بستمئة مليون دولار.. خطة استجابة لتفشي جدري القردة في أفريقيا

الرئيسية صحة / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Sep 06 24|23:49PM :نشر بتاريخ

دشنت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة، خطة استجابة على مستوى القارة لتفشي جدري القردة بعد ثلاثة أسابيع من إعلان منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض في اثنتي عشرة  دولة أفريقية يمثل حالة طوارئ عالمية.

وتبلغ الموازنة التقديرية للخطة التي تستمر ستة  أشهر حوالي ستمئة  مليون دولار، مع تخصيص خمسة وخمسين في المئة منها للاستجابة لتفشي جدري القردة في  أربع عشرة دولة، وتعزيز الاستعداد في خمس عشرة  دولة أخرى، في حين يتم توجيه خمسة واربعين في المئة نحو الدعم التشغيلي والفني من خلال شركاء، حسب تصريحات المدير العام لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، جان كاسيا.


وقال كاسيا إن الخطة ترتكز على المراقبة والاختبارات المعملية والمشاركة المجتمعية، مؤكدا أن اللقاحات ليست كافية لمكافحة تفشي المرض.

وأعلنت المنظمة إنه منذ بداية عام 2024، ظهرت  خمسة آلاف وخمسمئة وتسعٌ واربعون حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة في أنحاء القارة، وستمئة وثلاث واربعون حالة وفاة مرتبطة بها، في تصاعد حاد للإصابات والوفيات مقارنة بالسنوات السابقة. وشكلت الحالات في الكونغو واحدا وتسعين بالمائة من العدد الإجمالي.

وظهرت معظم حالات الإصابة بجدري القرود في الكونغو وبوروندي، ثاني أكثر الدول تضررا، بين الأطفال دون  سن الخمسة عشر عاماً وأعلن عن الخطة بعد يوم من وصول الدفعة الأولى من لقاحات جدري القردة إلى عاصمة الكونغو، بؤرة تفشي المرض.

وتبرع الاتحاد الأوروبي بـ 100 ألف جرعة من لقاح من تصنيع شركة بافاريان نورديك الدنماركية، عبر وكالة الطوارئ الصحية التابعة للاتحاد ( هيرا).

وقالت السلطات الكونغولية إنه من المتوقع تسليم 100 ألف جرعة أخرى يوم السبت.

ومن المقرر أن تكون اليونيسف مسؤولة عن حملة التطعيم في معظم المناطق المتضررة، وفقا لما قاله روجر كامبا وزير الصحة في الكونغو، للصحفيين بعد تسلم اللقاح. لكن مازال من غير الواضح متى سيبدأ التطعيم الفعلي.

 

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : سكاي نيوز عربية