مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024

الرئيسية سياسة / Ecco Watan

الكاتب : المحرر السياسي
Oct 01 24|00:08AM :نشر بتاريخ

 مقدمة نشرة أخبار الـ "أن بي أن"

على أكثر من خط توزعت الإهتمامات اليوم.

خطوط بعضها يتكامل وبعضها الآخر يتقاطع والأهم هو ما يجمعها كلها مصلحة لبنان.

رئيس مجلس النواب نبيه بري كشف لصحيفة الشرق الأوسط أن المبادرة التي طرحها سابقا كان توافق عليها مع السيد حسن نصرالله رافضا ربط وقف النار بانتخاب رئيس للجمهورية وقال: نرحب بأي مساعدة إلاّ أننا نرفض أية تدخلات ومحاولات إملاء.

وعلى مستوى الدولة كانت عين التينة هي الوجهة التي زارها قائد الجيش العماد جوزف عون بعد لقاء جمع الرئيسين  بري وميقاتي الذي أكد الموافقة والتعهد بتطبيق وقف إطلاق النار فورا للبحث في القرار 1701 مبديا الإستعداد لتنفيذ القرار الأممي والجهوزية لإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب الليطاني.

ونقل رئيس الحكومة عن الرئيس بري تأكيده أنه فور وقف إطلاق النار سيتم عقد جلسة لانتخاب رئيس توافقي لا يشكل تحديا لأحد.

دبلوماسيا سمع وزير خارجية فرنسا جان نويل بارو من رئيس المجلسعن موقف لبنان الإيجابي الذي أعلنه رئيس الحكومة في نيويورك حيال النداء الرئاسي لوقف النار في أعقاب القمه الرئاسية الفرنسية الامريكية والذي يحظى بدعم دولي واسع

ولفت الرئيس بري الى أن اسرائيل هي المسؤولة عن الإطاحة بكل الجهود الرامية لوقف العدوان مؤكدا أن كرة النار الإسرائيلية تطال لبنان كل لبنان مشيدا بتماسك اللبنانيين ووحدتهم وتضامنهم ضد العدوان الإسرائيلي.

بدوره الوزير الفرنسي وافق الرئيس بري على عرضه مؤكدا أن الحل الوحيد هو تطبيق القرار الأممي رقم 1701

وعلى مستوى المقاومة أطل نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم مركزا على نقاط ابرزها: الخيارات مفتوحة أمام المقاومة الجاهزة للإلتحام البري وما تقوم به حاليا من مجهود حربي هو الحد الأدنى.

الحزب يتابع القيادة والسيطرة مع وجود بدائل لكل قائد يصاب وسينتخب أمينا عاما له في أقرب فرصة.

الشكر للبنانيين والحكومة والمؤسسات والقوى السياسية وطمأنة الجميع إلى أن النصر سيكون حليفة المقاومة وشعبها.

ميدانيااستهدفت الطائرات الإسرائيلية المعادية قلب بيروت بعد أن ارتكبت مجازر جديدة بحق المدنيين في جنوبي لبنان وفي البقاع  في حين تتواصل التهديدات الإسرائيلية باجتياح بري للبنان

وفي مقابل الاغتيالات المتلاحقة واستهداف المناطق السكنية في لبنانأطلقت المقاومة صاروخا باليستيا على حيفا مما دفع أكثر من مليون إسرائيلي نحو الملاجئ.

=======

* مقدمة نشرة الـ "أم تي في"

لبنان موزع بين اربعة مواقف . فموقف حزب الله لم يتغير. اذ وفي اول اطلالة لمسؤول كبير في الحزب بعد اغتيال السيد حسن نصر الله اكد نائب الامين العام  الشيح نعيم قاسم ان الحزب مستمر في حرب اسناد غزة، وان الفصل بين الجبهتين اللبنانية والغزاوية غير وارد.

وهذا يعني ان  المغامرة  القاتلة التي كلفت الحزب ولبنان الكثير لا تزال مستمرة. فعلام يراهن نعيم قاسم؟ وهل يعتقد حقا ان قصف الضاحية والبقاع وتفريغ الجنوب من اهله يشكلان اسنادا لحركة حماس في غزة؟  

والانكى انه فيما كان قاسم يعلن موقفه، كانت ايران تؤكد انها لن ترسل مقاتلين لمواجهة اسرائيل، ما يعني انها لا تريد ان تدفع ثمنا مباشرا لحرب الاسناد، بعدما ورطت حزب الله فيها.

الموقف اللافت الثالث هو للرئيس نبيه بري الذي اعلن ان التواصل مع حزب الله قائم، وان المبادرة التي طرحها سابقا كان توافق عليها مع السيد حسن نصر الله بالتفصيل. هذا في الموقف المعلن.

اما المعلومات فتشير الى ان الرئيس بري ينتظر موقفا واضحا من حزب الله في ما خص الحل المطروح، ويعتبر ان الاوان لم يفت بعد لحل سلمي يجنب البلد المزيد من القتل والدمار. لكن المشكلة ان قرار حزب الله ضائع، وان بري لا يعرف من صاحب القرار في الحزب اليوم .

يبقى الموقف الرابع وهو موزع بين رئيسي مجلس النواب والحكومة  وفحواه ضرورة وقف اطلاق النار وتطبيق القرار 1701.

 لكن اللافت ان نعيم قاسم لم يأت على ذكر  القرار المذكور،  بحيث بدا وكأنه غير موجود في قاموسه او في قاموس حزبه. . وسط هذه المعمعة اللبنانية الكبرى اسرائيل تواصل عملياتها واستهدافاتها، اضافة الى تهديداتها بمباشرة غزو بري للبنان  قد يبدأ خلال ساعات بحسب مسؤول اميركي .

فهل يعترف حزب الله بالواقع قبل فوات الاوان، ام يواصل سياسة الانفصام والانكار حتى يسقط ما تبقى من لبنان تحت الدم والدمار؟.

=======

* مقدمة قماة "المنار"

من أمين عامّ الى ملهم للاجيال، ارتقى الشهيد العظيم ، ليظل حاضرا  مرددا بصوته وروحه ثابتة جده الامام الحسين عليه السلام: هيهات منا الذلة...
وهيهات ان ينتهي زرع غرسه السيد حسن نصر الله لعقود، وسقاه دماء من معين الخلود. قائد مسيرة المجاهدين وابو الشهداء حاضر وعن اهدافه لن نحيد، سنواصل مواجهة العدو مساندة لغزة وفلسطين، ودفاعا عن لبنان وشعبه، كما أكد نائب الامين العامّ لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم في اول اطلالة بعد شهادة السيد نصر الله رضوان الله عليه..

المصاب جلل والتضحيات جسام، لكن القدرات متينة وكبيرة  والجهوزية كاملة ، وليس من باب المعنويات، وانما بالوقائع والخطط التي اعدها وحضرها سماحة الشهيد العظيم...

وقد اعددنا ما لدينا، قال الشيخ قاسم، ومصداقنا ما قال الله تعالى: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم..
ولن يرهبنا كل هذا التطاول والتدمير والمجازر بحق الابرياء والمدنيين، وما ادّعاه العدو من القضاء على القدرات سوى وهم وحرب فاشلة على اهل المقاومة والثابتين على طريق الجهاد..

وطريقنا واضح، وهيكل حزبنا متماسك، وعلى هذا الاساس نتابع القيادة والادارة، واجرينا اللازم لتحل البدائل، كما أكد الشيخ نعيم قاسم، وسنختار امينا عامّا للحزب في اقرب فرصة وبحسب الآليات المعتمدة..

واعتمادا على الله وبأس المقاومين وثبات اللبنانيين، والوحدة التي تجلت على مختلف المستويات السياسية والاجتماعية، فاننا حاضرون لاي احتمال، واذا ما قرر العدو التقدم البري فالمقاومون جاهزون للالتحام..

وما يجهّزه الصهيوني والاميركي، لن يكون على حساب دماء قائدنا العظيم وشعبنا العزيز، والجواب ما قاله الامين واكدته الدماء: بيننا وبينكم الليالي والايام والميدان..

وليتحمّل الصهيوني المسؤولية، فهو من اطاح بالمفاوضات والجهود الدبلوماسية لوقف اطلاق النار، كما اشار رئيس مجلس النواب نبيه بري على مسمع وزير الخارجية الفرنسية...

=======

* مقدمة نشرة الـ "أو تي في"

هل يفعلها بنيامين نتنياهو ويتجاوز الخط الأحمر الأخير، بإقدام قواته على اجتياح  لبنان خلال أيام، أو ربما ساعات، كما أشارت أكثر من وسيلة إعلامية إسرائيلية وأميركية، نقلا عن كبار المسؤولين في تل أبيب وواشنطن، أو حتى كما ألمح الرئيس الأميركي جو بايدن الذي قال: أرتاح اذا لم يفعلوا ذلك؟ أم تفعل الجهود الإقليمية والدولية المستمرة حتى اللحظة فعلها، فتنجح في ثني قاتل الأطفال في غزة، عن قتل المزيد من أطفال لبنان؟

الغموض هو الجواب الوحيد. ففي مقابل بعض المتفائلين، يبدو لأكثرية المتابعين، كأن ما كتب قد كتب، أو أن المصير محتوم، ولا من يجرؤ على البوح بالحقيقة المرة، ولا على إبلاغ لبنان بالكأس المر الذي فرض عليه أن يشربه، بعدما تحول مجددا منذ 7 تشرين الأول الماضي، ساحة تنازع وتحارب بين أفرقاء الإقليم، ومن معهم أو وراءهم في المنطقة والعالم.

لكن، كما في كل تاريخه، وأمام كلّ من التحديات الوجودية التي واجهته خلال عقود وسنين، المحتلون يأتون ويرحلون، ويبقى لبنان.

ومن يدنس أرض الوطن الذي دافع عنه آلاف الشهداء، سرعان ما يخيب ظنه، ويسارع إلى لملمة أشلائه، ومسح دمائه عن أرضنا المقدسة، والعودة من حيث أتى، مهزوما أولا أمام وحدة لبنان، وثانيا أمام إرادة شعبه، وثالثا أمام تمسك كل بناته وأبنائه بحريته وسيادته واستقلاله، فوق كل حبة تراب.

غير أن الأهم من مواجهة الاحتلال، أن نواجه أزمتنا الداخلية ذات الوجوه المتعددة، بجرأة تفضي إلى حلها. وخارطة الطريق في هذا المجال، في متناول اليد:

أولا، تفاهم على التزام تطبيق القرارات الدولية، وعنوانها اليوم القرار 1701.

ثانيا، توافق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية من دون أي تأخير إضافي.

ثالثا، المسارعة إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني، تتمتع بالقدرة اللازمة على إعادة نفخ الحياة في جسد الدولة الميت.

أما كل ما عدا ذلك، فهرب إلى الأمام، وكسب للوقت، وتعريض لما تبقى من وطن لخطر الموت.

=======

* مقدمة الـ "أل بي سي"

هل من عملية إسرائيلية برية في الجنوب؟ هذا هو السؤال الذي قفز إلى الواجهة اليوم، الصورة غير واضحة تمام لكن هناك مؤشرات، ومن ابرزها ما كشفه مسؤول عسكري إسرائيلي من أن ان وحدة كوماندوس اسرائيلية عبرت الحدود مع لبنان ،  في محاولة منها لاستكشاف منطقة محددة ، من حيث انتشار عناصر قوة الرضوان داخلها وشبكة الانفاق فيها . وفي الموازاة ، القادة العسكريون الامنيون الاسرائيليون يكثفون جولاتهم في الشمال، ويتباحثون في التقارير العسكرية تمهيدا للعملية البرية. في المقابل، رد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم على هذا الموضوع فقال: "إذا قررت اسرائيل الدخول برا فالمقاومة جاهزة للإلتحام".

في المقابل ، ثلاثة مواقف ، في السياسة ، من شأنها أن تؤشر إلى المرحلة المقبلة:
المؤشر الأول كلام نائب نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ، وهي الإطلالة الأولى له بعد السيد نصرالله، ليعلن أن الحزب سيختار أمينا عاما "لكننا الآن نتابع القيادة بحسب هيكلية الحزب".
في ملف انتخابات الرئاسة ، كلام للرئيس ميقاتي من عين التينة ، ثم رد من الرئيس بري بعد كلام ميقاتي:
رئيس الحكومة يقول: "اكد لي دولة الرئيس بري  خلال اللقاء انه فور حصول وقف اطلاق النار ستتم دعوة  مجلس النواب الى انتخاب رئيس توافقي وليس رئيس تحد لاحد.
قبل أن يجف حبر هذا الموقف ، يرد الرئيس بري: "أرفض بشدة ربط وقف النار بمسار الانتخابات الرئاسية، لا علاقة لأحد بموضوع انتخاب رئيس الجمهورية ومن غير المسموح التدخل فيه، لأنه موضوع سيادي. ومع أننا نرحب بأي مساعدة إلا أننا نرفض أية تدخلات ومحاولات إملاء".
الرئيس بري الذي كان يتحدث إلى صحيفة الشرق الأوسط أضاف :  أؤكد  تطابق الموقف مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وتأييده ما صدر عنه.
في الشق الاول من موقف بري اعتراض على ما قاله الرئيس ميقاتي، وفي الشق الثاني تأييد.

البداية من الجنوب ومن معطيات عن إمكان التدخل البري.

=======

* مقدمة "الجديد"

حل فرنسي اخترق نار لبنان وحلق فوق اجواء طائرات تجسس اسرائيلية  لم تفارق بيروت واقامت مستوطنات على علو منخفض وبجدول اعمال يطرق ابواب اللبنانيين من النهار حتى طلوع الفجر.

واندفعت فرنسا الى تقديم اوراقها الدبلوماسية على جمر الايام العسكرية ورمت بالمقترح من بين جثث عائلات لم يتسن لها التحاف التراب في البقاع .. وانين اطفال استغاثوا في عين الدلب فانقطع الخبر مع النفس. 

وفي البحث عن اصول المسعى الفرنسي يتبين ان الوزير جان نويل بارو اقترح حلولا سابقة كان قد رفضها بنيامين نتنياهو.

ولكن مع بعض الصياغات المنقحة لتكون مقبولة من طرفي اسرائيل وحزب الله.

وقالت مصادر دبلوماسية للجديد إن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يضع كل ثقله السياسي لانجاح هذا المقترح.

ولكن المشكلة تكمن في ان علاقته مع نتنياهو بلغت اسوأ مراحلها  وتستمر باريس بضغطها اسستباقا لما روجته اسرائيل عن اجتياح بري اصبح وشيكا ما سيعيد لبنان الى ما قبل مرحلة العام الفين.

ووفقا لمسؤل أميركي لمحطة سي بي اس  فإن العملية البرية قد تبدأ الليلة...

وقد مهد لها وزير الحرب يوآف غالانت بمناورة في الشمال معلنا  للجنود المنتشرين على الحدود  أن "القضاء على نصر الله خطوة مهمة"، لكنها ليست الأخيرة.

وقال: "سنستخدم كل قدراتنا" لإعادة السكان إلى شمال إسرائيل. وبتجربة عملانية للاجتياح البري كشف مسؤول اميركي لقناة الجزيرة ان قوات خاصة اسرائيلية قامت بعمليات توغل محدود في جنوب لبنان.

وسيبحث نتنياهو الليلة  القرار البري مع  قيادته العسكرية غير ان الولايات المتحدة لم تمنح موافقتها على العملية، وقال الرئيس جو بايدن إن الحل هو في وقف اطلاق النار واذ تتمسك اسرائيل بالحل العسكري جوا وبرا فإن كل المساعي الفرنسية والدولية ستأكلها النيران...

وتبعا لمصدر سياسي عن دور وزير خارجية فرنسا وما يمكن فعله في ظل هذا الطوق الناري قال "جايي يبكي" ويسألنا عن الحلول. علما بان لبنان الرسمي قدم كل ما يمكن من تسهيلات للحل،

واعلن الرئيس نجيب ميقاتي أننا  مستعدون لتطبيق القرار 1701، وفور وقف إطلاق النار نحن مستعدون لإرسال الجيش الى منطقة جنوب الليطاني ليقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية...

وانسحبت التسهيلات على رئاسة الجمهورية بخفض السقوط والشروط.

وأكد ميقاتي ان الرئيس نبيه بري، وفور حصول وقف إطلاق النار سيوجه دعوة الى إنتخاب رئيس توافقي وليس رئيس تحد لاحد.

ويتيح هذا الكلام  الاستعداد للتخلي عن ترشيح فرنجية وازعور والانتقال الى الخيار الثالث الذي سيكون ضالعا ايضا في تنفيذ القرار الدولي وهي مواصفات تنطبق على قائد الجيش.

غير ان الرئيس نبيه بري رد على هذه الطروحات بمقولة "نحنا وين والناس وين"...

وعمليا .. نحن في قلب الحرب .. البر يقترب .. نتنياهو يعلن ان لا مكان في العالم لا يمكن ان يصله .. حزب الله خرج الى اول الكلام العلني بعد اغتيال السيد حسن نصرالله.

واعلن نائبه الشيخ نعيم قاسم جهوزية المقاومة لمواجهة العدو.

وقال  إننا سنختار امينا عاما للحزب في اقرب فرصة وسنملأ المراكز بشكل مناسب والخيارات ستكون سهلة.

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام