افتتاحيات الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024

الرئيسية افتتاحيات الصحف / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Sep 13 24|08:34AM :نشر بتاريخ

 "النهار":

شغلت عودة المبعوث الأميركي إلى لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتاين إلى تل ابيب في الساعات الماضية، الأوساط اللبنانية التي رصدت المعلومات القليلة التي سربتها وسائل الإعلام الإسرائيلية عن هذه العودة، فيما بدا واضحاً أن مهمة هوكشتاين لم تشمل بيروت بعد ولم تتبلغ المراجع الرسمية أي معطيات رسمية في هذا الصدد.

ولكن العامل اللافت في ما سرّب عن العودة المفاجئة لهوكشتاين إلى تل ابيب، تمثّل في حصر مهمته بحضّ إسرائيل عن عدم القيام بأي هجوم عسكري على لبنان، الأمر الذي قرأته أوساط ديبلوماسية بأنه رسالة ذات وجهين: الوجه الأول يعكس الجدية البالغة الخطيرة التي تتسم بها الاستعدادات الإسرائيلية للقيام بعدوان كبير على لبنان بما أوجب زيارة استثنائية عاجلة لنقل موقف أميركي حازم ضد أي عمل عسكري يستهدف لبنان. والوجه الثاني تحذيري للبنان من احتمال تعرضه لهجوم جدي ويستهدف الضغط على حكومته للقيام بكل ما يمكن مع “حزب الله” لتخفيف التصعيد ضد إسرائيل من الجنوب.

وكانت القناة 12 الإسرائيلية أعلنت “أن المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين وصل إلى إسرائيل برسالة أميركية إلى تل أبيب بالإمتناع عن عمل عسكري واسع بلبنان”. وأضافت القناة أن “الجميع يدركون في الولايات المتحدة وإسرائيل أنّ حرباً مع “حزب الله” يمكن أن تؤدي إلى حرب متعددة الساحات”. وأكدت أن “هوكشتاين سيبذل جهداً إضافياً للوصول إلى تسوية في الشمال والمشكلة هي أن تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في غزة”.

وفي الواقع الميداني لم تتراجع حدة العمليات بين القوات الإسرائيلية و”حزب الله” وقصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدة علما الشعب ومنطقة اللبونة في الناقورة بالقذائف الثقيلة من عيار 155 ملم .وبعد الظهر نفذت مسيّرة إسرائيلية غارة استهدفت أطراف حديقة مارون الراس بصاروخ. وأطلق الجيش الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة فجراً، باتجاه الأحراج المتاخمة لبلدة الناقورة في القطاع الغربي. ومساءً حصلت غارة بمسيّرة إسرائيلية على كفرجوز في محيط مدينة النبطية حيث أفادت وزارة الصحة أن الغارة أدت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص تبين أنهم لبناني وسوري وطفله كانوا على دراجتين وإصابة ثلاثة أشخاص اخرين بجروح.

من جانبه، أعلن “حزب الله” أنه استهدف موقع بياض بليدا وموقع المالكية. وأعلن انه لأول مرة استهدف مستعمرة روش هانيكرا وقصف مستعمرة متسوفا برشقات صاروخية، وأعلن أيضاً أنه “رداً على ‏‏‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية الآمنة وخصوصًا استهداف الشهيدين ‏المظلومين ‏في البياضة، هاجم مجاهدو ‏المقاومة ‏الإسلامية يوم الخميس قاعدة نحال ‏غيرشوم بأسراب من الطائرات الانقضاضية، مستهدفة أماكن تموضع ضباطها وجنودها”.

بوريل

في التحركات الديبلوماسية البارزة جال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل أمس على القيادات السياسية وكبار المسؤولين ودخل على الخط الرئاسي وحثّ جميع القادة في لبنان على العمل من أجل مصلحة بلادهم وتجنب المصالح الأخرى، مشدداً على وجوب عودة الاستقرار في لبنان عبر إنهاء الفراغ الرئاسي وأن تعود المؤسسات اللبنانية إلى العمل.

والتقى بوريل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي عبّر عن تقديره لمواقف بوريل الداعمة للبنان. وقال: “إن المطلوب في هذه المرحلة تكثيف الضغط الدولي والأممي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان”. كما التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي “ثمّن عالياً مواقف بوريل الإنسانية المؤشرة للحق والحقيقة من مجريات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان الذي يتواصل منذ حوالى العام، مؤكداً أن لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه”.

وانتقل بوريل إلى وزارة الخارجية حيث التقى الوزير عبدالله بوحبيب وعقدا مؤتمراً صحافياً، وشدّد بوحبيب على أننا “ملتزمون بالوصول إلى حلول مستدامة للصراع في الشرق الأوسط، كما نجدد التزامنا تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701”. أما بوريل، فاعتبر أن “التوترات في الشرق الأوسط لها عواقب سلبية كبيرة على لبنان وشعبه”. وشدّد على أنّ “الاتحاد الأرووبي يقف مع الشعب اللبناني للتغلب على التحديات قدر الإمكان. كما أنّ الشعب اللبناني يتطلع إلى الاستقرار والسلام وليس إلى الحرب وهناك مخاوف من زيادة التصعيد في المنطقة وتعميق المعاناة الإنسانية”. وقال إنه “ينبغي أن يمهد التنفيذ الكامل للقرار 1701 لتسوية شاملة”. وحثّ بوريل جميع القادة في لبنان على العمل من أجل مصلحة بلادهم وتجنب المصالح الأخرى. كما شدّد على وجوب عودة الاستقرار في لبنان عبر إنهاء الفراغ الرئاسي وأن تعود المؤسسات اللبنانية إلى العمل بما في ذلك رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة.

وكان قائد الجيش العماد جوزف عون استقبل بوريل، في حضور سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دو وال، وجرى التداول في أوضاع لبنان والمنطقة والتطورات عند الحدود الجنوبية.

 

 

 

"الأخبار":

اغتيال القادة الميدانيين شيء، واغتيال المسؤولين المباشرين عن تنفيذ العمليات شيء آخر. حتى 24 آب الماضي كان يمكن القول إن آلة القتل الإسرائيلية تحقّق نجاحات كبيرة على المستوييْن. لكنّ الخطط العملياتية التي يعتمدها الحزب منذ عملية «يوم الأربعين» بدأت تؤتي ثمارها

‎منذ بداية الحرب في غزة، ثمّة أربعة مسارات واضحة يسلكها الجيش الإسرائيلي واستخباراته في لبنان:‎أولها، اغتيال القادة الميدانيين المعنيّين مباشرة بالتخطيط للعمليات والإشراف عليها، وقد بلغ عددهم منذ السابع من أكتوبر سبعة، بمن فيهم القائد فؤاد شكر.

‎ثانيها، اغتيال مقاومين يطلقون الصواريخ والمُسيّرات من الخطوط الحدودية الأمامية، وقد تجاوز عدد هؤلاء الـ 600 بين شهيد وجريح.

‎ثالثها، محاولات تسلل بري محدودة.

‎رابعها، خروج الجيش الإسرائيلي، مرة كل عشرة أيام تقريباً، عن نطاق العمليات العسكرية المتبادلة مع حزب الله ضمن المربّع الجغرافي المحدد لمهاجمة ما يفترضه مخازن خاصة بالمُسيّرات والأسلحة الاستراتيجية تابعة للحزب.

‎استخدم الجيش الإسرائيلي في المساريْن الأول والثاني كل ما راكمه - هو والأميركيّ - من تطوير للتكنولوجيا العسكرية، وما جمعته استخباراته منذ الحرب السورية مروراً بداتا الكاميرات والسجلّات الرسمية والخاصة اللبنانية والهواتف الحديثة والاتصالات وطائرات المراقبة والأقمار الاصطناعية وصولاً إلى بصمات العيون والصوت وغيرها. ورغم إدراك الحزب لقدرات إسرائيل التكنولوجية الحديثة (المرتبطة بمنظومات الذكاء الاصطناعي التي تستولد الأهداف بشكل تلقائي معتمدة على ما جمعته أجهزة التجسس قديماً وحديثاً) لم يستعجل تعديل خططه، بل واصل العمل بالأسلحة التقليدية وفق المخطط الأولي، بموازاة تطوير خطط وأساليب قتالية وأسلحة بما يتناسب مع الوقائع الجديدة، في انتظار اللحظة المناسبة.

‎وإذا كان بعض الحزب قد اعتقد في الساعات الأولى التي تلت السابع من أكتوبر أنه خسر عنصر المباغتة الضروري في أي حرب، فإن غالبية الحزب تجزم اليوم، بعد كل ما كشفه الإسرائيلي في المساريْن الأول والثاني، أن ما حصل كان لمصلحة الحزب بالمطلق، لأن الجيش الإسرائيلي كان سيرد على المباغتة بمباغتة مماثلة بما طوّره من تكنولوجيا، وهو ما لم يعد مباغتاً اليوم، بعدما انكشفت هذه التكنولوجيا أمام المقاومة التي وجدت وسائل مناسبة للتعامل معها.

‎أما المسار الثالث فيتكرر فشلُ الإسرائيلي فيه حتى في خراج البلدات التي لا يملك الحزب نفوذاً فيها، حيث يُفاجأ المتسلّلون بأنه لا يزال موجوداً رغم كثافة النيران التي أحرقت الأخضر واليابس. ولا شك في أن أحد أهم الأسرار العسكرية التي كشفتها هذه الحرب هو حجم وطبيعة المنشآت (يصفها الإسرائيلي بالمحميات الطبيعية) التي أنشأها حزب الله بعد 2006 عند الحافة الأمامية، رغم انتشار اليونيفل والقوى الأمنية اللبنانية بكل أجهزتها، ورغم الكاميرات والمُسيّرات والأقمار الاصطناعية، ورغم الإلهاءات الداخلية المتتالية والحرب السورية. فحتى اليوم، لا يزال المقاومون في نقاطهم الأمامية، رغم كثافة النيران، يحبطون التسلل تلو الآخر، ويمطرون النقاط العسكرية الإسرائيلية بأكثر من مئة صاروخ يومياً منذ أكثر من 300 يوم، ضمن نطاق جغرافي ضيق لا يتجاوز ثمانية كيلومترات، يخضع لرقابة لصيقة بأحدث ما توصّلت إليه التكنولوجيا العسكرية، ويتعرض لقصف يوميّ ممنهج، فكيف الحال إذا تقرّر توسيع رقعة المواجهة. وفي الوقت نفسه، لا يزال «الهدهد» يسرح في سماء فلسطين يومياً، ولم يجد الكيان بعد وسيلة للتعامل معه ومع صاروخ «ألماس» المُزوّد بكاميرات، وهما السلاحان الجديدان الوحيدان اللذان استخدمهما الحزب حتى الآن في هذه المعركة.

‎أما المسار الرابع، فهو الأهم بالنسبة إلى الإسرائيلي، حيث يمثّل التخلص من مخازن الأسلحة الاستراتيجية شرطاً أساسياً للمؤسسات الأمنية والعسكرية والسياسية الإسرائيلية لتوسيع المواجهة مع لبنان. ورغم إثبات الحزب عشرات المرات خلال أكثر من 300 يوم بأن القدرة الردعية الجوية الإسرائيلية معدومة حتى ضمن نطاق الكيلومترات الحدودية السبعة، حيث لا يزال المقاومون يتحركون بحرية ويطلقون الصواريخ، ورغم إرساله رسائل واضحة في مناسبات مختلفة بعدم تضرر أيّ من مخازنه الاستراتيجية، واصلت الاستخبارات الإسرائيلية الاعتقاد بدقة بنك الأهداف الذي وضعته خلال خمسة عشر عاماً، وأنها أصابت أو تصيب فعلاً مخازن استراتيجية. وقد عزّزت «النجاحات» التي حقّقتها الاستخبارات الإسرائيلية على مستوى الاغتيالات ثقة الإسرائيليين بأنفسهم، وجعلتهم، مع الأميركيين، يعتقدون بأن ما لديهم من معلومات يُعوّل عليه فعلاً.

‎مع ذلك، أمور كثيرة تغيّرت منذ فجر 25 آب، لها تأثيرها المباشر على المسار الإسرائيلي الرابع الذي يحدد ما إذا كان الإسرائيليون سيذهبون إلى الحرب عاجلاً أم آجلاً.

‎في الجزء الأول من عملية «يوم الأربعين» المركّبة في ذلك الفجر، شنّ سلاح الجو الإسرائيلي واحداً من أكبر الهجومات الاستباقية في تاريخه على عدد كبير من النقاط التضليلية، قبل أن تكتشف الآلة الاستخباراتية الإسرائيلية أنها وقعت مجدداً في فخ بنك الأهداف غير الدقيقة. وبعد دقائق من انتهاء الهجوم «الاستباقي» المفترض، كان الحزب يشن بدوره، عبر مجموعات «معزولة تكنولوجياً» بالكامل، ومن المنطقة المحروقة والمدمّرة والمراقبة بالكامل، الهجوم الأكبر منذ السابع من أكتوبر بصواريخ ومُسيّرات يتحكم بتوقيت إطلاقها عن بعد أو مزوّدة بـ timer، ما حال دون تمكن الطيران الإسرائيلي ومُسيّراته من استهداف مقاوم واحد ممن شنوا الهجوم. قبل السابع من أكتوبر، كان الإسرائيلي يرصد مواقع إطلاق الصواريخ بدقة ويرد بنيران كثيفة تدمر منصات الإطلاق وتقتل المقاومين في حال تأخرهم في الانسحاب، وبعد السابع من أكتوبر، صارت مسيّراته ترصد التحركات التي تتبع إطلاق الصواريخ فتلاحق من أطلقوا الصواريخ إلى منازلهم وسياراتهم. لكن، في «يوم الأربعين»، أُطلقت الصواريخ والمُسيّرات من دون أن يتمكّن الجيش الإسرائيلي من الوصول إلى مطلقيها للمرة الأولى منذ السابع من أكتوبر، ولا تملك الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية بكل قدراتها التكنولوجية أي فكرة عن هوية المنفذين وأماكن انسحابهم. ويعود ذلك إلى تكيّف الحزب مع الظروف الجديدة وتطويره التكتيكات التكنولوجية والأمنية والعسكرية اللازمة للتعامل مع عدّة العمل الإسرائيلية - الأميركية الجديدة، وتوفيره تقنيات جديدة لعزل المقاومين بحيث تعجز الرادارات الإسرائيلية والأميركية عن تمييزهم.

وتزامناً أيضاً، كان الجيل الأول من مُسيّرات الحزب التي توصف بالتقليدية تلتفّ على كل وسائل الردع الإسرائيلية وتتوغّل في العمق الإسرائيليّ حتى مشارف تل أبيب لتصل إلى أهدافها بدقة، في نكسة ثالثة للاستخبارات الإسرائيلية في يوم واحد.

وما كادت استخبارات العدو تحاول أن تلتقط أنفاسها بقصف عنيف لإحدى التلال الحدودية بكمّ هائل من أحدث القنابل التدميرية الأميركية لإحراق المنطقة بالكامل، حتى فوجئت بمواصلة إطلاق الصواريخ في اليومين التاليين من المنطقة المقصوفة نفسها، ما يعني عدم تضرر منشآته، ليتبيّن للاستخبارات الإسرائيلية أنها حتى في حال أصابت في معلوماتها (وهو أمر وارد في النطاق الأمامي الضيق) فإن طبيعة التحصينات لا تسمح للقنابل الاستثنائية الأميركية بتحقيق الأهداف الإسرائيلية.

وهذا ما يقود إلى القول إن المسار الرابع الذي كان يمكن أن يشجع الإسرائيلي على المضي في الحرب، يواجه منذ «يوم الأربعين» معضلة حقيقية، وآفاقاً مقفلة، لأن ما فشل الإسرائيليّ في جمعه بدقة طوال العقدين الماضيين بمساعدة اليونيفل وغيرها لن يستطيعه اليوم. ولتزداد الأمور تعقيداً بالنسبة إلى الإسرائيلي وإيجابية بالنسبة إلى لبنان، راكم الحزب في الأسبوعين الماضيين تحولات في المساريْن الإسرائيلييْن الأول والثاني:

على مستوى الاغتيالات للقادة، كرّس معادلة الرد بكل ما يسبقها من ضغط سياسي وأمني واقتصادي وإرباك، وألزم قادته بإجراءات أمنية غير مسبوقة على كل المستويات خلافاً لما كان عليه الأمر منذ السابع من أكتوبر وحتى اغتيال شكر. ومع ذلك فإن الخروقات الإسرائيلية واردة دائماً، لكنها لن تكون بالسهولة نفسها.

وعلى مستوى اغتيال المقاومين الميدانيين الذين يطلقون الصواريخ أو يتنقّلون في الصف الأمامي، فقد أُدخلت تعديلات جذرية على أسلوب عملهم من دون أن تخفف من وتيرة عمليات الإسناد التي تضاعفت فاعليتها في الأسبوعين الماضيين تزامناً مع التراجع في أعداد الشهداء.

‎ما سبق يشير إلى أن المسارات الأربعة للجيش الإسرائيلي واستخباراته في مواجهة لبنان منذ السابع من أكتوبر تصطدم منذ «يوم الأربعين» بجدران صلبة وتكتيكات عسكرية ذكية وسريعة لم يكن العقل الإسرائيليّ يتوقّعها، ولم يجد بعد الوسائل المناسبة للالتفاف عليها، وهو ما يصبّ في هذه اللحظة لمصلحة لبنان واللبنانيين بإبعاده شبح الحرب، ويقود بالتالي إلى القول إن إبعاد أو استبعاد الحرب الشاملة كان ولا يزال يرتبط أولاً وأخيراً بقدرات المقاومة على مستوييْن:

أولاً، إقناع الاستخبارات الإسرائيلية بأن تقديراتها وبنوك أهدافها وغيرها غير دقيقة، وهو ما تضاعفت فاعليته منذ «يوم الأربعين».

ثانياً، حفاظ المقاومة على ترسانتها النوعية، ولا سيما الصواريخ الباليستية الدقيقة والثقيلة التي لم تُستعمل بعد ولا تزال في المنشآت الاستراتيجية المحصّنة، وهي قادرة على الوصول إلى أهدافها بسرعة وسهولة أكبر بكثير من الجيل الأول من المُسيّرات القديمة التي تعجز الاستخبارات الإسرائيلية عن التعامل معها. وهذا ما يمثّل التهديد الجدي الكبير لـ«دولة إسرائيل الحديثة»، بمطاراتها العسكرية والمدنية والمرافئ والسكك الحديدية ومنصات الغاز والبنية التحتية والمفاعل النووي في ديمونا وخزانات البيتروكيمياويات. مع معرفة الإسرائيليين بأن المجموعات القتالية الثلاث الخاصة بحزب الله التي تنخرط في القتال اليوم ليست إلا قلة قليلة في تنظيم الحزب الذي يمكنه، كمنظمة شعبية، تحمّل ما لا يمكن للدولة ببنيانها الإداري والسياسي أن تتحمّله، ولا سيما في ظل الصمود العسكري في غزة والمقاومة الشرسة في الضفة والتهديد الإيراني المتواصل بالرد والضغط الداخلي والخارجي على الحكومة الإسرائيلية.

 

 

 

"الجمهورية":

بين حديث عن زيارة للموفد الرئاسي الأميركي عاموس هوكشتاين لإسرائيل والمنطقة لم يُعرف موعدها بعد، وأخرى للموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان للبنان نهاية الشهر الجاري، أسمع المسؤولون اللبنانيون امس الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، تمسّك لبنان بتنفيذ القرار الدولي 1701 وانّهم يعملون في الوقت نفسه على إنجاز الاستحقاق الرئاسي. فيما الجميع ينتظرون اجتماع سفراء الخماسية العربية ـ الدولية المتوقع غداً لمعرفة ما اذا هناك من خريطة طريق لـ"حل متكامل" بين الحدود الجنوبية و"الحدود الرئاسية"، إذا جاز التعبير. لكن مصدراً سياسياً رفيعاً اكّد لـ"الجمهورية" ان لا زيارة لهوكشتاين إلى لبنان، مشيراً إلى انّ زيارته الأخيرة لبيروت "كانت كافية ووافية لتوضيح الصورة والتعاون من اجل خفض التصعيد".
وكشف المصدر انّ لودريان سيحضر إلى بيروت لمتابعة جهود انتخاب الرئيس. وقال: "ليس بالضرورة ان يتمكن لودريان هذه المرّة من تحقيق خرق ما ، بحيث انّه حتى الآن لا جديد في المواقف سوى الجديد الذي قدّمه الرئيس نبيه بري في خطابه الأخير: "دورات متتالية في جلسة واحدة.
أكّدت أوساط مطّلعة لـ"الجمهورية"، انّ معطياتها تفيد أنّ هناك إمكانية لإحداث خرق في جدار المأزق الرئاسي ربطاً بمؤشرات خارجية إيجابية استجدت اخيراً، وتحديداً اميركية - سعودية، "ولكن المطلوب التقاط هذه اللحظة في الداخل والاستفادة منها."
وكشفت هذه الأَوساط انّ جهات ديبلوماسية أميركية أبلغت الى بعض المتواصلين معها من لبنان انّ أمام اللبنانيين فرصة لانتخاب رئيس الجمهورية يمتد مفعولها حتى عشية الانتخابات الرئاسية الأميركية في الخامس من تشرين الثاني المقبل، "وعليكم خلال هذه المدة ان "تزمطوا" برئيس والّا ستكونون مضطرين الى الانتظار مجدداً حتى الصيف المقبل، خصوصاً اذا فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، لانّ الإدارة الجديدة ستحتاج الى أشهر عدة قبل أن ترتب أمورها."
وشدّدت الاوساط على انّ اكتمال الولادة الرئاسية يحتاج إلى تقاطع أميركي - سعودي - إيراني، "ومن دون إنجاز هذا التقاطع يصعب إتمام الاستحقاق الرئاسي."
وفي غضون ذلك تحدثت أوساط سياسية لـ"الجمهورية"عن إشارات أميركية تلقّاها لبنان في الفترة الأخيرة، ومفادها انّ على اللبنانيين أن يحاذروا بلوغ الوضع في الجنوب حدّ الانفجار الكبير، خصوصاً في هذه المرحلة التي تغرق فيها الإدارة الأميركية في مشاغلها الانتخابية. فالاهتمام بلبنان لم يتراجع، لكن الضغوط على الأطراف كافة، وعلى بنيامين نتنياهو، لكبح أي توسيع للحرب، ربما لا تكون فاعليتها كافية في هذه المرحلة.
لودريان الى بيروت
على صعيد آخر ما زالت المعلومات متناقضة في شأن اجتماع سفراء الخماسية غداً السبت في السفارة الفرنسية او دارة السفير السعودي وليد البخاري، لأنّ اي مرجع لم يحسم عودة الاخير من الرياض، بعدما شارك في اللقاءات التي عقدها لودريان في العاصمة السعودية مع المستشار في الديوان الملكي السعودي والمكلّف ملف لبنان الدكتور نزار العلولا.
وكشفت مصادر سياسية قريبة من السفارة الفرنسية تواكب الحراك الديبلوماسي لسفراء المجموعة لـ "الجمهورية"، انّ على جدول اعمال لودريان زيارة محتملة لبيروت نهاية ايلول الجاري. ولم تدل بأي معطيات اضافية.
بوريل والحل الشامل
وفي هذه الاثناء، اكّد الرئيس بري للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل "اننا نعمل بكل جدّية على إنجاز هذا الإستحقاق الرئاسي عبر ما طرحناه منذ أكثر من عام كمبادرة". فيما أكّد بوريل، بعد لقائه المسؤولين اللبنانيين أمس "وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الشعب اللبناني لمساعدته في التغلّب على التهديدات والتحدّيات". ورأى أنّ التنفيذ الكامل والمتوازي لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 يجب أن يمهّد الطريق لتسوية شاملة، بما في ذلك ترسيم الحدود البرية".
وقد التقى بوريل كلاً من بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب وقائد الجيش العماد جوزف عون، واكّد بري للمسؤول الاوروبي "أن لبنان لا يريد الحرب، ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه." وخاطبه قائلاً: "لقد شهدتم بأنفسكم الغطرسة والعدوانية الإسرائيلية على لبنان أثناء زيارتكم لقوات "اليونيف ل" في الناقورة في جنوب لبنان". فيما قال ميقاتي: "انّ المطلوب في هذه المرحلة تكثيف الضغط الدولي والاممي لوقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان". اما بوحبيب فأعاد تأكيد "التزام لبنان بالتنفيذ الشامل والمتوازن لقرار مجلس الأمن الرقم 1701". 
وأكّد بوريل من جهته "أنّ التنفيذ الكامل والمتوازي لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 يجب أن يمهّد الطريق لتسوية شاملة، بما في ذلك ترسيم الحدود البرية". وشدّد على "قناعته الراسخة بأنّ مصير لبنان، والسلام لشعبه، لا ينبغي أن يكون مشروطاً بقدرة الآخرين أو رغبتهم في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة". وشدّد على "ضرورة أن يضطلع لبنان بدوره في أي تسوية اقليمية، وأن تستعيد المؤسسات الوطنية اللبنانية عافيتها، بما في ذلك رئاستا الجمهورية ومجلس الوزراء، لكي يتمكن لبنان من الدفاع عن مصالحه أمام المجتمع الدولي".
رسالة هوكشتاين
ولوحظ انّ زيارة بوريل للبنان تزامنت مع اعلان القناة الـ12 الإسرائيلية أنّ هوكشتاين سيزور إسرائيل حاملاً رسالة من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالامتناع عن القيام بعمل عسكري واسع في لبنان.
واضافت القناة اّن هوكشتاين وخلال زيارته للمنطقة سيحمل رسالة أميركية إلى المستوى السياسي في إسرائيل مفادها "لا تذهبوا إلى مغامرة في الشمال لأنّ ثمنها سيكون باهظاً جداً". وقالت انّ "الجميع يدرك في الولايات المتحدة وإسرائيل أنّ حرباً مع "حزب الله" يمكن أن تؤدي إلى حرب متعددة الساحات".
وأكّدت "انّ هوكشتاين سيبذل جهداً إضافياً للوصول إلى تسوية في الشمال، والمشكلة هي أن تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في غزة."
وقالت مصادر ديبلوماسية وسياسية في بيروت لـ"الجمهورية" انّ الرسالة عينها نقلها هوكشتاين إلى لبنان قبل فترة، وأن ليس على لائحة اهتماماته اي موعد لزيارة بيروت في هذه المرحلة. ولفتت الى انّه رجح في احدى رسائله السابقة ان تخفف بلاده من حضورها العسكري في البحر الأبيض.
حاملتا طائرات
وبالفعل فقد أعلن "البنتاغون" أمس انتهاء مهمة حاملتي طائرات في الشرق الأوسط، وقرّرت إعادتهما إلى قاعدتهما، وذلك بعد تعزيز واشنطن وجودها العسكري في المنطقة لحماية إسرائيل من الهجمات الإيرانية المحتملة".
ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين أميركيين قولهم، إنّه "من المتوقع أن تكون حاملة الطائرات (يو إس إس تيودور روزفلت) والمدمّرة (يو إس إس دانيال إينوي) في منطقة المحيطين الهندي والهادئ اليوم (أمس)". وبحسب المسؤولين، فإنّ المدمّرة الأخرى "يو إس إس راسل" غادرت الشرق الأوسط بالفعل وتعمل في بحر جنوب الصين، أما بالنسبة لحاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" فستبقى في منطقة خليج عمان التي وصلتها قبل 3 أسابيع.
وذكرت الوكالة أنّ "عدداً من السفن الأميركية لا تزال تتواجد في شرق البحر المتوسط، فضلاً عن مدمّرتين والغواصة الموجّهة بالصواريخ "يو إس إس جورجيا" الموجودة في البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين".
ولم تقدّم القناة الإسرائيلية مزيداً من التفاصيل عن زيارة هوكشتاين، لكن تلك الأنباء تأتي وسط تصاعد الهجمات المتبادلة بين فصائل المقاومة في لبنان وعلى رأسها "حزب الله" وإسرائيل خلال الآونة الأخيرة.
وكان اللافت امس اعلان "كتائب عز الدين القسام ـ الجناح العسكري لحركة "حماس" أنّ مقاتليها قصفوا بـ30 صاروخاً من جنوب لبنان مقر اللواء الغربي 300 التابع للجيش الإسرائيلي في "خربة ماعر" بالجليل الغربي.
ومن جهته، اعلن "حزب الله" إنّه قصف بالصواريخ كتيبة ‏الاستخبارات العسكرية 8200 في ثكنة ميتات، واستهدف تجمعاً لجنود إسرائيليين في موقع العباد. كما نعى "حزب الله" اثنين من مقاتليه سقطا في غارتين إسرائيليتين على بلدتي البياضة وميس الجبل.
في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة جندي بجروح خطيرة إثر استهداف بلدة دان، كذلك اعلن مهاجمة 30 هدفاً "معظمها منصات إطلاق صواريخ".
الوحدة 8200
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ "قائد وحدة الاستخبارات 8200 اللواء يوسي شارييل أبلغ الى رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي استقالته من منصبه".
وكان موقع "واللا" الإسرائيلي اشار مطلع ايلول الجاري الى انّ شاريئيل، "ينوي الإعلان عن انتهاء مهماته في الأسابيع المقبلة".
وتجدر الاشارة الى انّ الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله قال في 25 آب الماضي، أنّ "الهدف العسكري النّوعي في عمليّة "يوم الأربعين"، هو قاعدة الاستخبارات العسكريّة "أمان" ووحدة "8200" في "غليلوت"، والهدف الآخر هو قاعدة الدّفاع الجوّي في عين شيميا". لافتًا إلى أنّ "معطياتنا تؤكّد أنّ عددًا معتدًا به من المُسيّرات وصلت إلى هذين الهدفين، ولكن العدو يتكتّم، إلّا أنّ الأيّام واللّيالي هي الّتي ستكشف حقيقة ما جرى هناك.

 

 

 

"الديار":

ميدانيا، التصعيد سيد الموقف، داخليا، مع تصعيد حراك العسكريين المتقاعدين لتحركاتهم  واتصالاتهم، كما لهجهتم التي بلغت حدودا غير مسبوقة، بعد "تهريبة" الحكومة امس، "التي نقلت المواجهة الى مكان آخر"، على ما يؤكد الحراك، وحدوديا، مع انطلاق المرحلة الجديدة من الهجمة الاسرائيلية على الحدود الشمالية في لبنان وسوريا. سياسيا، جولات دبلوماسية، وزيارات اوروبية الى بيروت، واميركية الى تل ابيب، املا في تغيير "ما قد يكون كتب"، في وقت عادت الملفات الداخالية بغالبيتها الى مربعها الاول، من تعثر تحريك مياه الرئاسة الراكدة، مرورا بـ "هريان" المؤسسات الرسمية وشللها، ودوران المؤسسات الدستورية في حلقة مفرغة.
بوريل
ففيما وصل الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين الى اسرائيل، ضيفا عزيزا، بشكل مفاجئ، حاملا رسالة سياسية، بعد سلسلة الزيارات العسكرية التي قام بها مجموعة من كبار ضباط الجيش الاميركي، الذين استطلعوا الجبهة الشمالية، كان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، يسوح ويجول بين المقار الرسمية اللبنانية، ناقلا تضامنا وتعاطفا كلاميا،لفت فيه اعتماده لغة سادت مع اندلاع ثورة 17 تشرين، في اعلانه " أنّ "الاتحاد الأوروبي يقف مع الشعب اللبناني" دون ذكر الدولة، وطغت عليه مرارة عدم استقباله في تل ابيب، على ما اشارت مصادر مواكبة للجولة والاجتماعات، معبرا عن قلقه مما قد تحمله الاسابيع القادمة من تصعيد على الجبهة الجنوبية، في ظل اصرار رئيس الحكومة الاسرائيلية على المضي قدما في سياساته، ناصحا بعدم السير بعكس الرياح الاميركية "هذه الايام".
في معرض تعليقها على الزيارة، اشارت اوساط سياسية الى ان الزيارة الاوروبية الى بيروت غير مفيدة عمليا، ولن تضيف شيئا، سواء على الصعيد المادي وحتى السياسي، اذ لا توافق بين دول الاتحاد الاوروبي على التعامل مع الملف اللبناني، في ظل انقسامها حول الموقف من حزب الله، ودور المؤسسات الرسمية اللبناني، فالاتحاد يقف لا حول ولا قوة له حتى فيما خص انتخابات رئاسة الجمهورية، كما ان الاتحاد لم يتخذ بعد اي جراءات جدية لتنفيذ وعده بدفع "المليار يورو"، فيما خص ملف النزوح السوري، وعدم قدرته راهنا على رفع نسبة مساعداته للبنان، خصوصا ان تمويل خطة الطوارئ الحكومية اوروبي بغالبيته، معتبرة ان كل المواقف التي اطلقها بوريل، لن تقدم او تؤخر في مسار الاحداث والتطورات، التي يتم رسمها بين واشنطن وتل ابيب، حيث يجري اعداد "طبخة لبنانية ما"، لم تعرف مكوناتها حتى الساعة، باعتراف المسؤول الاوروبي نفسـه.
الملف الرئاسي
رئاسيا، عادت الامور على ما يبدو الى مربعها الاول رئاسيا، رغم استمرار الاتصالات "السرية" التي بداها اعضاء الخماسية مع بعض النواب،حيث اعادت الاوساط السبب الى نتائج جولة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان الى الرياض والتي اتت مخيبة لباريس، اذ فشل الاخير في "جر" القيادة السعودية الى الوحول اللبنانية من جديد، اذ يصر ولي العهد السعودي على ان المملكة لن تتدخل في لعبة الاسماء والآليات الانتخابية، ولن تمارس اي ضغوط في هذا المجال، كما انها لن تتعهد بتقديم اي مساعدات، او تغيير في سياستها تجاه لبنان الرسمي، قبل انتخاب رئيس ومعرفة هويته، ليبنى على الشيئ مقتضاه.
وليس بعيدا عن الملف الرئاسي علم ان اتصالات بعيدة عن الاعلام تجري لتخفيف الاحتقان بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، والذي ارتفعت حدته في الايام الاخيرة، تمهيدا لعقد اجتماع للجنة بكركي، لاستكمال مناقشتها حول الوثيقة التي تعتزم انجازها، والتي تلح الفاتيكان على خروجها الى العلن في اقرب وقت ممكن، كسقف تلتزم به الاطراف المسيحية السياسية.
هوكشتاين
وبالعودة الى زيارة الوسيط الاميركي الى تل ابيب، فقد كشفت المعلومات ان الزيارة تاتي في سياق استكمال المباحثات التي بدات "افتراضيا" الاسبوع الماضي واتفق على متابعتها، بعدما انجز العسكريون وضع تصوراتهم، وفقا للاولويات التي وضعها الاسرائيليون، وفي هذا الاطار تكشف المعطيات ان ثمة طرحا اميركيا، مقبول لبنانيا، يقضي بخفض التصعيد العسكري على الجبهة اللبنانية، وحصره في الداخل السوري، انطلاقا من انخفاض حدة العمليات العسكرية في قطاع غزة، تزامنا مع اطلاق جولة مفاوضات دبلوماسية، ترافقها ضغوطات سياسية، وهو ما رفضته تل ابيب معتبرة ان اي مفاوضات دبلوماسية لن تنجح دون ضغط عسكري كبير، وسقف تاريخي محدد لها، وهذا ما تبلغته بيروت بوضوح.
وتتابع المصادر ان الادارة الاميركية تحاول تثبيت بعض نقاط "اتفاق اليوم الثاني لانتهاء الحرب"، قبل الانتقال الى البحث في الضمانات والآليات،التي تتضمن رفعا للتنسيق العسكري والامني بين واشنطن وتل ابيب، والذي بدات تظهر مؤشراته على الارض سواء في لبنان او سوريا، وآخره في العملية التي نفذت في مصياف، والتي جاءت نتيجة تعاون استخباراتي وعمليات رصد وتجسس، نفذتها طائرات اميركية واسرائيلية مجهزة باحدث الوسائل التكنولوجية لايام، فوق الساحلين اللبناني والسوري، امتدادا نحو الداخل، مشيرة الى ان واشنطن لا تمانع تصعيد العمليات العسكرية في سوريا، في اطار خطة ضرب خطوط امداد الحزب، كجزء من عمليات الضغط، التي ستواكب بحملة في مجلس الامن.
الجنوب
استنادا الى ما تقدم ،تشهد جبهة الحرب مع اسرائيل، على ما يتداوله المراقبون ، انتقال اسرائيل الى اعتماد استراتيجية جديدة باتت اكثر وضوحا، حيث رفعت من نسبة عملياتها الليلية وتركيزها على رقع جغرافية معينة، تصنفها كمواقع لمخازن السلاح والقواعد الصاروخية، معتمدة سياسة الارض المحروقة، مستخدمة ذخائر فتاكة، في وقت واصلت فيه المدفعية الاسرائيلية قصفها مستهدفة اطراف بلدة علما الشعب ومنطقة اللبونة في الناقورة بالقذائف الثقيلة من عيار 155 ملم، كما نفذت مسيّرة إسرائيلية غارة استهدفت اطراف حديقة مارون الراس بصاروخ، فيما نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على بلدة مارون الراس في قضاء بنت جبيل، وأطلق الجيش الاسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة ، باتجاه الاحراج المتاخمة لبلدة الناقورة في القطاع الغربي.
من جانبه، أعلن حزب الله في بيان ان مجاهديه استهدفوا موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية الثقيلة وأصابوه إصابة مباشرة. ايضا، اعلن الحزب انه استهدف موقع المالكية، مشيرا الى "اننا استهدفنا لأول مرة مستعمرة روش هانيكرا وقصفنا مستعمرة متسوفا برشقات صاروخية".
الاستحقاق النيابي
ومع اقتراب موعد افتتاح الدورة العادية لمجلس النواب، برزت الى الساحة مسالة انتخاب رؤساء واعضاء اللجان النيابية ومقرريها، والتي اكتسبت اهميتها هذه المرة، بسبب شغل النواب المقالين والمستقيلين من التيار الوطني الحر، الحصة المقررة لميرنا الشالوحي من ضمن توزيع اللجان، حيث تعتبر اوساط متابعة، ان مسار هذا الاستحقاق، سيقدم مؤشرا لما سيكون عليه التعامل والتحالف الانتخابيين، اذ تؤكد مصادر "النواب الاربعة" ان القديم سيبقى على قدمه، على ما درجت عليه الحياة البرلمانية اللبنانية، مشيرة الى انه في حال حصل غير ذلك فان النواب الاربعة مستعدون لخوض المعركة، وسط تلميح البعض الى ان ثمة مساع واتصالات تجري لتمرير الاستحقاق باقل ضرر ممكن، خصوصا في ظل "الاهتزاز" الحاصل في العلاقة بين التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي.
مبادرة سعودية
على صعيد آخر وفي سياق منفصل دخلت المملكة العربية السعودية على خط الازمة في القرنة السوداء، والتي كادت تفجر فتنة مسيحية سنية، بين بشري وبقعصفرين، في آخر جولاتها، نقل عن مصدر دبلوماسي سعودي ،ان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان اوعز الى السفير وليد البخاري، اجراء اللازم من دراسات لاقامة مشروع بركة لتجميع المياه وانهاء الاشكالات السنوية، بكلفة مليوني دولار، على ان ينفذ المشروع تحت اشراف السفير السعودي مباشرة.
رياض سلامة
قضائيا، استمع قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي إلى افادة المحامي ميشال تويني بصفة شاهد في ملف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، ولم تدم الجلسة اكثر من نصف ساعة. ولم يحضر باقي الشهود الذين جرى استدعاؤهم، فيما حضر عدد من المحامين الذين مثلوا المصرف المركزي الذي اتخذ صفة الادعاء في هذه القضية، فيما كان حاكم المركزي وسيم منصوري يوضح "أن موضوع "اللائحة الرمادية" وإدراج الدول ضمن هذه اللائحة نتيجة معايير معينة هو اجراء روتيني دوري من قبل FATF وقد مرت بهذه التجربة دول عدة، لافتا، إلى استقرار سعر صرف الليرة، معددا الأعمدة الأربعة لإعادة تفعيل الاقتصاد وهي:المحاسبة عبر القضاء الشفّاف، إعادة ودائع المودعين، إعادة تفعيل القطاع المصرفي، الإصلاحات الإداريّة في الدولة.

 

 

 

 "اللواء":

بصرف النظر عن مصير المساعي المتجددة من أجل التفاهم على اتفاق هدنة في غزة بين اسرائيل وحماس، ومعها سائر فصائل المقاومة، في ضوء التداعيات الخطيرة داخل دولة الاحتلال، بدءاً من اعلان قائد الوحدة 8200 اللواء يوسي سارييل استقالته بعد الاخفاق الاستخباراتي في 7 ت1 2023، وتتوالى الاستقالات من قادة عسكريين كبار، بصرف النظر عن ذلك، فتحت زيارة المنسق الاوروبي جوزيب بوريل الباب امام تجدُّد الحركة الدبلوماسية الأميركية والغربية باتجاه لبنان، ليس لاحتواء التصعيد في الجنوب امتداداً الى سوريا عبر الغارات الاسرائيلية الحاملة للقذائف الارتدادية وحسب، بل لافهام الجانب الاسرائيلي ان الحرب مع لبنان مكلفة، لذا يتعين على بنيامين نتنياهو واركان الكابينت الحربي تجنبها.

وفي تل ابيب، كشفت المصادر الاسرائيلية عن ان الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين يستعد للقيام بجولة في المنطقة، تشمل اسرائيل ولبنان، لنقل رسالة وجوب تجنب الحرب الواسعة في الجنوب.

وذكرت «القناة 12» الإسرائيلية أن «المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين يصل برسالة أميركية إلى إسرائيل بالإمتناع عن عمل عسكري واسع بلبنان».

أضافت القناة ان «الجميع يدرك في الولايات المتحدة وإسرائيل أنّ حرباً مع حزب الله يمكن أن تؤدي إلى حرب متعددة الساحات.

وأكدت ان هوكشتاين سيبذل جهداً إضافياً للوصول إلى تسوية في الشمال والمشكلة هي أن تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في غزة.

وقبل اجتماع اللجنة الخماسية في بيروت للبحث بالوضع اللبناني، والملف الرئاسي، تحدثت التقارير عن رغبة لدى الموفد الرئاسي الفرنسي جان- ايف لودريان الى المجيء الى بيروت.

ويفترض ان يكون الرئيس نبيه بري تبلغ من السفيرة الأميركية في بيروت ليزا جونسون، شيئاً عن موعد مجيء هوكشتاين الى المنطقة، ومنها لبنان.

بوريل: الدعم الأوروبي مستمر

وفي اليوم الثاني لزيارته لبنان، خلت الساحة لمسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيف بوريل الذي التقى الرئيس الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب وقائد الجيش جوزاف عون..

وعلمت «اللواء» من مصادر رسمية تابعت لقاءات المسؤول الاوروبي انه جاء مستفسراً عن الاوضاع في الجنوب وضرورة وسبل وقف التصعيد ومنع توسعه في جبهة الجنوب والمنطقة، كما استفسر عن الازمة الاقتصادية والمعيشية وما تقوم به الحكومة لمعالجتها. واوضحت المصادر انه عبّر في تصريحاته لا سيما في وزارة الخارجية عن كل مواقفه بتفصيل لم يقله في لقاءاته الرسمية، لا سيما بخصوص الاستحقاق الرئاسي والتهدئة في الجنوب وجرائم العدو في غزة. لذلك كان بوريل مستمعاً اكثر مما هو متكلماً، لا سيما ان زيارته وداعية ولم يكن مكلفاً بنقل اي اقتراحات او مبادرة من الاتحاد الاوروبي حول المواضيع المثارة في اللقاءات.

اللقاء مع الرئيس بري استمر ساعة، جرى خلالها التداول في الوضع في لبنان والعدوان على غزة والمآسي التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

وخلال اللقاء اعتبر بري ان بوريل يمثل صوت الحق والحقيقة.

وحول الوضع في الجنوب، قال بري للوفد الاوروبي: إن لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه وعن حقه، بما أوتي من قوة.

وتطرق النقاش مع الرئيس ميقاتي الى العدوان الاسرائيلي على غزة، والاعتداءات على جنوب والبقاع، والخرق المستمر من قبل دولة الاحتلال للقرار 1701، اضافة الى مسألة النزوح السوري.

وكرر بوريل الوقوف الى جانب لبنان ومساعدته على التغلب على التحديات التي تواجهه، معتبرا ان ما يجري في غزة مجزرة مروعة.

واكد بري للضيف الاوروبي، «أن لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه. وحول الوضع السياسي الداخلي إعتبر رئيس المجلس أن الحكومة تعمل وفقاً للصلاحيات المنوطة بها دستورياً وخاصة خلال الشغور الرئاسي الذي وبكل جدية نعمل على إنجاز هذا الإستحقاق عبر ما طرحناه منذ أكثر من عام كمبادرة». فيما قال ميقاتي لبوريل: ان المطلوب في هذه المرحلة تكثيف الضغط الدولي والاممي لوقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان.

ميقاتي: الدولة وجدت لتعمل

وفي وسط بيروت، اعلن الرئيس ميقاتي، في كلمة خلال حفل استقبال جثمان الكاردينال الارمني كريكور بيدروس الخامس عشر اغاجانيان، بحضور رسمي وروحي وشعبي، ان الدولة في الحضن الطبيعي الذي تأوي اليه جميع الاطياف، فيجب ان ترعى بمؤسساتها الدستورية جنباً الى جنب حوار الفكر وحوار الحياة، بعيدا عن كل ذرائع التعطيل والمقاطعة، الدولة وجدت لعمل قريب لا لتجمد وتتوقف.

وفي زيارة دعم وتشاور، استقبل رئيس الحكومة في السراي الكبير الرئيسين فؤاد السنيورة وتمام سلام، الذي قال بعد الزيارة انها «للتعبير عن التضامن والتأييد لميقاتي، في حين كشف السنيورة ان لقاءات التشاور بين الرؤساء الثلاثة مستمرة وهذا اللقاء كان علنياً.

حلاوي يستمع الى شاهد بملف سلامة

قضائياً، لم يستمع قاضي التحقيق في بيروت بلال حلاوي الى حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، بل اكتفى بالاستماع الى شهادة المحامي ميشال تويني بصفته شاهداً في الملف، ولم يحضر باقي الشهود الذين تم استدعاؤهم والاسبوع المقبل سيستمع الى سلامة وشهود من بينهم رئيس العمليات المالية في مصرف لبنان نعمان ندور ورئيس الدائرة القانونية بيار كنعان.

وفي اطار، يتصل بالتحقيقات في ملف الكهرباء، تقدم نواب قوى المعارضة: أشرف ريفي، فؤاد مخزومي، غسان حاصباني، جورج عقيص، جورج عبد المسيح، الياس حنكش، مارك ضو، بلال الحشيمي، ميشال الدويهي وميشال معوض، بعريضة لتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق «في الجرائم والشبهات والتجاوزات وأفعال التقصير والاهمال في ملف الكهرباء».

اللائحة الرمادية إجراء روتيني

مالياً، أوضح حاكم المركزي وسيم منصوري «أن موضوع «اللائحة الرمادية» وإدراج الدول ضمن هذه اللائحة نتيجة معايير معينة هو اجراء روتيني دوري من قبل FATF وقد مرت بهذه التجربة دول عدة.

ولفت الحاكم إلى استقرار سعر صرف الليرة، معددا الأعمدة الأربعة لإعادة تفعيل الاقتصاد وهي:المحاسبة عبر القضاء الشفّاف. إعادة ودائع المودعين. إعادة تفعيل القطاع المصرفي. الإصلاحات الإداريّة في الدولة.

الوضع الميداني

ميدانياً، اضافت المقاومة الاسلامية على جدول استهدافاتها مستعمرة روش هانيكرا، وقصفتها للمرة الاولى، رداً على استهداف المدنيين في قرى وبلدات الجنوب.

واستهدفت مساء امس مسيَّرة اسرائيلية سيارة في منطقة كفرجوز، مما ادى الى استشهاد السائق، وسقط أب وطفله من التابعية السورية كانا على دراجة نارية، ومواطن آخر على الدراجة الثانية.

كما اغارات طائرة على منزل في عيترون، ولم يصب أحد بأذى.

السيطرة ليلاً على حريق برج حمود

بعدما خرج حريق الكرنتينا عن السيطرة، أوعز وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي الى مدير عام الدفاع المدني ريمون خطار، طالباً اليه تعزيز عناصر الدفاع المدني وآليات الاطفاء لإبعاد خطر تمدّد النيران الى خزانات الوقود.

وكان اندلع حريق هائل في مكب النفايات في برج حمود- الدورة، وغطت سحب الدخان الاسود مناطق الدورة والكرنتينا وجل الديب.

وتحرك الدفاع المدني لإخماد الحريق، للحؤول دون امتداد النيران، رغم «الصعوبات التي تواجه الاطفائيين في عمليات الاطفاء»، حسب بيان لفوج اطفاء بيروت.

 

 

 

 "الأنباء" الالكترونية:

بدا من خلال أحداث الأيام والساعات الماضية أن الجنون الاسرائيلي مستمر بدون أي رادع، مستفيداً من انشغال العالم بملفات واستحقاقات، إن لم يكن تغاضيه وصمته عما تقترفه تل أبيب من جرائم إبادة وحرب على كل الجبهات من غزة الى جنوب لبنان مروراً بالضفة الغربية. وقد أظهر الواقع الميداني أن المساعي القائمة على غير صعيد تبدو وكأنها بدون جدوى مع حكومة اسرائيلية لا تعير وزنا لأي ضغط من هنا وأي تحرك من هناك.

ومع قتامة الصورة وضبابية المشهد السياسي الدولي لفتت مصادر أمنية لجريدة الأنباء الإلكترونية إلى تقدم أسهم الحرب على المساعي الدبلوماسية، ورأت أن رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو ما زال يناور لمنع الوصول الى وقف دائم وشامل لإطلاق النار، معتبرة أن الجهود التي تبذل لتهدئة الوضع في جنوب لبنان ما زالت تصطدم بنفس الشروط الاسرائيلية. وبالمقابل فإن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي شارفت على نهايتها تدفع لتحقيق وقف إطلاق النار بشكل نهائي بين اسرائيل وحزب الله والشروع بتطبيق القرار 1701 والانتهاء من عملية ترسيم الحدود البرية بما فيها مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

في غضون ذلك أنهى مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزف بوريل لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين مع بالتأكيد على ضرورة وقف التصعيد الميداني، لأن استمرار التوتر ستكون له عواقب سلبية على لبنان والمنطقة بأكملها.

وفي السياق أشار عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى إلى أن موضوع التوتر يتعلق بالجانب الاسرائيلي وقبوله بالتفاوض الجدي لوقف إطلاق النار، لكن حتى الساعة ليس هناك من مؤشرات واضحة تشي بوجود علامات ايجابية فعلية للقبول بالهدنة، بل الحكومة الاسرائيلية ذاهبة باتجاه آخر.

وفي تعليقه على المساعي الأميركية والأوروبية لمنع توسيع الحرب والحديث عن زيارة مرتقبة للموفد الأميركي آموس هوكشتاين الى اسرائيل لهذا الغرض، رأى موسى أن هذا الأمر يرتبط بمدى تقيد إسرائيل بالموقف الأميركي، مشيرًا إلى أن اسرائيل حتى الآن لم تعمل على تبريد جبهة الجنوب بل مستمرة في التصعيد على كل الجبهات، والسؤال هل الضغوط الأميركية جدية لنرى كيف سيتصرف الجانب الإسرائيلي في الايام المقبلة. 

وعن اجتماع الخماسية المرتقب الأسبوع المقبل، أشار موسى إلى أن لا شيء واضحا بعد بالملف الرئاسي بانتظار الاجتماع وما قد يحمله من أفكار جديدة تساعد على إعادة تحريك هذا الملف ومدى استعداد القوى السياسية على القبول بالحوار والاتفاق على انتخاب رئيس جمهورية. لكن مازال هناك قوى ترفض الحوار ونتمنى أن تتمكن الخماسية من الدفع باتجاه التوصل الى حل لإنجاز هذا الملف في أسرع وقت.

واستنادا إلى بعض المواقف الداخلية وإزاء جمودها عند حدود المصالح الذاتية يبدو تحرك الخماسية المرتقب صعباً، إلا إذا كانت تحمل أفكارًا متجددة من شأنها إقناع أصحاب هذه المواقف بأهمية تجاوز التفاصيل نحو حوار بناء في غياب أي بدائل عملية.

 

 

 

 "البناء":

انقسم الإعلام العربي والعالمي يوم أمس، بين تعامل مع ما كشفته قناة الميادين نقلاً عن مصادر أمنية أوروبية موثوقة حول نتائج عملية الأربعين التي نفذها حزب الله يوم 25 آب واستهدف خلالها مقر الوحدة 8200 التي تشكل العقل الاستخباري لكيان الاحتلال وقاعدة عين شمير للدفاع الجوي. وبالمقابل من قرّر التعامل مع الرواية الهوليودية التي عمّمها الكيان ونشرتها الصحف الأميركية بتصديق من البنتاغون نقلاً عن القيادة الوسطى حول الغارات على مدينة مصياف والحديث عن عملية كوماندوس انتهت الى خطف ضباط إيرانيين، وهو ما قالت عنه قيادة الحرس الثوري الايراني إنه محض أكاذيب.
الضربة التي مثّلها ما كشفته “الميادين” جاءت على رأس الكيان بحجم ما كانت ضربة العملية نفسها التي بقي تكتم الكيان على تفاصيلها وإنكار إصابتها للأهداف وتسببها بخسائر أقل ما يُقال فيها إنها كارثية، وفيما واصل الكيان الصمت تجاه ما تمّ كشفه في تقرير الميادين رأت مصادر إعلامية في توقيت نشر الرواية الهوليودية عن غارات مصياف وتعامل الإعلام العربي المشغل أميركياً مع هذه الرواية دليلاً على حجم الارتباك الذي سببه الكشف عن نتائج عملية الأربعين للكيان ومحاولته للتشويش على انتشار الرواية برواية تحجبها عن التداول.
الاستعانة بواشنطن لتصديق الرواية الإسرائيلية ومسارعة صحيفة مثل نيويورك تايمز للإضاءة على الرواية الإسرائيلية عن عملية خارقة واستثنائية وتصديق قيادة الجيش الأميركي على صحة الرواية الإسرائيلية طرح أسئلة عن سبب الحاجة للتصديق الأميركي وهذا الاهتمام المفتعل إعلامياً بها. فإن كانت الرواية صحيحة يفترض أن إثباتها أسهل بإرفاقها بفيديو مصوّر لعملية الكوماندوس وصور لمن يفترض أنهم أسرى العملية.
الارتباك الإسرائيلي ظهر بقوة أكبر مع الإعلان عن استقالة قائد الوحدة 8200 التي استهدفها حزب الله، وهو إعلان يشوبه الكثير من علامات الاستفهام غداة استهداف الوحدة وإصابتها في الصميم، ما يطرح سؤالاً جوهرياً عما إذا كان قائد الوحدة بين القتلى وأن الحديث عن الاستقالة هو المخرج الوحيد لاستبداله دون إعلان مقتله، خاصة أنه إذا كان على قيد الحياة ولم يعُد في موقع مسؤولية أمنية فقد صار مجرد جنرال سابق يستطيع الظهور الإعلامي، ويفترض لقطع دابر التساؤلات أن يخرج أمام الإعلام ويحكي ما جرى في 25 آب.
وفيما لا يزال التصعيد العسكريّ سيد الموقف على طول الجبهة الجنوبية مع فلسطين المحتلة بين المقاومة في لبنان وقوات الاحتلال الإسرائيلي مع تسجيل سخونة لافتة خلال الأيام القليلة الماضية، بقيت التسريبات التي تتحدّث عن عدوان إسرائيلي محتمل يطال لبنان وسورية في دائرة الرصد والتدقيق بصحة هذا السيناريو ومواجهته إن حصل، لكن خطف إعلان إعلام العدو عن استقالة قائد الوحدة 8200 الاستخباريّة لدى العدو يوسي شارييل من منصبه على خلفيّة أحداث السابع من تشرين الأول 2023، في حدث وصفه الإعلام «الإسرائيلي» بالزلزال الذي ضرب الجيش.
وعلى خطى «شارييل» أعلن قائد الشرطة «الإسرائيلية» في الضفة الغربية، اللواء عوزي ليفي استقالته أمس، وبحسب صحيفة «يديعوت أحرنوت» فإن «شارييل» أبلغ رئيس أركان الجيش «الإسرائيلي» هرتسي هليفي وقائد جهاز «أمان» الجديد «شلومي بيندر» باستقالته.
وأشارت إلى أن قائد الوحدة 8200 يعتبر القائد الثاني من شعبة الاستخبارات «أمان» الذي يستقيل من منصبه، حيث استقال سابقًا رئيس «أمان» الضابط «أهرون حليفا» في نيسان الماضي على خلفية فشله في كشف عملية طوفان الأقصى.
وأشار خبراء ومحللون عسكريون لـ»البناء» الى أن «الاستقالة غير مرتبطة بالفشل في عملية طوفان الأقصى فحسب، بل بجملة إخفاقات استخبارية منها الفشل بالوصول الى مكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار والمعلومات غير الدقيقة التي تحدثت عن اغتياله منذ أسابيع، وقبلها ادعاء الاستخبارات الإسرائيلية اغتيال قائد قوات القسام محمد الضيف، لكن السبب الرئيسي للاستقالة هو تمكّن حزب الله من استهداف مبنى الوحدة الاستخبارية 8200 وفشل هذه الوحدة بحماية نفسها، إضافة الى سلسلة إخفاقات تتعلق بالعجز عن اكتشاف الأنفاق في غزة ورفح وتحرير الأسرى أحياء، كما وعد رئيس الحكومة الاسرائيلية، وأيضاً التقدير الخاطئ لحجم وقدرة المقاومة في الضفة الغربية». ولفت الخبراء الى أن الاستقالة قد تكون دليلاً إضافياً على إصابة مبنى الوحدة 8200 وبالتالي بلوغ مسيّرات حزب الله الهدف المطلوب. وتساءل الخبراء: «إذا كانت الاستقالة كما يدّعي البعض مرتبطة بإخفاقات طوفان الأقصى فقط، فلماذا تأخرت الاستقالة لعام كامل؟ ولماذا أعقبت ردّ حزب الله على اغتيال القيادي فؤاد شكر بحوالي الأسبوعين؟».
الى ذلك استبعد الخبراء إقدام «إسرائيل» على «مغامرة توسيع الحرب على لبنان وسورية لتحقيق اختراقات جغرافية بين الجنوب والبقاع وبين سورية والبقاع، موضحين أن الحديث عن هذا السيناريو شيء وتطبيقه عملياً على أرض الواقع شيء آخر، لكونه اختُبر في حرب تموز 2006 ولم تستطع قوات الاحتلال البقاء في القرى الحدوديّة لأيام بسبب تصدي المقاومة و»مجازر» الدبابات في وادي الحجير وغيرها، كما أن المجموعات المناهضة للمقاومة في لبنان وسورية لا تملك الإمكانات اللازمة لملاقاة القوات الإسرائيلية ميدانياً». ورجح الخبراء «احتمال شن «إسرائيل» ضربات جوية عنيفة على أهداف تقول إنها مراكز عسكرية ومنصات صواريخ لحزب الله في البقاع ومراكز عسكرية إيرانية في سورية وطرق إمداد ونقل للسلاح والصواريخ لحزب الله من سورية والبقاع الى الجنوب».
وفي سياق ذلك يشير مختصون بالشأن الإسرائيلي لـ»البناء» الى أن حكومة نتنياهو تريد تسجيل انتصارات عسكرية ولو وهمية لصرفها في المفاوضات وإيهام المستوطنين بأن الحكومة تعمل بالقوة العسكرية لاستعادة الأمن في الشمال لإعادة المستوطنين المهجرين منذ عام الى مستوطناتهم، حيث إن نتنياهو يتعرض لضغط كبير من سكان الشمال بعد عجزه عن تحقيق وعده لهم بإعادتهم الى مستوطناتهم قبل بدء موسم المدارس، كما يتعرض من جهة أخرى لضغط أصوات عدة من داخل حكومته تدعو لاستخدام القوة العسكرية لتغيير الواقع في الشمال، وإضافة الى مزايدات المعارضة في هذا الإطار»، لذلك ستصعّد «إسرائيل» وفق الخبراء ضرباتها ضد الجنوب والبقاع والداخل السوري للإيحاء للمستوطنين بأنها تعمل على وقف خط إمداد حزب الله الذي يصبّ في هدف إبعاد خطر الحزب عن الشمال تمهيداً لاستعادة المستوطنين، مع تجنب خيار الحرب الشاملة لأنها ستتحوّل حرباً على جبهات عدة فوق طاقة «إسرائيل» في ظل رفض الولايات المتحدة الأميركية خيار توسيع الحرب على لبنان خوفاً من الانزلاق الى حرب شاملة مع تسجيل سحب البوارج والمدمرات الأميركية من البحر المتوسط وفق الإعلام الأميركي، بالتوازي مع مساعٍ دبلوماسية أميركية للتوصل الى اتفاق على الحدود الجنوبية بين إسرائيل وحزب الله يحتوي التصعيد.
وفي سياق ذلك، ذكرت «القناة 12» الإسرائيلية أن «المبعوث الأميركي إلى لبنان أموس هوكشتاين يصل برسالة أميركية إلى «إسرائيل» بالامتناع عن عمل عسكري واسع بلبنان». أضافت القناة أن «الجميع يدرك في الولايات المتحدة و»إسرائيل» أنّ حرباً مع حزب الله يمكن أن تؤدي إلى حرب متعددة الساحات. وأكدت أن هوكشتاين سيبذل جهداً إضافياً للوصول إلى تسوية في الشمال والمشكلة هي أن تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في غزة».
وعلمت «البناء» أو هوكشتاين قد يزور لبنان خلال أسبوعين، لإعادة التأكيد على طرحه السابق على الحكومة اللبنانية التوصل الى ترتيبات حدودية لاحتواء التصعيد بين حزب الله و»إسرائيل». كما علمت «البناء» أن المحادثات بين هوكشتاين والحكومة اللبنانية قطعت شوطاً على صعيد التفاصيل التقنية للتوصل الى حل يُرضي الطرفين اللبناني والإسرائيلي لكن الحكومة اللبنانية كانت واضحة بصعوبة تطبيق أي ترتيبات أو اتفاق بمعزل عن مضمونه قبل توقف الحرب في غزة، لأنه لا يمكن الضغط على حزب الله في هذا الإطار. كما يرفض الحزب وفق مصادر مقرّبة منه لـ»البناء» مجرد النقاش بأي طرح أو اتفاق قبل توقف العدوان على غزة، وهو يصعّد عملياته العسكرية ضد مواقع العدو ويضيف كل يوم مستوطنات جديدة الى لائحة الاستهداف كرسالة على كل التهديدات الاسرائيلية الأخيرة بتوسيع العدوان ضد لبنان.
وواصلت المقاومة دكّ مواقع العدو، فاستهدفت موقعي بياض بليدا والمالكية، وأصابتهما إصابة مباشرة، وأدخلت للمرة الأولى على جدول نيرانها مستعمرة «روش هانيكرا».
كما استهدفت المقاومة مستوطنة عين يعقوب بالأسلحة الصاروخية، ‏وقاعدة نحال «‏غيرشوم» بأسراب من الطائرات الانقضاضيّة، وقصفت موقعي زبدين ‌‏في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة والرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية ‌محققين إصابة مباشرة. ‏واستهدفت موقع العباد ‏وتجمعًا لجنود ‏العدو «الإسرائيلي» في محيط تلّة الطيحات بالأسلحة الصاروخية، وتجمعًا آخر في مرتفع أبو دجاج بقذائف المدفعية محققين إصابة مباشرة.
في المقابل، واصل العدو عدوانه على لبنان مستهدفاً المدنيين، إذ أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة، أن «غارة العدو الإسرائيلي على كفرجوز أدت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص من بينهم طفل وإصابة ثلاثة أشخاص بجروح».
وقصفت مدفعية العدو أطراف بلدة علما الشعب ومنطقة اللبونة في الناقورة بالقذائف الثقيلة من عيار 155 ملم. ونفذت مسيّرة إسرائيلية معادية غارة استهدفت أطراف حديقة مارون الراس بصاروخ. ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على بلدة مارون الراس في قضاء بنت جبيل، وأطلق نيران رشاشاته الثقيلة، باتجاه الأحراج المتاخمة لبلدة الناقورة في القطاع الغربي.
في غضون ذلك، انشغل المستوى الرسمي بزيارة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل والذي بدأ لقاءاته من السراي الحكومي، حيث استقبله رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وخلال اللقاء، عبّر رئيس الحكومة عن تقديره لمواقف بوريل الداعمة للبنان. وقال: «إن المطلوب في هذه المرحلة تكثيف الضغط الدولي والأممي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان». وتطرّق البحث الى الأوضاع الداخلية وضرورة تكثيف التعاون ببن لبنان والاتحاد الاوروبي لمعالجة ملف النزوح السوري ومخاطره الراهنة والمستقبلية».
وثمّن رئيس مجلس النواب نبيه بري عالياً مواقف بوريل الإنسانية المؤشرة للحق والحقيقة من مجريات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان الذي يتواصل منذ حوالي العام، مؤكداً بعد لقائه بوريل أن لبنان لا يريد الحرب، ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه. وحول الوضع السياسي الداخلي اعتبر رئيس المجلس أن الحكومة تعمل وفقاً للصلاحيات المنوطة بها دستورياً وخاصة خلال الشغور الرئاسي الذي وبكل جدية نعمل على إنجاز هذا الاستحقاق عبر ما طرحناه منذ أكثر من عام مبادرة.
وأكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المسؤول الأوروبي أنّ زيارة بوريل هي مؤشّر مهمّ على الرسالة التي حملها تجاه لبنان. وقال: «السلام الدائم في المنطقة يتطلب حل القضية الفلسطينية ولا أمن دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي». وشدّد بوحبيب على أننا «ملتزمون بالوصول إلى حلول مستدامة للصراع في الشرق الأوسط كما نجدد التزامنا بتنفيذ قرار مجلس الأمن 1701». أما بوريل، فقال «ينبغي أن يمهّد التنفيذ الكامل للقرار 1701 لتسوية شاملة». وحثّ بوريل جميع القادة في لبنان على العمل من أجل مصلحة بلادهم وتجنّب المصالح الأخرى. كما شدّد على وجوب عودة الاستقرار في لبنان عبر إنهاء الفراغ الرئاسي وأن تعود المؤسسات اللبنانيّة إلى العمل بما في ذلك رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة. وأضاف بوريل: «الحرب في غزة تهدّد الأمن والاستقرار في المنطقة وبخاصة في لبنان وندين القتل الوحشي للمدنيين في غزة».
وأبرق مسؤول العلاقات العربية والدولية في حزب الله السيد عمار الموسوي إلى عائلة الشهيد الأردني ماهر الجازي، قائلًا: «نتقدّم بأحرّ التبريكات والتهاني لعائلة الشهيد البطل ماهر ذياب حسين الجازي قائد عملية جسر الملك حسين في معبر الكرامة، ولعشيرته آل الحويطات وللشعب الأردني الأبي، والذي يشهد التاريخ على نضاله وتضحياته دفاعًا عن فلسطين وأمتنا العربية».
وتابع: «أيّها النشامى؛ إن ابنكم الشهيد الشجاع المقدام الغيور ماهر قد أكد بشهادته وسخائه بروحه؛ للذود عن المظلومين والمقهورين المستباحة دماؤهم من أخواننا في فلسطين، على عمق ارتباطه وعشيرته والشعب الأردني بأرضنا العربية، وليشكّل النموذج والمثال والقدوة لكل أردني وعربي حرّ وأبيّ للدّفاع عن أوطاننا، وحفظها من الغزاة الصهاينة المجرمين وراعيتهم الإدارة الأميركية».
ولفت الموسوي الى أن «الشهيد ماهر أكمل مسيرة الأجداد ليفتح أمام الشعب الأردني، من جسر الملك حسين، معبرًا لأبناء هذا الشعب الأبيّ ليهبوا كرجل واحد للدفاع عن إخوانهم في فلسطين، وحفظ الأردن من الأطماع الصهيونية التاريخية التي تحيق به أرضًا وشعبًا».
قضائياً، استمع قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي إلى افادة المحامي ميشال تويني بصفة شاهد في ملف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، ولم تدم الجلسة اكثر من نصف ساعة. ولم يحضر باقي الشهود الذين جرى استدعاؤهم، فيما حضر عدد من المحامين الذين مثلوا المصرف المركزي الذي اتخذ صفة الادعاء في هذه القضية.
وأفادت مصادر صحافية أن القاضي حلاوي سيستمع إلى سلامة وشهود الأسبوع المقبل من بينهم رئيس العمليات المالية في مصرف لبنان نعمان ندور ورئيس الدائرة القانونية بيار كنعان.

 

 

 

"الشرق":

لا يحتاج الأمر إلى كثير انتظار لمعرفة ان الجهود المتجددة على محور الاستحقاق الرئاسي لن تجدي نفعاً، اكان من جانب بعض القوى السياسية في الداخل او من الخماسية التي تأمل اكثر مما تعمل. حتى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل الذي جال على القيادات السياسية وكبار المسؤولين في الدولة، دخل على الخط الرئاسي وحثّ جميع القادة في لبنان على العمل من أجل مصلحة بلادهم وتجنب المصالح الأخرى، مشدداً على وجوب عودة الاستقرار في لبنان عبر إنهاء الفراغ الرئاسي وأن تعود المؤسسات اللبنانية إلى العمل.
بوريل
جولة بوريل ملأت الساحة الداخلية امس، حيث طالب بالـقرار 1701 وبانتخابات رئاسية. فقد شدد بوريل، بعد لقائه المسؤولين اللبنانيين، على أنّ «الاتحاد الأوروبي يقف مع الشعب اللبناني للتغلب على التحديات قدر الإمكان. كما إنّ الشعب اللبناني يتطلع إلى الاستقرار والسلام وليس إلى الحرب وهناك مخاوف من زيادة التصعيد في المنطقة وتعميق المعاناة الإنسانية»، معتبراً ان « التنفيذ الكامل للقرار 1701 ينبغي أن يمهد لتسوية شاملة».
هوكشتاين
الى ذلك، ذكرت «القناة 12» الإسرائيلية أن «المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين يصل برسالة أميركية إلى إسرائيل بالإمتناع عن عمل عسكري واسع بلبنان». أضافت «القناة ان «الجميع يدرك في الولايات المتحدة وإسرائيل أنّ حرباً مع حزب الله يمكن أن تؤدي إلى حرب متعددة الساحات. وأكدت ان هوكشتاين سيبذل جهداً إضافياً للوصول إلى تسوية في الشمال والمشكلة هي أن تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في غزة.
تجدد: الى ذلك، استنكرت كتلة تجدد «المواقف التي أطلقها الوزير بوحبيب في مجلس الامن حول ضرورة استبدال القرار 1701 بقرار جديد»، واستغربت «تخبط الحكومة في هذه المسألة الحيوية في لحظة لبنان مهدد بتوسع الحرب»، واعتبرت أن «هذه الحكومة تلعب دور الناطق غير الرسمي باسم حزب الله بدل حماية لبنان واللبنانيين من توسع حرب قاتلة ومدمرة، ما يزيد المخاطر ويساهم في ضرب ما تبقى من مصداقية للبنان مع المجتمع العربي والدولي».
العسكريون: حياتيا، صدر عن «تجمع العسكريين المتقاعدين»البيان الآتي:» يعرب التجمع عن إعجابه بقدرة الحكومة على محاولة نقل الخلاف بين العسكريين المتقاعدين وبين الحكومة، الى خلافات بين المتقاعدين أنفسهم، إذ ان التجمع لن يسمح بذلك وبخاصة ان أهداف الرابطة والتجمع واحدة والهاجس الأساسي تأمين حياة كريمة للعسكريين المتقاعدين»، لافتا الى ان «الهدف النهائي من اي مفاوضات بين اي ممثل للعسكريين المتقاعدين والحكومة ، ان تكون نتائجها تأمين العدالة الكاملة في الرواتب بين المدنيين والعسكريين وبينهم وبين المتقاعدين». وتابع البيان «اذا كان الدفاع عن حقوق المتقاعدين جريمة ونعت التجمع بأنهم مجموعة انقلابيين على النظام والدولة، فللتجمع شرف ان يكون بهذه التسمية ونحن نعرف ان من يميز بشكل عنصري بين فئات القطاع العام هو المسبب الاول للانقلاب على الدستور والنظام ،ويمهد لتصفية مؤسسات الدولة وبخاصة الامنية منها». ورأى ان «ما شهدته بيروت والمناطق من ردة فعل فورية وعفوية على تهريب الحكومة لجلسة حكومية امس، دليل رفض التجمع طريقة الاستخفاف ببياناته وتحركاته، وهو لم يكن بالعمل المنظم وان اي عمل منظم للتجمع سيكون بأشكال واعداد وأهداف يعرف التجمع كيف يختارها، ولن ينجو منها كل المتآمرين على حياة ومستقبل من أمضى معظم حياته في الدفاع عن الدولة ومؤسساتها وتنكرت الحكومة لتضحياته بأن وضعته في خانة الفقراء والمعوزين ووسمته بغير المنتج».
لجنة تحقيق من جهة ثانية، تقدم نواب قوى المعارضة بعريضة لتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق «في الجرائم والشبهات والتجاوزات وأفعال التقصير والاهمال في ملف الكهرباء».
رياض سلامة
قضائيا، استمع قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي إلى افادة المحامي ميشال تويني بصفة شاهد في ملف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، ولم تدم الجلسة اكثر من نصف ساعة. ولم يحضر باقي الشهود الذين جرى استدعاؤهم، فيما حضر عدد من المحامين الذين مثلوا المصرف المركزي الذي اتخذ صفة الادعاء في هذه القضية. وفي السياق، اصدر المحامي مروان عيسى الخوري بيانا اوضح فيه « منذ أربع سنوات ولغاية تاريخه أتعرّض لحملة إعلامية مبنيّة على شائعات ومعلومات خاطئة مضللة لا تمت للحقيقة بصلة وذلك لتشويه سمعتي. لكن بات واضحاً أن خلفيات هذه الحملة الممنهجة ضدّي هي لأسباب خارجة عن إستهدافي الشخصي وإنّما تتوسّل الضغط على أشخاص آخرين.
وفي السياق، علمت «المركزية» ان القاضي حلاوة سيستمع الى سلامة وشهود الاسبوع المقبل من بينهم رئيس العمليات المالية في مصرف لبنان نعمان ندور ورئيس الدائرة القانونية بيار كنعان.
اللائحة الرمادية: على صعيد آخر، أوضح حاكم المركزي وسيم منصوري «أن موضوع «اللائحة الرمادية» وإدراج الدول ضمن هذه اللائحة نتيجة معايير معينة هو اجراء روتيني دوري من قبل FATF وقد مرت بهذه التجربة دول عدة. ولفت الحاكم إلى استقرار سعر صرف الليرة، معددا الأعمدة الأربعة لإعادة تفعيل الاقتصاد وهي: المحاسبة عبر القضاء الشفّاف. إعادة ودائع المودعين. إعادة تفعيل القطاع المصرفي. الإصلاحات الإداريّة في الدولة.

 

 

 

"الشرق الأوسط":

أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن مخاوفه من المزيد من التصعيد الإقليمي بسبب الحرب في غزة، مشدداً من بيروت على "أننا نريد الحد من التصعيد العسكري"، داعياً "كل الجهات لاتباع هذا النهج"، فيما أكد لبنان أنه "لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه".
والتقى بوريل خلال زيارته إلى بيروت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ورئيس البرلمان نبيه بري، ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب، وقائد الجيش العماد جوزيف عون. وحال المنع الإسرائيلي دون زيارته تل أبيب، إذ أبلغ بوريل، سفير إسرائيل في الاتحاد الأوروبي حاييم ريغف، بأنه قرر إلغاء زيارته إلى إسرائيل في أعقاب رفض وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السماح له بزيارة رسمية.
ويأتي رفض إسرائيل استقبال بوريل، حسبما ذكر موقع "واينت" الإلكتروني الخميس، على خلفية تصريحاته ضدها ودفعه إلى فرض عقوبات أوروبية ضد الوزيرين المتطرفين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير.
ودعا بوريل من بيروت، إلى "تخفيف حدة التوترات العسكرية" في جنوب لبنان، حيث يتواصل التصعيد منذ 11 شهراً بين "حزب الله" وإسرائيل، التي تهدد بتوسيع الحرب على غزة إلى لبنان.
ميقاتي
واستهل بوريل لقاءاته في بيروت، بزيارة ميقاتي، حيث عبّر رئيس الحكومة اللبنانية عن تقديره لمواقف بوريل الداعمة للبنان. وقال: "المطلوب في هذه المرحلة تكثيف الضغط الدولي والأممي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان". وتطرق البحث إلى "الأوضاع الداخلية وضرورة تكثيف التعاون ببن لبنان والاتحاد الأوروبي لمعالجة ملف النزوح السوري ومخاطره الراهنة والمستقبلية"، كما جاء في بيان صادر عن رئاسة الحكومة.
بري
وانتقل بوريل إلى عين التينة، حيث عقد لقاء مع رئيس البرلمان نبيه بري، وجرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة "في ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة ولبنان وتداعياته الأمنية والسياسية على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط"، كما قالت رئاسة البرلمان.
وثمّن بري "مواقف بوريل الإنسانية المؤشرة للحق والحقيقة من مجريات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان الذي يتواصل منذ نحو عام"، مؤكداً أن "لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه".
وتوجه بري إلى بوريل بالقول: "لقد شهدتم بأنفسكم الغطرسة والعدوانية الإسرائيلية على لبنان أثناء زيارتكم لقوات اليونيفيل في الناقورة في جنوب لبنان".
وحول الوضع السياسي الداخلي، اعتبر رئيس المجلس أن الحكومة تعمل وفقاً للصلاحيات المنوطة بها دستورياً وخاصة خلال الشغور الرئاسي الذي "وبكل جدية نعمل على إنجاز هذا الاستحقاق عبر ما طرحناه منذ أكثر من عام كمبادرة".
مؤتمر صحافي بالخارجية
وفي وزارة الخارجية، عقد بوريل مع بوحبيب مؤتمراً صحافياً أكد فيه أن "التنفيذ الكامل للقرار 1701 ينبغي أن يمهّد الطريق إلى تسوية شاملة بما فيه ترسيم الحدود البرية".
ولفت بوريل إلى أنّ "الشعب اللبناني يرغب بالسلام والاستقرار والتنمية وليس الحرب"، موضحاً: "إننا نتخوف من مزيد من التصعيد الإقليمي بسبب الحرب في غزة"، وقال: "رسالتي الأساسية اليوم هي أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب الشعب اللبناني".
وأضاف: "نريد الحد من التصعيد العسكري وندعو كل الجهات لاتباع هذا النهج"، وحض "جميع قادة لبنان على العمل من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين وليس مصلحة أحد آخر".
وقال: "لا بدّ من إصلاح الاقتصاد وإعادة هيكلة المصارف، ومستعدّون لمواصلة دعم لبنان، ويمكننا المساعدة، لكن لا يمكننا التغلب على العقبات الداخلية، بل اللبنانيون أنفسهم يستطيعون ذلك".
من جهته، أكد وزير الخارجية أن "زيارة بوريل مؤشّر مهمّ على الرسالة التي حملها تجاه لبنان". وقال إن "السلام الدائم في المنطقة يتطلب حل القضية الفلسطينية"، مجدداً "التزام لبنان تطبيق القرار 1701".

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : الصحف اللبنانية