خبراء في الأمم المتحدة: إسرائيل تشن "حملة تجويع متعمدة" في غزة

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : المحرر السياسي
Jul 09 24|21:57PM :نشر بتاريخ

اتهم خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إسرائيل بشن "حملة تجويع متعمدة وموجهة" أسفرت عن زيادة ملحوظة في وفيات الأطفال في غزة.
وقال عشرة خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة في بيان: "نعلن أن حملة التجويع المتعمدة والموجهة التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني هي شكل من أشكال عنف الإبادة، وأدت إلى مجاعة في جميع أنحاء غزة".
ولم تعلن الأمم المتحدة رسميا حالة مجاعة في قطاع غزة.
لكن الخبراء الأمميين، بمن فيهم المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري، أصروا على أنه لا يمكن إنكار حدوث مجاعة.
وقال الخبراء المعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لكن لا يتحدثون باسم الأمم المتحدة: "توفي أربعة وثلاثون  فلسطينيا من سوء التغذية منذ السابع من أكتوبر معظمهم أطفال".
وذكروا ثلاثة أطفال ماتوا مؤخرا "بسبب سوء التغذية وعدم الحصول على الرعاية الصحية الكافية"، موضحين: "فايز عطايا الذي كان بالكاد يبلغ ستة أشهر، توفي في الثلاثين من مايو 2024، وعبد القادر السرحي (ثلاثة عشر عاما) توفي في 1 يونيو 2024، في مستشفى الأقصى في دير البلح".
وتوفي الطفل أحمد أبو ريدة (تسعة أعوام) بعد يومين من ذلك "في الخيمة التي تؤوي عائلته النازحة في منطقة المواصي في خانيونس".
وأضاف الخبراء: "مع وفاة هؤلاء الأطفال من الجوع لا شك أن المجاعة امتدت من شمال غزة إلى وسط وجنوب غزة".
وأشاروا إلى أن العالم لم يبذل مزيدا من الجهود لتجنب هذه الكارثة.
وقالوا: "حين توفي من الجوع طفل يبلغ من العمر شهرين في الرابع والعشرين من  فبراير ثم الطفل يزن الكفارنة (عشر سنوات) في الرابع من مارس، تأكد أن المجاعة ضربت شمال غزة".
وأضافوا: "كان يفترض أن يتدخل العالم أجمع في وقت مبكر لوقف حملة التجويع والإبادة التي تشنها إسرائيل ومنع هذه الوفيات. التقاعس عن التحرك تواطؤ".

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : سكاي نيوز عربية