اللواء: الاحتلال يقطع الطريق على مهمة هوكشتاين.. وإجماع لبناني على القرار 1701

الرئيسية صاحبة الجلالة / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Oct 21 24|08:04AM :نشر بتاريخ

كتبت صحيفة "اللواء": على الرغم من الخسائر القاسية التي تلحق بالمدنيين وتدمير منازلهم على رؤوس الأطفال والنساء والعجز في قطاع غزة ومخيماته والضاحية الجنوبية لبيروت، وسائر المناطق التي ما تزال تزخر بالحركة والصمود في الجنوب والبقاع، فإن عطلة نهاية الأسبوع، حفلت بتطورات مؤذية «وصعبة» (بتعبير اعلام العدو).

على حكومة العدو، عبر استهداف بنيامين نتنياهو السبت الماضي في منزله في قيساريا، فضلاً عن الخسائر الكبيرة في صفوف ضباط النخبة والجنود من محاور القتال عند الحافة الأمامية في الجنوب، وصولاً الى غزة، فضلاً عن الخسائر والحرائق في المستوطنات والمدن الاسرائيلية القريبة من الحدود البعيدة.

ووسط المخاوف الخطيرة، والمشروعة، من استمرار نتنياهو بدفع الأمور الى تصعيد أخطر، وأشد قسوة لجهة الدمار واستهداف الآمنين، تتحرك الوساطات العربية والأميركية والأوروبية لايجاد ما يمكن وصفه بخارطة طريق لوقف النار في غزة والجنوب.

وقالت مصادر لبنانية لـ «اللواء» ان اسرائيل استبقت وصول الموفد الاميركي آموس هوكشتاين يحفلة من القصف بالطائرات والغارات من المسيرات على الجنوب والبقاع والهرمل وبعلبك والضاحية الجنوبية لبيروت، في محاولة للتأثير على مهمته وافشال هذه المهمة، التي تصب دوليا في مصلحة مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الاميركية.

ولفتت مصادر سياسية مطلعة لـ «اللواء» إلى أن الأسبوع الطالع على موعد مع حراك ديبلوماسي مكثف مع عدد من الزوار يتركز على وقف إطلاق النار في لبنان دون أن يعني أن هذا الحراك قادر على التوصل إلى هذا المطلب، علما ان الرئيس بري تحدث عن فرصة من خلال زيارة الموفد الأميركي آموس هوكشتين.

ورأت هذه المصادر أن مسألة وقف النار تحضر في مؤتمر باريس لدعم لبنان على أن الرئيس ميقاتي الذي يشارك على رأس وفد وزاري ستكون له كلمة مفصلة فيه بعد إعداده ملف عن ذلك ، مؤكدة أن سلسلة ملفات تبحث في اللقاء المرتقب بينه وبين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

واستبق الرئيس نبيه بري حراك الوساطات، بالاعلان ان زيارة الموفد الأميركي آموس هوكشتاين الى بيروت اليوم هي الفرصة الأخيرة لأميركا للوصول الى الحل، كاشفاً ان حزب لله مواقف على القرار 1701، وإجماع اللبنانيين حوله نادر، رافضاً ان تكون ايران تعمل على اعاقة خطة لانقاذ لبنان، معتبرا ان حكومة الرئيس نجيب ميقاتي تواجه تحديات غير مسبوقة..

وحول الاستحقاق الرئاسي: إن ترشيح قائد الجيش يحتاج الى تعديل دستوري، وتوافق أكثر من 86 نائباً، ولم اتحدث يوماً عن انتخاب برئيس لبناني قبل وقف النار.

وحسب ما توافر من معلومات، فإن القرار 1701 الذي يتمسك به لبنان كما هو سيكون موضع خلاف مع هوكشتاين، حيث تصر ادارته على إدخال تعديلات اضافية، ابرزها، ما يتعلق بمهمة اليونيفيل، واعطائها صلاحيات اضافية تتيح لها مراقبة ومداهمة اي موقع مشبوه دون التنسيق مع الجيش اللبناني. معتبرا ان الضوء الحقيقي في المنطقة هو التقارب السعودي- الايراني.

وكان وزير الخارجية المصري عبد العاطي اجرى اتصالاً مع الرئيس بري، تناول الجهود المبذولة لوقف النار.

الى ذلك، بقي الحراك الدبلوماسي العربي والدولي قاصراً وحتى عاجزاً عن لجم قرار التصعيد الاميركي والاسرائيلي وعن وقف الحرب، لكن لازال هناك رهان لدى مصادر رسمية على ما يحمله الموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين في زيارته الى بيروت اليوم, وزيارة الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط الذي سيبدأ اليوم لقاءات رسمية مع رئيسي المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي. مع فارق ان هوكشتاين قد يحمل حسبما تردد مقترحات جديدة تتعلق بآلية تنفيذ القرار 1701 ولا يدري احد تفاصيلها برغم ما تسرب عن طرح تعديلات على القرار 1701 جهة تفاصيل اضافية حول تنفيذه، بينما ابو الغيط يحمل «توجهات» عربية حول ضرورة وقف التصعيد من جانبي الحدود، ورسالة «دعم وتضامن مع لبنان» ولم يُعرف من المصادر ما اذا كانت لديه افكار او مقترحات جديدة للبحث.

وتستغرق زيارة ابو الغيط يوماً واحداً لإجراء مباحثات مع القيادات اللبنانية، بحسب ما افاد السفير حسام زكي الامين العام المساعد للجامعة. وأوضح زكي أن زيارة الامين العام الي بيروت «تستهدف التشاور مع القيادات اللبنانية حول سبل التعامل مع الهجوم الاسرائيلي المستمر على لبنان والذي يستلزم الحد الادني من التفاهمات اللبنانية، كما تهدف الزيارة الي تشجيع التوصل الي تفاهمات في ملف الشغور الرئاسي باعتباره أمراً بات يشكل أولوية هامة لاستكمال القيادات الدستورية في البلد بما يمكنه من مواجهة التحديات الكبرى التي يمر بها».

وأشار الامين العام المساعد أن ابو الغيط يهدف كذلك الي التعرف علي الموقف اللبناني في ما يتعلق بالوضع الانساني والاغاثي لدعم النازحين جراء الهجمات، خصوصاً في ضوء قرب انعقاد اجتماع باريس يوم ٢٤ الجاري والذي دعيت الجامعة العربية للمشاركة فيه.

الصواريخ تشعل كيان الاحتلال

ميدانياً، نفذت المقاومة الاسلامية بعد ظهر امس، ضربات عنيفة نحو كيان الاحتلال من ساحل عكا وحيفا وتل ابيب الى الجولان المحتل مرورا بصفد وطبريا وكل المستعمرات الحدودية والوسطى، بحيث اعلن اعلام العدو «ان اكثر من 200 صاروخ اطلق اليوم (امس). وقال ساخراً: يقولون ان صواريخ حزب لله نفذت! حزب لله يعمل على تنفيذ وعده بتحويل حيفا إلى كريات شمونة والمطلة. الصواريخ من لبنان تطلق اليوم من دون توقف».

وقد قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية «‏ورداً على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى والمنازل الآمنة، «قاعدة فيلون في روش بينا» ‏شرق مدينة صفد المحتلة بِصلية صاروخية كبيرة. ‏كما قصفوا تجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي في ثكنة «معاليه غولاني» وتجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة «كتسرين» في الجولان المحتل بِصليات صاروخية. ‏

وقصفت المقاومة الإسلامية مدينة ‏حيفا بصلية صاروخية «نوعية». ‏في إطار سلسلة «عمليات خيبر» ورداً على الاعتداءات على الضاحية الجنوبية وبنداء «لبيك يا ‏نصر لله».

كما اعلنت المقاومة انها قصفت قاعدة شمشون» (مركز تجهيز قيادي ووحدة تجهيز إقليمية) غرب بحيرة طبريا ‏بصلية صاروخية «نوعية». ‏وقصفت ‏تجمعاً لقوات العدو الإسرائيلي في «قاعدة بيريا» للدفاع الجوي الصاروخي بصلية صاروخية.‏

تقع هذه القاعدة شمال شرق مدينة صفد، وتبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 12 كيلومتراً، وتعتبر القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية في جيش الإسرائيلي الاحتلال. وتضم القاعدة مقر قيادة كتيبة الباتريوت وكتيبة القبة الحديدية. كما تحوي منظومات تحكم وسيطرة خاصة بالدفاع الجوي الصاروخي.

كذلك وفي إطار سلسلة عمليات خيبر وردا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني ‏وبنداء «لبيك يا نصر لله»، قصفت المقاومة الإسلامية قاعدة «طيرة الكرمل» في جنوب حيفا بصلية صاروخية «نوعية».

الى ذلك استهدف المقاومون تجمعات لقوات العدو في محيط مركبا وبليدا وثكنة هونين ووادي هونين وعند بوابة فاطمة في بلدة كفركلا.

وتصدى مجاهدو المقاومة الإسلامية في وحدة الدفاع الجوي عند الساعة 4:30 من بعد, لِمسيرة إسرائيلية من نوع «هرمز 900» وأجبروها على مغادرة ‏الأجواء اللبنانية‎.‎

ومساء اطلقت المقاومة صواريخ ثقيلة باتجاه الجولان السوري المحتل. وصواريخ كريات شمونة ومحيطها.

وقبل الظهر عن القناة 12 العبرية عن وابل كثيف من الصواريخ، تم رصد ما لا يقل عن 70 عملية إطلاق من لبنان باتجاه نهاريا وعكا ومستوطنات الجليل الغربي.

وافادت القناة 13 العبرية عن انقطاع عام للتيار الكهربائي في شمال تل أبيب.

وبعد الظهر اعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن انفجار طائرة بدون طيار جنوب غرب حيفا، و سقوط عدة صواريخ في منطقة مفترق «جولاني» غرب بحيرة طبريا. وتوجهت 8 طواقم إطفاء من محطة الجليل– الجولان إلى عدد من بؤر الحرائق في محيط صفد إثر سقوط صواريخ في المنطقة. كما يعمل رجال الإطفاء على إخماد العديد من الحرائق التي اندلعت في الجليل.

واعلن مستشفى» زيف» في صفد عن إصابة 4 أشخاص إثر القصف الأخير من ‎لبنان على منطقة «روش بينا» ومدينة صفد.

وافادت القناة 13 العبرية عن انقطاع عام للتيار الكهربائي في شمال تل أبيب نتيجة سقوط الصواريخ. وقالت: لقد جنّ جنون الحزب.

اما القناة ١٤ العبرية فأشارت الى اعتراض مسيرتين قرب حيفا وفشل اعتراض ثالثة وصلت مرج ابن عامر(شرقي حيفا).

خسائر العدو

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية امس، عن إصابة 26 جندياً إسرائيلياً خلال ال24 ساعة الماضية حيث أُصيب 23 جنديًا عند الحدود مع لبنان و 3 جنود في غزة.

وعلى الصعيد الاقتصادي قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية: ان توسع الحرب في الشمال كلف 6.7 مليار دولار منذ بداية ايلول/سبتمبر. وكلفة كل يوم قتال مع اتساع الحرب تتجاوز نصف مليار شيكل اي نحو 135مليون دولار يومياً.

وليلاً، هاجم الجيش الاسرائيلي بغارات مؤسسات القرض الحسن.. بدءاً من برج البراجنة.. كما شملل الانذار الاسرائيلي البقاع (بعلبك والهرمل) وحار الفيكاني.

وشملت الانذارات جميع السكان المتواجدين في الجنوب، في صور والنبطية امتداداً الى مشغرة، وكذلك قصف الطيران المعادي مؤسسة للقرض الحسن في بعلبك والهرمل.

ونبهت قوات «اليونيفيل» جيش الاحتلال من مغبة اقدام جرافة اسرائيلية عن سابق عهد برج مراقبة وسياجاً محيطا بموقع الامم المتحد في مروحين.. وطالبت جميع الجهات بالوفاء بالتزاماتها لجهة عدم التعرض لسلامة القوة الدولية.

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : جريدة اللواء