كفوري: كيف يُسمح لدولة جبارة عاتية أن تقصف المدنيين في جنوبنا المعذّب مباشرة

الرئيسية ثقافة / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Jul 20 24|14:11PM :نشر بتاريخ

ايكو وطن- الجنوب- ادوار العشي
لمناسبة عيد النبي العظيم إيليا، إحتفلت قرية البويضة قرب مرجعيون، بعيد شفيعها مار الياس الحي، حيث أقيمت القداديس ورُفعت الصلوات، وأمّ المؤمنون من مختلف الطوائف، كباراً وصغاراً من كل حدبٍ وصوب، المزار المشاد على اسمه، على تلة تشرف على مجرى نهر الليطاني إلى الغرب من مرجعيون، وأضاؤوا الشموع متضرعين إلى الله بخشوع، وطالبين شفاعة مار الياس الحي، من أجل أن يحل السلام الجنوب، وفي لبنان والعالم، ويسود الأمن والإستقرار في المنطقة.

وللمناسبة، ترأس مطران الجنوب للروم الأرثوذكس المتروبوليت إلياس كفوري، قداس العيد الإحتفالي في كنيسة مقام النبي إيليا، يعاونه الأب فيليب العُقلة كاهن رعية جديدة مرجعيون، والأب غريغوريوس سلوم كاهن رعية إبل السقي، ولفيف من الشمامسة، وراهبات وقف دير سيدة صيدنايا في حاصبيا، وخدمته جوقة الرعية، بمشاركة جمهور كبير من المؤمنين غصت  بهم الكنيسة، من مختلف قرى وبلدات قضاءي مرجعيون ـ حاصبيا.

بعد قراءة الإنجيل المقدس، ألقى المتروبوليت إلياس كفوري  عظةً من وحي المناسبة، وهنأ فيها المؤمنين بالعيد، وكل من يحمل اسم النبي الياس، كما أقيدت الشموع في المزار المقدس، إيفاءً للنذور ونيل البركات، ووزعت القرابين في باحة الكنيسة، تقدمة من المغترب فارس مكروس، على كل المشاركين القداس.

المتروبوليت كفوري قال في عظته: "في هذا اليوم المبارك، نصلي إلى الله كما صلى النبي إيليا إلى الله، وأقام إبن الأرملة، ليصلي إليه تعالى، ليرفع الظلم عن  العالم، ليوقف الحرب، وليعطيَ الحقَّ لأصحابه، ويُنصف المظلومين الذين يُعتدى عليهم دون سبب، ونحن منهم في هذا الجنوب المعذب؛ هذا الجنوب الذي يخضع للتعديات منذ سنواتٍ طويلة، لغزوات وحروب واحتلال، وقصف عشوائي همجي للمدنيين، هذا القصف الذي لم يحصل في تاريخ البشرية نظيراً له!. 

كيف يصمتُ العالم أمام هذه المجازر التي تحصل اليوم، في غزة وفي فلسطين وفي السودان، وفي مناطق كثيرة من العالم"؟!.

وسأل المتروبوليت كفوري: "أين هي الشرعية الدولية مما يجري في جنوبنا المعذب هنا؟. لماذا لا تطبق الأمم المتحدة قراراتها، وتفرض السلام علينا وعلى غيرنا؟. كيف يُسمح لدولة جبارة قوية عاتية، أن تقصف المدنيين مباشرة في منازلهم وفي سياراتهم، وتهدِّم بيوتهم فوق رؤوسهم؟".  

وتابع كفوري: "كيف يُسمح لها ان تقصف السيارات المدنية، كل هذا مخالف لقوانين الأمم المتحدة. تعتدي على دور العبادة، دير مار ميما في ديرميماس أصبح شبه مهدم، وغيره من المنازل ودور العبادة والمؤسسات؛ ها هي شركة الكهرباء قُصفت منذ أيام، وتعطلت عن العمل، هذا يمس بمصالح المدنيين، هذه كلها مخالفات يجب أن يخضع من يقوم بها للمساءلة والمحاكمة أمام القوانين الدولية، ولكن من يحاسب، ومن يحاكم؟" .

مع الأسف هناك انحيازٌ من الأقوياء والكبار مع الظالم ضد المظلوم، ومع المعتدي ضد المعتدى عليه. ليس هنا أمثال النبي إيليا من يقف مع الحق، لينصر المظلوم، وليحل السلام في العالم، ويقيم  العدل  كما يريد الله".

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan