معدل التضخم يربك الأسواق في مصر قبيل شهر رمضان

الرئيسية دوليات / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Mar 11 23|15:12PM :نشر بتاريخ


يأتي شهر رمضان هذا العام على الشعب المصري في ظروفٍ استثنائيّة ؛ إذ يعاني الناس من ارتفاعٍ في الأسعار، ومعدّلات تضخم غير مسبوقة في المدن سجّلت نحو 31.9 بالمئة، وهو أعلى معدّل خلال خمس سنوات، ما يربك حسابات المواطنين، ويصعب من مهمة الحكومة في عملية ضبط الأسواق قبل شهر رمضان.
هذه الظروف الاستثنائية تنعكس على مظاهر احتفالات المصريين واستقبالهم للشهر الذي ينتظرونه من عام للآخر، حيث يواجهون ارتفاعًا في الأسعار ليس فقط المأكولات الخاصة بالشهر مثل "الياميش"، وهو بعض الفواكه المجففة، بجانب أدوات الزينة والفوانيس، ولكن في السلع الغذائية أيضًا؛ لذلك يتجّه أغلب المصريون لاستبدال هذه المظاهر بالسلع الأساسية.
ويأتي ارتفاع التضخم في أعقاب سلسلة من قرارات خفض قيمة العملة المصرية بدأت في مارس 2022، وسط شحّ في العملة الأجنبية منذ فترة طويلة.
ورغم أنّ شهر رمضان في مصر يرتبط بحالة الرواج والانتعاش التي تشهدها الأسواق، عبر حرص المصريين على شراء فوانيس رمضان، والألعاب للأطفال، للتعبير عن فرحتهم بقدوم هذا الشهر إلا أن تراجع القوّة الشرائية للشعب المصري في الآونة الأخيرة، أظهر ضعف الإقبال على هذه المظاهر.
وبحسب متخصصين بالغرف التجارية، فإنّ سوق الياميش والفوانيس تضرر كثيراً، وانخفضت المبيعات بشكلٍ جذري، مُرجعين ذلك إلى عاملين: الأول، ضعف القوّة الشرائية والثاني  ارتفاع الأسعار.

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : سكاي نيوز عربية