مبادرة لرئيس مدارس الليسيه ناسيونال هيثم ذبيان حول مخاطر الخلوي والتواصل الاجتماعي

الرئيسية تربية / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Nov 20 23|12:33PM :نشر بتاريخ

بادر رئيس مدارس الليسيه ناسيونال الاستاذ هيثم فؤاد  ذبيان الى اصدار البيان التوجيهي التالي الى الاهالي عن مخاطر 
تسليم الأولاد الهواتف الخلوية ومخاطر وسائل التواصل الاجتماعي ودور الأهل في المراقبة

وجاء في البيان:

حضرة أولياء الأمور الكرام

نتقدم اليكم برسالة توعية هامة تتعلق بتسليم الهواتف الخلوية إلى أبنائكم ومشاهدتهم وسائل التواصل الاجتماعي وتأثير ذلك على سلوكهم. تعيش مجتمعاتنا اليوم في زمن التكنولوجيا الرقمية، وتصاحب هذه التقنيات مسؤوليات كبيرة.

مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي

نريد تسليط الضوء على المخاطر المحتملة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مشاهد غير مألوفة، مظاهر التنمر الإلتكروني، الكلام البذيء، وغيرها من المشاهد. إن وجود الهاتف الجوّال بمتناول أولادكم يفتح الباب أمام هذه التحديات.
المراقبة والتوجيه المستمران من قبل الأهل يقتلان من هذه المخاطر. نود التشدد على ضرورة مراقبة الأطفال، فقد يكون لديهم المقدرة على الوصول إلى محتويات وفيديوهات غير مناسبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت لذا نؤكد على الآتي: 
- يتحمل الأهل بالدرجة الأولى مسؤولية مراقبة ما يشاهده أولادهم، وتأثيره السلبي على سلوكهم داخل المدرسة وخارجها، وفي المقابل، إن عدم التشدد في المراقبة سوف يؤثر سلبا على سلوك التلميذ ويؤدي إلى مخاطر كبيرة ونتائج لا تحمد عقباها.
ونذكر بأن المدرسة تقوم بدورها في التوعية والتوجيه ولكن يبقى الدور الأول والأخير في المراقبة والمعالجة للأهل.
وهناك خطر لا تقل أهميته عن وسائل الإتصال وهو مجموعات الواتساب التي ينظمها التلاميذ فيما بينهم، لذا نؤكد على إيقافها نهائيا، وذلك نظرًا للضرر الكبير الذي يمكن أن تستبه.


وختم البيان بالاشارة الى الدور المشترك للمدرسة والأهل متوجها الى اولياء الطلاب بالتالي:
يسعدنا أن نعلمكم أن المدرسة تنظم حملات توعية من خلال الاختصاصيين في علم النفس والتربية، بهدف توجيه الأطفال وتعزيز وعيهم عن أخطار العالم الرقمي. نحن نعتمد على دوركم الفعّال كأولياء أمور في دعم هذه الجهود وتعزيز الفهم لدى أبنائكم حول أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
وبناء على ما تقدم يرجى أن تكونوا على علم بأن توعيتكم ومساهمتكم الفعالة تلعب دورًا كبيرًا في تربية جيل يستخدم التكنولوجيا بوعي وأمان.

رئيس مدارس الليسيه ناسيونال  هيثم  فؤاد ذبيان

 

وفي هذا الاطار، كتب شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى على منصة "اكس"  تعليقا على بيان  لمدرسة الليسيه ناسيونال وزعته على الاهالي  بشأن مخاطر التواصل الاجتماعي : "التحذير من خطورة استعمال الهواتف الخلوية ووسائل التواصل الاجتماعي لليافعين واجبٌ تربوي أخلاقي، يبدأ في العائلة ولا ينتهي في المدرسة، لذا نوجّه الشكر لمدارس الليسيه ناسيونال على البيان الذي أصدرته بهذا الصدد، داعين الأهالي والتربويين لتحمّل المسؤولية في التوجيه والتنبيه والمحاسبة."

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan