كفرمشكي تحيي "مهرجان المونة والعنب"

الرئيسية اقتصاد / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Sep 16 24|20:04PM :نشر بتاريخ

 ايكو وطن- البقاع- عارف مغامس

أطلقت بلدية كفرمشكي - مزرعة سلساتا في قضاء راشيا، "مهرجان المونة والعنب" الخامس، والذي اقيم في ساحة البلدة العامة، بمشاركة عشرات العارضين من بلدة كفرمشكي وقرى راشيا، امتدت على طول شارع ساحة البلدة، وتضمنت معظم اصناف المونة المصنعة محليا والتحف والألعاب والأشغال اليدوية والحرفية،

حضر حفل الافتتاح وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين، النائب شربل مارون، النائب ياسين ياسين، محمد الخشن ممثلا النائب الدكتور قبلان قبلان،  الاكسيرخوس ادوار شحاذي ممثلا المطران إلياس كفوري، راعي ابرشية كنيسة السيدة في راشيّا الاب ابراهيم سعد، قائمقام راشيا نبيل المصري، المدير التنفيذي في مؤسسة الخليل الإجتماعية زاهر غصن، منسق ومنظم المهرجان رجا عبدالله، رئيس إتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد، رئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا، رئيس بلدية كفرمشكي طوني أيوب والرئيس السابق كمال السيقلي، عضو المجلس السياسي في "التيار الوطني الحر" طوني الحداد ومسؤول راشيا في التيار مخايل متى، منسق تيار المردة في راشيا موسى زغيب، المنفذ العام للحزب القومي في راشيا خالد ريدان، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وشخصيات وحشد من المواطنين من البقاع وبيروت والمناطق.

وتضمن المهرجان جولة للزوار في كروم العنب ومعزوفات موسيقية وسهرة على البيانو لشابات وشباب من البلدة، اضافة الى مشاركة فرقة زفة ودبكات استعراضية من تراث المنطقة.

بعد الافتتاح بالنشيد الوطني كانت كلمة لرئيس بلدية كفرمشكي، شدد فيها على اهمية صون الأرض والدفاع عنها ضد الإحتلال، مؤكدا ان "كفرمشكي بلدة معطاءة وتفتح قلبها اليوم لإستقبال ضيوفها من مختلف المناطق.

ياسين

ثم تحدث وزير البيئة فقال: "شكرا لكفرمشكي الحلوة والجميلة التي تستقبل الناس من كل المناطق ومن اهم البلدات التي لها هذا الجمال والاستقطاب".

وبشر ببدء مشروع الإستثمار بإدارة النفايات في البقاع الغربي وراشيا بالتعاون مع القائمقامين والبلديات واتحادات البلديات، "حيث ابتدأنا في معمل جب جنين ونعمل على خلايا طمر جديدة، وهناك تعاون مع إتحادات راشيا ليكون لديهم معمل فرز، وفي جلسة مجلس الوزراء رصدنا بعض الاعتمادات لهذا الموضوع، واعدا بإإنقاذ راشيا والبقاع الغربي من موضوع النفايات في أواخر العام 2025. والأمر الثاني هو المشروع الذي وافقت عليه الحكومة مع مرفق البيئة العالمي وناقشنا مع فريقهم في روما منذ يومين فريق ايفاد  حيث وافقنا على  هبة بقيمة 3.5 مليون دولار ووافق عليها المرفق كي تستطيع ان تشتغل بيئة وزراعة بين محمية جبل الشيخ ومحمية الشوف اي بين راشيا والبقاع الغربي حيث سنقوم باعمال زراعة وتحريج واستثمار للمزارعين ودعمهم إضافة الى تربية الاسماك على ضفاف النهر بعد تنظيفه ودعم المحميات الذي سيبدأ في شهر آذار 2025"، داعيا في هذا اليوم الجميل الى "الاستثمار الايجابي في الزراعة والبيئة".

مارون

وتحدث النائب مارون فقال: "جئنا كما في كل عام للمشاركة في مهرجان المونة والعنب في كفرمشكي، هذه المهرجانات التي تستقطب السواح، ونحن نعرف الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان ومع هذا سنستمر، وكما هناك مقاومة في الجنوب كذلك  هناك أناس يقاومون كي نبقى ونرد على الذين يقولون ان لبنان للهجرة" معتبرا ان "هذا المهرجان يعبر عن ارادة اللبنانيين وواجب ان يحفل لبنان بالمهرجانات، وهذه القرى الجميلة هي موضع اعجاب كبير وملاذ للبنانيين وهناك فرصة لاستقطاب السواح الى مناطقنا".

من جهتها وجهت مختارة بلدة كفرمشكي التحية الى الحضور المميز وإلى المشاركين في المهرجان، مؤكدة ان "كفرمشكي مستمرة بمهرجاناتها وبثقافة الفرح والحياة".

السيقلي

الرئيس السابق لبلدية كفرمشكي رئيس التعاونية الزراعية في البلدة كمال السيقلي قال: "نحيي اليوم المهرجان الخامس للمونة والعنب في كفرمشكي، حيث تقوم سيدات البلدة والقرى المجاورة بعرض أصناف المونة البيتية والمنتوجات على انواعها، وتعرض العنب حيث هناك اكثر من مئةوعشرين نوعا من العنب  وكفرمشكي من اشهر البلدات بإنتاج افخر واجود انواع العنب في العالم".

وتابع: "رغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان فقد شارك المواطنون من معظم المناطق وتخلل المهرجان نشاطات كبيرة من فرق زفة وموسيقى وعزف اضافة الى سهرة بيانو لصبايا من البلدة وهو من اهم المهرجانات حيث زار كثيرون منهم كروم العنب والتفاح وقطفوا بايديهم".

وعلى هامش الجولة في بساتين العنب استضاف السيقلي مجموعة على مأدبة غداء في مرج كفرمشكي.

عبدالله

وعلق منسق المهرجان الناشط الاجتماعي والبيئي رجا عبدالله على اجواء المهرجان قائلا: "مهرجان كفرمشكي للمونة والعنب في نسخته الخامسة هو رمز للاستمرار والبقاء وقوة وصمود المزارع الذي لا يترك أرضه بل يبقى فيها لتأمين الغذاء لكل ابناء الوطن"، داعيا الشعب اللبناني والسواح الى "المشاركة في المهرجانات وتشجيع المزارعين وزيارة القرى الصغيرة لانه اذا فقدت خصوصية هذه القرى فقد لبنان جزءا من هويته".

وقدم المزارع ببار نصرالله عرضا عبر الشاشة عن علاقة كفرمشكي بالعنب، متناولا أصناف العنب وأنواع تصنيعه.

وعبر المشارك في المهرجان باسل مهنا عن سعادته لعرض الورود التي هي جزء من ثقافة الحياة والفرح، وهو من تراث المنطقة وهويتها وهو يتحدث عن نفسه.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan