انطلاق الانتخابات التشريعية الهندية على مدى ستة أسابيع

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : المحرر السياسي
Apr 19 24|20:34PM :نشر بتاريخ

شرع الناخبون في الهند اليوم الجمعة بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية. فيما رئيس الوزراء ناريندرا مودي الأوفر حظا للبقاء في السلطة على رأس الدولة الأكثر تعدادا للسكان في العالم.

 وأثارت تحقيقات جنائية فتحت ضد معارضي مودي، حفيظة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان فولكر تورك ومنظمات حقوقية اعتبروا أن الانتخابات غير محايدة.

بدأ التصويت مبكرا في مدينة هاريدوار المقدسة، حيث عبّر الناخبون عن آرائهم المختلفة تجاه الحكومة الحالية، بين مؤيد للاتجاه الذي تسير به البلاد ومنتقد للتحسينات المزعومة التي لم تصل إلى جميع الأحياء.

وحث مودي الناخبين على الإقبال بكثافة، خاصة الشباب والمقترعين لأول مرة، في الانتخابات الممتدة على سبع مراحل، مؤكدا على أهمية كل صوت. من جهة أخرى، حذّر حزب المؤتمر المعارض من استمرار البطالة والتضخم تحت حكم الحزب الحاكم. ويُدعى تسعمئة وثمانية وستون  مليون ناخب هندي لاختيارخمسمئةوثلاثة وأربعين نائبًا، في عملية تصويت تستمر لستة أسابيع، تنتهي بفرز الأصوات في يونيو.

 وما زال مودي، الذي يبلغ من العمر ثلاثة وسبعين عاما، يحظى بشعبية كبيرة بعد ولايتين ساهمتا في تعزيز النفوذ الدبلوماسي والاقتصادي للهند. فوفق استطلاع رأي لمعهد "بيو"، أظهر أن  ثمانين في الماية من الهنود لهم نظرة إيجابية تجاه مودي بعد نحو عقد في السلطة.

 هذا العام، استغل مودي الدين كورقة انتخابية مهمة، حيث أنشأ معبدا كبيرا في مدينة أيوديا. الحدث نال تغطية إعلامية واسعة واحتفالات عامة في كل أنحاء الهند . من ناحية أخرى، يعتبر البعض أن تركيز الحكومة على الهدايا الدينية يهدف للتغطية على الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها البلاد.

ويرى المحللون أن مودي هو الفائز بحكم الأمر الواقع نظرا لضعف المعارضة، وقد تعززت فرص فوزه بفعل تحقيقات جنائية طالت معارضيه، وتجميد الحسابات المصرفية لحزب المؤتمر. إذ أن راهول غاندي، الشخصية الأبرز في المعارضة، يواجه حوالي عشر دعاوى قانونية، ويتهم الحكومة بتقويض الديموقراطية.

ويذكر أن الهند، تحت حكم مودي، تقدمت لتصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم، متجاوزة المملكة المتحدة.

 ويسعى زعماء الغرب لتعزيز العلاقات مع الهند لمواجهة النفوذ الصيني، رغم تراجع حرية الصحافة في البلاد خلال ولايتي مودي.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : وكالات