الجميّل لنصرالله: إفتح البرّ بدل البحر

الرئيسية سياسة / Ecco Watan

الكاتب : المحرر السياسي
May 14 24|22:21PM :نشر بتاريخ

عشية الجلسة النيابية المخصّصة لملف النزوح السوري، قال رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل في مداخلة تلفزيونية:" نتمنى ان يستوعب الجميع ان ملف النزوح السوري وجودي بالنسبة للبنان ومستقبله ومستقبل الأجيال وكلنا نرى الأرقام وكيف ان الموضوع يتحوّل لمشكلة بنيوية في لبنان وأتمنّى أن نترفّع عن المزايدات والكلام خارج الصحن ليس وقته الآن".

أضاف:" الآن وقت النتائج ونريد نتائج ملموسة ولا شيء يمنع اليوم حل الملف لان هناك إجماعاً لبنانياً على ان اللاجئين باتوا مهاجرين اقتصاديين يجب ان يعودوا الى بلدهم".

ورأى الجميّل ان هناك قوانين ترعى ملف النزوح يجب أن تطبّق لأنه في حال طبّقت فان ثمانين بالمئة من الوجود السوري يعود الى سوريا فلماذا لا تطبّق القوانين والسؤال يجب ان يوجّه الى ميقاتي والحكومة.

وأضاف الجميّل:"الموضوع الثاني هو موضوع الهبة الاوروبية فما هي شروطها؟ لا احد منا اطّلع على النص ويجب ان نعرف ما هي التزامات الدولة مقابل المليار يورو قبل الموافقة".

وردا على الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي طلب فتح البحر امام النازحين، قال الجميّل:"نقول لنصرالله ان يفتح أبواب البر كي يعود السوريون الى سوريا، لان أبواب البر بيده، وهو ممسك بالمعابر غير الشرعية ويستلم الحكومة ويجب ان نذكّر بأن الحكومة مكوّنة من حزب الله وحلفائه ونحن كمعارضة غير ممثلين بها وبالتالي قرار الحكومة بيد حزب الله، وبيده ان يقفل الحدود أمام السوريين الوافدين الى لبنان ويفتحها أمام عودة السوريين الى بلادهم وبرأيي هذا أسهل من فتح البحر".

وعن خفض مستوى التمثيل اللبناني في مؤتمر بروكسيل بعد الرسالة السورية، قال الجميّل:"هذا دليل ان حزب الله والنظام السوري هما من يتحكّم بقرار الحكومة اللبنانية ولهذا السبب فان الحكومة لا تطبّق القوانين  ولا تعيد السوريين الى بلدهم لان النظام السوري يريد إبقاءهم في لبنان".

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan