الجمهورية: بلينكن أرجأ جولته.. هوكشتاين وصل.. والتحذيرات تتزايد

الرئيسية صاحبة الجلالة / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Aug 14 24|09:16AM :نشر بتاريخ

 كتبت صحيفة "الجمهورية":

فيما لبنان بترقب ردود "محور المقاومة" على الاغتيالات والهجمات الاسرائيلية الاخيرة، والتوقعات باحتمال نشوب حرب كبرى في المنطقة، طرأ حدثان يتوقع ان يؤخرا تلك الردود وهما: الحدث الاول الاجتماع المقرر غدا في الدوحة للبحث في المبادرة الثالاثية الاميركية المصرية القطرية لاستئناف المفاوضات بين حماس واسرائيل لتحقيق وقف اطلاق النار في غزة وتبادل اطلاق الاسرى والمعتقلين وتحديد مستقبل قطاع غزة. اما الحدث الثاني فهو زيارة الموفد الرئاسي الاميركي عاموس هوكشتاين للبنان حيث وصل مساء امس آتيا من اسرائيل في اطار الوساطة الاميركية لتنفيذ القرار الدولي 1701 في جنوب لبنان وموضوع تثبيت الحدود الجنوبية اللبنانية مع فلسطين المحتلة والمرسمة منذ العام 1923.

فعلى غرار ما يجري في المنطقة تشهد الساحة اللبنانية حراكا ديبلوماسيا غير عادي مواكبة للأجواء التحضيرية للقاء الدوحة غدا بناء على الدعوة المشتركة الاميركية والمصرية والقطرية لاسرائيل وحماس لاستئناف المفاوضات على بعض الخطوات سعيا الى وقف لإطلاق النار واستئناف البحث في ملف تبادل الاسرى والمعتقلين.

وفي هذا الاطار، تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إتصالا من وزير خارجية بريطانيا ديفيد لامي تم خلاله البحث في العلاقات بين لبنان وبريطانيا والوضع في لبنان والمنطقة. وقالت معلومات رسمية ان الوزير البريطاني لفت محدثه الى "إنها لحظة حاسمة بالنسبة للاستقرار في الشرق الأوسط، ولا يمكن أن يكون هناك المزيد من التأخير، بل يجب أن يتوقف القتال الآن". وشدد "على ضرورة قيام كل الأطراف بتهدئة الوضع بشكل عاجل وفوري". وقد شكر ميقاتي لامي "على اهتمام الحكومة البريطانية الدائم بلبنان وحرصها على حفظ الاستقرار فيه".

وخلال الاجتماعات التي ترأسها في السراي الحكومي امس شدد ميقاتي "على ان الهم الاوحد الذي يجمع اللبنانيين في هذه المرحلة، هو مواجهة التهديدات الاسرائيلية المستجدة والعدوان المستمر على لبنان منذ اشهر". وقال" ان العدوان والتهديدات الاسرائيلية يجب ان يشكلا حافزا اضافيا واساسيا للتضامن بين اللبنانيين وعدم فتح سجالات جانبية ليس اوانها حاليا".

رسالة فرنسية عاجلة

الى ذلك، نقل السفير الفرنسي هيرفي ماغرو الى ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب مساء امس الاول رسالة عاجلة من الحكومة الفرنسية تحض الأطراف كافة على ضرورة خفض التوتر وتحقيق وقف ثابت لإطلاق النار يسمح باستكمال المفاوضات الخاصة بوقف النار وتبادل الاسرى والمعتقلين، مرفقة بالتحذير من اي عمل عسكري قد يؤدي الى انفلات الأمور من يد الجميع نحو حرب شاملة وقاسية لن يستفيد منها احد ولن تنتهي الى اي منتصر في ظل قواعد الاشتباك المعتمدة، لا بل فهي تطيل الأزمة التي يعانيها الفلسطينيون النازحون في قطاع غزة من جهة الى اخرى داخل القطاع المحاصر عدا عن حجم الشهداء والجرحى والمعوقين والتدمير الممنهج للقطاع الصحي والتربوي والأحياء السكنية.

وصول هوكشتاين

وفي هذه الاجواء ومع اعلان زيارة لوزير الخارجية الأميركية انتوني بلينكن لتل أبيب والدوحة والقاهرة، وصل هوكشتاين الى بيروت مساء امس آتيا من تل أبيب التي اجرى فيها محادثات ليومين مع المسؤولين الاسرائيليين، وسيجول اليوم على كل من رئيسي مجلس النواب نبيه بري ميقاتي وبوحبيب وقائد الجيش العماد جوزف عون على ان يتناول الغداء والسفيرة الاميركية ليزا جونسون الغداؤ الى مائدة ميقاتي . وتردد انه قد يلتقي لاحقا عددا من المسؤولين والسياسيين اللبنانيين قبل ان يجتمع بفريق عمله في بيروت.

وفيما ترددت معلومات عن ان هوكشتاين يحمل "رسالة صارمة" إلى المسؤولين الاسرائيليين والمسؤولين اللبنانيين مفادها أن "لا مجال للمناورة والحرب ستؤذي الطرفين وإن لم تذهبوا اليوم للتفاوض فذلك سيكلفكم الكثير من الدماء والدمار وفي النهاية كلّ حرب تنتهي بالتفاوض فلتذهبوا اليوم إلى المفاوضات بدل تكبيد البلدين دماراً إضافيًّا". نقلت وكالة "تسنيم" الايرانية عن "مصادر لبنانية" قولها "ان هوكشتاين يعود إلى بيروت في محاولة لمنع حزب الله من الرد على إسرائيل ولا يحمل أي حل للأزمة".

وقبيل وصول هوكشتاين انجزت رئاسة الحكومة ملفا خاصا بحصيلة العدوان الاسرائيلي على لبنان وحجم الأضرار التي لحقت بالقطاعات المختلفة، مصحوبا بدعوة عاجلة الى وقف هذا العدوان الذي ألحق بلبنان خسائر بالغة وخصوصا تلك الناجمة عن استخدام الاسلحة المحظورة الحارقة منها كما الفوسفورية المختلفة واستهداف الأحياء السكنية وقتل المدنيين.

في هذه الغضون قال وزير المهجرين عصام شرف الدين لوكالة "سبوتنيك" الروسية امس أنّ هوكشتاين "يكذب"، ووان "كلّ زياراته للمنطقة تهدف إلى تهدئة الوضع مع قوى المقاومة”، كاشفا عن أنّ هوكشتاين يخشى من أن تنكسر هيبة أميركا في المنطقة التي تدعم جرائم إسرائيل".

وفي ظل وجود هوكشتاين في بيروت سيبحث مجلس الوزراء في الجلسة التي سيعقدها قبل ظهر اليوم في الخطة الوطنية لمواجهة الكوارث والتي تحدد حاجات لبنان الشهرية في حال اندلاع الحرب. وهي خطة تستند إلى ما انتهت إليه سلسلة اجتماعات عقدت في السرايا، في إطار متابعة خطة الطوارئ التي أعدتها الحكومة. وجوب قيام المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية بواجبهم تجاه لبنان ودعمه في هذه الظروف الصعبة، خصوصا وأنه يرزح تحت اعباء كبيرة جدا بفعل النزوح من ضمن مناطق القطاع.

بلينكن يؤجل جولته

وفي خطوة مفاجئة جاءت قبل يومين على اللقاء المقرر في الدوحة، ذكر موقع "اكسيوس" ليل امس ان وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن الغى زيارته اتي كانت مقررة لمنطقة الشرق الاوسط وتشمل تل أبيب والدوحة والقاهرة الى وقت لاحق من دون اي اشارة الى الاسباب الكامنة وراء هذه الخطوة. اذ كان مقررا ان تبدأ بتل ابيب قبل انتقاله الى الدوحة والقاهرة بالتزامن مع التحضيرات الجارية لاستئناف المفاوضات في شأن وقف النار وصفقة تبادل الاسرى والمعتقلين

وأضاف الموقع نقلا عن مسؤولين أميركيين بانه "لا نتوقع هجوما من ايران الليلة (امس)".

الموقف الايراني

في هذه الاثناء نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين إيرانيين "ان طهران تبحث في إرسال ممثل إلى المفاوضات في شأن غزة للمرة الأولى"، موضحة انها لن تشارك مباشرة في المفاوضات لكن ممثلها سيكون في الكواليس.

كذلك نقلت "رويترز" عن مصادر إيرانية، قولها أن "التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة قد يؤخر رد إيران على إسرائيل ثأرا لمقتل رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية".وقد ردت ايران أمس على دعوات بعض الدول الغربية لها الى التهدئة، بالقول: "لا نطلب الإذن من أحد للردّ على إسرائيل". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن الدعوات التي وجهتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أو المجموعة المعروفة بالترويكا الأوروبية، لطهران لضبط النفس في ما يتعلق بالرد على إسرائيل "تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي". فيما قال القائم بأعمال وزارة الخارجية علي باقري كني: "الاعتداءات الإسرائيلية على دمشق وبيروت وطهران تعكس بوضوح محاولة الكيان لتوسيع رقعة الحرب في المنطقة".

رد "الحزب"

وعلى صعيد موقف حزب الله، سأل عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض: "كيف يعبّر الأميركيون أمام العالم بأكمله أنهم يريدون وقفاً لإطلاق النار ولا يريدون تصعيداً وأنهم يختلفون مع نتنياهو، ثم يقدمون له مساعدة مالية بقيمة ٣،٥ مليار دولار لشراء الأسلحة"؟. ولفت إلى أن "هدفنا من معركة الإسناد لغزة هو الضغط على العدو لإيقاف العدوان على غزة وهذا مسار تمضي به المقاومة وفق حساباتها ومعادلاتها المعروفة". وختم "أما مسار الرد على إغتيال القائد الجهادي الكبير فؤاد شكر والقائد الفلسطيني الكبير إسماعيل هنية، فهو مسار آخر، والرد فيه آتٍ لا محالة، وأما التأخر في الرد فهذا جزء مدروس من اداء المقاومة وإدارتها للمعركة".

الموقف الاسرائيلي

في المقابل قال وزير الدفاع يوآف غالانت: "نتابع ما يحدث في بيروت وطهران ونعمل على أن نكون جاهزين لإزالة أي تهديد إلى جانب إعداد خيارات هجومية متنوعة".

فيما بثت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "إسرائيل أبلغت ال حلفاءها بأنها سترد على أي هجوم إيراني بضرب أهداف في قلب ايران"، مشيرة الى أن "رئيس الأركان هرتسي هاليفي صدق على خطط عسكرية لمواجهة هجوم من إيران وحزب الله".

وافادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن "رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، بعث رسالة للوسطاء، أشار فيها إلى أنه إذا كانت إسرائيل جادة بشأن المفاوضات وتريد مشاركة حماس، فيجب عليها أولا وقف عملياتها العسكرية في غزة". وأوضحت أن "الرسالة نقلها السنوار إلى الوسطاء العرب مساء الاثنين"، لافتة إلى أن "إسرائيل من غير المرجح أن تلبي مثل هذا الطلب، والتي قالت سابقا إنها عازمة على تحقيق هدفيها المزدوجين المتمثلين في هزيمة حماس وتأمين عودة الأسرى".

في الميدان

ميدانياً على جبهة الجنوب، أعلن "حزب الله" انه إستهدف التجهيزات ‏التجسسية في موقع مسكاف عام وتجمعا للجنود في محيط ثكنة ميتات ‏وانتشاراً لجنود ‏اخرين في محيط موقع السماقة في تلال كفرشوبا واكد انه حقق في هذه المواقع اصابات مباشة.

في المقابل، بثت الإذاعة الإسرائيلية ان الدفاعات الجوية إعترضت مسيرتين في منطقة كريات شمونة في الجليل الأعلى. فيما استهدف قصف مدفعي اسرائيلي أطراف بلدات مركبا وعيتا الشعب وكفركلا. كما تعرضت اطراف بلدتي طيرحرفا وزبقين في القطاع الغربي لقصف مدفعي بالقذائف الانشطارية. وخرق الطيران الاسرائيلي جدار الصوت في صور وصيدا والزهراني ومنطقتي النبطية واقليم التفاح. فيما حلّق الطيران الحربي والاستطلاعي الاسرائيلي فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل. واطلق الجيش الاسرائيلي القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق. وبعد الظهر، استهدفت مسيرة اسرائيلية سيارة على طريق بيت ياحون برعشيت، أفيد ان في داخلها عنصرين في حزب الله وقد نعاهما الحزب "شهيدان على طريق القدس" وهما فادي محمد شهاب ( برعشيت) وابراهيم جميل العشي ( بنت جبيل) .

ونشرت صحـيـفة "يديعوت أحرونوت" امس، أن "حزب الله أطلق أكثر من 7500 صاروخ و 200 طائرة مسيّرة في إطار جبهة الإسناد التي أطلقها في 8 تشرين الأول". وأضافت "بحسب البيانات، دفعت سلطة الضرائب حتى الآن تعويضات بقيمة 1.5 مليار شيكل لشركات السياحة في الشمال بسبب الخسائر". واشارت الى "ان رجال الإطفاء عملوا منذ تشرين الاول في 790 حادث حريق وسقوط، وبحسب بيانات هيئة الطبيعة والحدائق، فقد تم احتراق نحو 158 ألف دونم في عموم الشمال".

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : جريدة الجمهورية