افتتاحيات الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد 25 اغسطس 2024

الرئيسية افتتاحيات الصحف / Ecco Watan

الكاتب : محرر الصفحة
Aug 25 24|09:01AM :نشر بتاريخ

 النهار: أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ سلاح الجو هاجم عدّة أهداف لحزب الله شكلت تهديداً "بعد رصد مؤشرات لإطلاق صواريخ وقذائف باتجاه الشمال وقمنا بإزالة التهديد".
في المقابل أعلن حزب الله أنّه بدأ الرد على اغتيال فؤاد شكر،وجاء في بيانه: "في يوم أربعينية الإمام الحسين بن علي، وعند فجر هذا اليوم الأحد وفي إطار الرد الأولي على العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت والذي أدّى إلى مقتل القيادي فؤاد شكر، بدأنا هجوماً جوياً بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الصهيوني واتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقاً.‏ هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للإنتهاء منها وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها".

وأضاف البيان: "إذا تم المس بالمدنيين سيكون العقاب شديداً ونحن في أعلى جهوزية".

 

غارات الفجر

وعقب الهجوم الاسرائيلي الاستباقي على جنوب لبنان، طلب الجيش الإسرائيلي من سكان الجولان البقاء في الملاجئ. كما أفاد الاعلام العبري بأن الرحلات ألغيت من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب.

وجاء في بيان المتحدث العسكري الاسرائيلي دانيال هاغاري: "تقوم طائرات حربية لسلاح الجو بتوجيه من القيادة الشمالية وهيئة الاستخبارات العسكرية بمهاجمة أهداف لحزب الله شكلت تهديدًا فوريًا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية. نظرًا لهذه الهجمات وبناء على تقييم الوضع الذي أجري في قيادة الجبهة الداخلية سيتم إصدار تعليمات منقذة للحياة في بعض المناطق في البلاد. يجب متابعة التعليمات عبر منصات الجيش والجبهة الداخلية".

وأفاد الجيش الاسرائيلي أنّ الضربة الاستباقية الأولى قدرت بنحو أربعين غارة على جنوبي لبنان.

وذكرت مراسلة القناة 13 أنه "تمت الموافقة على الضربة الاستباقية خلال الليلة الماضية فقط. 
رئيس الوزراء ووزير الجيش موجودان الآن في الكارياه".

ونقلت قناة كان العبرية عن مصادر سياسية: "نستعد لرد من حزب الله على المدى الفوري".

واستهدفت الغارات حرش كونين رشاف، الطيري، بيت ياحون، الخردلي، زوطر، إقليم التفاح والريحان في جنوب لبنان.

ورداً على الهجوم الاسرائيلي على الجنوب، ولاسيما على بلدات تستهدف للمرة الأولى، دوت صفارات الإنذار في مانوت،جورين، عفدون، ونيفيه زيف بالجليل الغربي.

واستهدفت الرشقات الصاروخية من جنوب لبنان الجليل الغربي والأعلى و عكا و كريات شمونة و نهاريا.

 وذكر الاعلام العبري أن الصواريخ التي تجاوز عددها الـ120 أدت إلى انقطاع الكهرباء بشكل جزئي عن عكا.

 

 

 الديار: مليون وتسعمئة ألف نازح، وتسعة عشر ألف طفل يتيم في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع! هذا ما كشفه المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» كاظم أبو خلف، الذي فنّد تفاصيل معاناة الأطفال الفلسطينيين الذين فقدوا والديهم في قطاع غزة.

أضف إلى ذلك الحصيلة التي أصدرتها أمس وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، والتي أظهرت أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي قد ارتفع إلى أربعين ألفاً وثلاثمئة وأربعة وثلاثين شخصاً، وبلغ عدد المصابين ثلاثة وتسعين ألفاً وثلاثمئة وخمسة وستين جريحا ، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع. وأضافت الوزارة أن جيش الاحتلال الإرهابي قام بارتكاب خمس مجازر في الثماني وأربعين ساعة الماضية، أدّت إلى سقوط تسع وستين ضحيّة ومئتين واثنتي عشرة إصابة، بالإضافة إلى بعض الضحايا التي لم يتمكّن المسعفون من الوصول إليهم بسبب الركام وبسبب مضايقات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

العدوان على غزّة
قام العدو الإسرائيلي بتكثيف عدوانه على قطاع غزّة، حيث قام فجر أمس بقتل 12 فلسطينياً بينهم طفلان في غارات على مخيم النصيرات ومدينة خان يونس. واستهدف جيش الاحتلال شقة سكنية في أبراج عين جالوت بمخيم النصيرات وسط غزة أودى بحياة 3 فلسطينيين. وقصفت قوات العدو مخيم البريج وسط قطاع غزة، مما أدّى إلى سقوط شهداء وجرحى أغلبهم أطفال. كذلك اعتدت مدفعية العدو على حي الزيتون والصبرة جنوب مدينة غزة.

وأشارت المديرية العامة للدفاع المدني الفلسطيني، ان جيش الاحتلال قلص المناطق «الإنسانية الآمنة» في غزة إلى 9.5% من مساحة القطاع لتُصبح 48 كليومترا مربعا! وهو ما كانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» قد أشارت إليه الأسبوع الماضي عبر قولها إن «إسرائيل قلصت المنطقة الإنسانية إلى 11% من مساحة غزة»، وأن النازحين لا يجدون مكاناً آمناً في القطاع».

وأصدر جيش العدو بيانا البارحة زعم فيه أنه تمكن من اغتيال القيادي العسكري في حماس طه أبو ندا، وقال عنه إنه أحد أبرز الأعضاء في وحدة التصنيع في حركة حماس، وكان يعمل على تطوير عتاد عسكري يستخدم في تنفيذ عمليات ضدّ جيش الاحتلال في قطاع غزة والأراضي المحتلّة. هذا، وقصفت زوارق الاحتلال محيط أرض أبو معلا غرب النصيرات وسط قطاع غزة.

من جهة المقاومة الفلسطينية، أصدرت ألوية الناصر صلاح الدين بيانا قالت فيه إنها قصفت بالاشتراك مع كتائب شهداء الأقصى تحشدات لآليات الاحتلال وجنود شرقي دير البلح بقذائف «الهاون» من عيار 60 ملم. وأعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى استهدافها مع كتائب الأنصار خطوط إمداد ومقر قيادة وسيطرة للاحتلال في «نتساريم» بقذائف «الهاون» من العيار الثقيل للمرة الثانية خلال 48 ساعة.

العدوان على لبنان والمقاومة بالمرصاد
لبنانيا، قام العدو الإسرائيلي أمس بقصف أطراف بلدتي عيترون ومارون الراس في قضاء بنت جبيل من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما استهدف القصف المنطقة بين بلدتي رب الثلاثين والطيبة. وحلّق الطيران الاستطلاعي والمسّير المعادي من ليل الجمّعة إلى السبت بكثافة فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط، وصولا إلى مدينة صور، وأطلق قنابل ضوئية فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

وردّ حزب الله على الاعتداءات «الإسرائيلية» بإطلاق صواريخ استهدفت مناطق في الجليل الغربي و «كريات شمونة». كما استهدف مجاهدو حزب الله جنود العدو في موقع «هرمون» بمسيرة انقضاضية وحققوا إصابة مباشرة.

الدقة في ردّ المقاومة اللبنانية على العدوان الإسرائيلي دفعت موقع «كالكاليست الإسرائيلي» إلى القول إن «صواريخ حزب الله دقيقة ومزودة بأنظمة تصحيح مسار وذات قدرة تدميرية كبيرة». كما أشارت وسائل إعلام «إسرائيلية» أخرى إلى أن «إسرائيل» تقف على حافة الهاوية، وفي أي لحظة يمكن أن تتحول حرب إقليمية منخفضة الحدة إلى حرب إقليمية عالية الحدة، «إسرائيل» ليست مستعدة لها».

مفاوضات القاهرة
على الصعيد الديبلوماسي، أشارت مصادر إلى أن العدو الإسرائيلي يطالب بالسيطرة على محور «نتساريم»، للتأكد من عدم وجود مسلّحين بين النازحين العائدين إلى الشمال، إلى جانب البقاء في محور «فيلادلفيا» لضمان عدم تهريب السلاح من مصر إلى قطاع غزة عبر الأنفاق. كما تطالب «إسرائيل» باستلام 5 أسرى «إسرائيليين» أحياء محتجزين لدى حركة حماس كل أسبوع خلال فترة الهدنة بدلاً من ثلاثة، كما تمّ الاتفاق عليه في ورقة 2 تموز الماضي، وأن يكون لها الحق في التحفظ عن 65 أسيراً فلسطينياً، والحق في إبعاد 150 أسيراً آخرين. وذكرت وسائل إعلام «إسرائيلية» أن عددا من القادة الأمنيين «الإسرائيليين» نصحوا نتنياهو بقبول الانسحاب من محور فيلادلفيا، بحكم أن لا أهمية أمنية من إبقاء السيطرة على هذا المعبر، نظرا إلى أن جيش الاحتلال يمكنه السيطرة عليه مستقبلا إذا لزم الأمر.
إلا أن هذه المطالب «الإسرائيلية» مرفوضة رفضا قاطعا كما صرّح بذلك مسؤول في حركة حماس، الذي أعلن عن توجّه وفدٍ من حركة حماس إلى العاصمة المصرية القاهرة، «للاستماع إلى الوسطاء بشأن تطورات المفاوضات الجارية»، التي تتعلق باتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى المحتجزين. وأضاف المسؤول في الحركة أن الوفد الذي يرأسه «خليل الحية»، سيُبلغ الوسيطين القطري والمصري تمسُّك حركة حماس بورقة الثاني من تموّز الماضي، كما ورفضه أي وجود «إسرائيلي» على محور «فيلادلفيا»، ومحور «نتساريم» الذي يفصل بين شمال غزة ووسطها وجنوبها. الجدير ذكره أن حركة حماس رفضت الاشتراك في المفاوضات في الدوحة، وصرّحت أنها ستبقى على تواصل مع الوسيطين القطري والمصري.

لبنان واللائحة الرمادية
إلى هذا تتجه الأنظار إلى الأسبوع الأول من أيلول المقبل، حيث سيزور حاكم المصرف المركزي بالإنابة وسيم منصوري واشنطن، لمحاولة إقناع المسؤولين في وزارة الخزانة الأميركية وصندوق النقد الدولي بإعطاء لبنان فرصة إضافية.

إلا أن حظوظ نجاح هذه المُهمّة ضئيلة بحسب مرجع اقتصادي قال لـ «الديار» إن منصوري يتوجّه إلى واشنطن بهدف تقليل الأضرار عن لبنان، نتيجة وضعه على اللائحة الرمادية. وأكّد المرجع أن قرار وضع لبنان على اللائحة الرمادية اتُخذّ ولا عودة إلى الوراء، وما زيارة منصوري إلا لمحاولة الحفاظ على التعاملات مع المصارف المراسلة، التي إذا قرّرت وقف التعامل مع لبنان، سيكون لبنان في حالة كارثية معزولا عن العالم بكل ما للكلمة من معنى. ويُضيف المرجع: السلطة السياسية خذلت الشعب اللبناني، إذ لم تتخذّ أي إجراء لمنع اقتصاد «الكاش»، لا بل على العكس شجّعته من خلال جبايتها للضرائب والرسوم والفواتير بـ «الكاش»! وعن إمكان وجود حلول لدرء المخاطر، يقول المرجع: لا حلّ إلا من خلال السلطتين التنفيذية والتشريعية، والمطلوب منهما القيام بدورهما الدستوري والقانوني من خلال الإصلاحات المطلوبة. ويختم بالقول إن الحرب في غزّة أنقذت السلطة السياسية كما فعلت جائحة كورونا وكما فعل انفجار المرفأ وغيرهما، وإلا لكانت اليوم في مواجهة مفتوحة مع الشعب ومع المجتمع الدولي.

 

 

كتبت صحيفة الأنباء الإلكترونية تقول: فيما جنون بنيامين نتنياهو يصرّ على أن يطيح بما قد يكون آخر فرصة للتوصل إلى إتفاق على وقف النار وتبادل الأسرى، تحدثت تقارير إسرائيلية عن اجتماع حاسم اليوم الأحد في القاهرة، في وقت نقل موقع أكسيوس الأميركي أن نتنياهو وافق جزئيا على طلب الرئيس الأميركي جو بايدن بالانسحاب من موقع عسكري واحد في محور فيلادلفيا. 

 

أما حركة حماس التي أرسلت وفدها برئاسة خليل الحية إلى القاهرة للاطلاع على نتائج المفاوضات الأخيرة، فقد أكدت التزامها بما وافقت عليه في الثاني من تموز الماضي والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن.

 

في جانب آخر استرعت تصريحات وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي حول الرد الايراني المرتقب على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية اهتمام المحللين، لاسيما عبارته "لن نقع في الفخ الذي قد يكون نصب لنا"، مشيرا إلى أن الرد سيكون دقيقا ومدروسا. 

 

مصادر متابعة وصفت عبر "الأنباء" الإلكترونية المفاوضات بالصعبة والمعقدة بسبب عدم اهتمام رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالإفراج عن المحتجزين لدى حماس بقدر اهتمامه باستعادة زمام المبادرة وتحديد مستقبله السياسي، وهو يعمل ليل نهار لتوسيع المواجهات مع حزب الله وجرّ أميركا لحرب مع إيران.

 

لبنانياً، ترسّخ طائفة الموحدين الدروز اليوم محطة ديمقراطية بانتخابات أعضاء المجلس المذهبي للطائفة البالغ عددهم 90 عضواً.

وفي هذا السياق اعتبر عضو المجلس الآفلة ولايته منير بركات أن الإقبال على الترشح لعضوية المجلس يأتي بسبب القيمة المعنوية الفاعلة والحاضرة لهذه المؤسسة، ودعا في حديث مع "الأنباء" الإلكترونية إلى تفعيل دورها والبحث في كيفية الاستفادة من عائدات الأوقاف الدرزية.

 

بدورها لفتت الدكتورة فريال زهر الدين الفائزة بالتزكية لعضوية المجلس المذهبي عن قطاع الصيادلة إلى أهمية الوجوه الشبابية لدى المرشحين "لأن الاعتقاد السائد كان بأن عضوية المجلس هي حصراً من نصيب الضباط المتقاعدين والمدراء المتقاعدين والأشخاص المعنويين، أما اليوم فيوجد من بين المرشحين مجموعة شبابية لا بأس بها، وهذا من شأنه أن يساعد على تفعيل العمل بدينامية أكثر".

 

زهر الدين لفتت إلى أن المجلس السابق لم يستطع تحقيق كل الإنجازات المطلوبة بسبب الاضطرابات التي جرت في العام 2019 والانهيار الاقتصادي، ثم جائحة كورونا، والأزمات المتتالية في البلاد، فيما المشاريع يلزمها التمويل والاستقرار، وهو ما ليس متوفراً حتى الآن.

 

في المقابل أشارت زهر الدين إلى أن الشيء الجيد الذي يجب لفت النظر اليه هو ان المجلس المذهبي بقي محافظاً على دوره في الطائفة وفي إيصال كلمتها للجميع، وعدم تراجع الحضور الروحي للدروز كما حصل في غير طوائف.

 

زهر الدين أشادت بالدور الذي قامت به اللجنة الاجتماعية في المجلس وانحيازها الكامل لخدمة الناس رغم الإمكانيات الضيقة، ورأت أن العنصر النسائي في المجلس أثبت فاعليته على عكس الانطباع الذي كان سائداً من قبل، حيث أثبتت المرأة الدرزية أنها فاعلة على المستوى الاجتماعي، وهذا يؤكد أن المجلس المذهبي هو مجلس حضاري، حيث من المفيد أن تتمثل جميع القطاعات في المجلس بما يؤمن التواصل بين كافة أبناء الطائفة.
وأمام هذا الاستحقاق الديمقراطي تبقى العين على الاستحقاق الرئاسي في لبنان والضرورة القصوى لإتمامه في ظل التحديات والمخاطر القصوى التي تهدد البلاد، فهل من يعتبر؟

 

 

 الشرق الأوسط: أعلن «حزب الله» اللبناني، صباح اليوم (الأحد)، أنه يشن هجوماً واسع النطاق على إسرائيل رداً على مقتل القائد العسكري في الحزب فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية في ضربة إسرائيلية.

وقال الحزب، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إنه «في إطار الرد الأولي على العدوان... بدأ مجاهدو المقاومة الإسلامية هجوماً جوياً بعدد كبير من المُسيّرات نحو العمق الصهيوني وتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيُعلن عنه لاحقاً، وبالتزامن مع استهداف مجاهدي المقاومة الإسلامية لعدد من مواقع وثكنات العدو ومنصات القبة الحديدية في شمال فلسطين المحتلة بعدد كبير من الصواريخ. هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للانتهاء».

وأوضح البيان أن «المقاومة في لبنان وفي هذه اللحظات» هي «في أعلى جهوزيتها وستقف بقوة لأي تجاوز أو اعتداء من إسرائيل وتحديداً في حال ما إذا تم المساس بالمدنيين فسيكون العقاب شديداً وقاسياً جداً».

وفي وقت لاحق أصدر «حزب الله»بيانا ثانيا قال فيه إنه تم الانتهاء من «المرحلة الأولى» من رده على اغتيال القيادي فؤاد شكر. وأضاف البيان أنه تم قصف 11 موقعا عسكريا إسرائيليا وأطلق أكثر من 320 صاروخا من طراز كاتيوشا بالإضافة إلى مسيرات على شمال إسرائيل.

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : الصحف اللبنانية