعة السبع

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
May 20 23|14:57PM :نشر بتاريخ

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إلى هيروشيما في اليابان لحضور قمة مجموعة السبع المستمرة حتى الأحد، وفي مطار هيروشيما، هبطت الطائرة الفرنسية التي كانت تقلّ زيلينسكي من السعودية حيث توجه الجمعة لحضور قمة جامعة الدول العربية،

وقبيل وصول زيلينسكي إلى هيروشيما للمشاركة في قمة مجموعة السبع، أعلنت الإدارة المدنيّة والعسكريّة في كييف أنّها صدت بشكل تامّ خلال الليل هجوما جديدا شنّته مسيّرات روسيّة على العاصمة الأوكرانية وأدّى إلى سقوط حطام في كييف من دون تسجيل إصابات في هذه المرحلة.

و التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في مدينة هيروشيما اليابانية، في اجتماع هو الأول بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأراضي أوكرانيا مطلع 2022.

أتى اللقاء على هامش تلبية الزعيمين دعوة لحضور قمة مجموعة السبع التي تتألف من الدول الصناعية الكبرى (الولايات المتحدة، اليابان، فرنسا، كندا، ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا)، وتستضيفها هيروشيما حتى الأحد. 

وقد دعت مجموعة السبع في بيان جميع المشاركين في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود "إلى مواصلة التنفيذ الكامل له بسلاسة وبأقصى درجة ممكنة وطالما اقتضت الضرورة".

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، جرى تمديد الاتفاق شهرين آخرين، في اتفاق تم التوصل إليه قبل يوم من الموعد الذي كان يمكن فيه لروسيا الانسحاب من الاتفاق بسبب عوائق أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وشدد بيان مجموعة السبع حول الأمن الغذائي العالمي على "أهمية السماح باستمرار وصول الحبوب إلى من هم أكثر حاجة إليها"

كما  اجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما.

واجتمع زيلينسكي أيضا  مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني في وقت سابق من يوم السبت.

ومن جهته شدد مستشار الأمن القومي الأميركي  جيك ساليفان على أن القرار المتعلق بالطائرات لا يعكس تحولاً في سياسة الولايات المتحدة. وصرح للصحافيين في هيروشيما "لم يتغير شيء. نهجنا في توفير الأسلحة والعتاد والتدريب للأوكرانيين اتبع مقتضيات الصراع".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقب وصوله إلى مدينة هيروشيما اليابانية.

 إن "السلام سيكون أقرب" نتيجة اجتماعات قمة مجموعة السبع،

وكتب زيلينسكي على مواقع التواصل الاجتماعي "اليابان. مجموعة السبع. اجتماعات مهمة مع شركاء وأصدقاء أوكرانيا. أمن وتعاون مكثف كي ننتصر. اليوم سيكون السلام أقرب".

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : Euro news