إعلام إسرائيلي: نصف مليار شيكل كلفة يوم قتال واحد في لبنان.. وحرب غزة تستنزفنا

الرئيسية اقتصاد / Ecco Watan

الكاتب : المحرر الاقتصادي
Oct 21 24|01:02AM :نشر بتاريخ

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية  ارتفاع كلفة الحرب عند الجبهتين في لبنان وقطاع غزة، وحذرت من تهديد ذلك بتجاوز ميزانية الحكومة لمراتٍ عديدة، واستمرار استنزافها.

فقد أقرت وسائل إعلام إسرائيلية بخسائر اقتصادية ومالية يتكبدها الاحتلال الإسرائيلي من جراء الحرب المستمرة عند الجبهتين مع قطاع غزة ولبنان، كاشفةً عن حجم هذه الخسائر بالأرقام، ومسلّطةً الضوء على ما تتركه من تداعيات على اقتصاد الاحتلال لسنوات قادمة.

على صعيد الجبهة مع لبنان، أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنّه منذ اتساع الحرب في لبنان ارتفعت كلفتها لتتجاوز نصف مليار "شيكل" (نحو 135 مليون دولار) في اليوم الواحد، مشددةً على أنّ هذه الكلفة قابلة للارتفاع أكثر في الوقت القريب.

وأوضحت الصحيفة أنّ  تكاليف الحرب زادت خاصة مع تجنيد عشرات الآلاف من الجنود في قوات الاحتياط في الأسابيع الأخيرة، وإدخال عدة فرق إلى لبنان، للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في تشرين الأول/أكتوبر من العام 2023.

وفي ظل استمرار عمليات حزب الله ووصول صواريخه ومسيّراته إلى عمق كيان الاحتلال، فإنّ هذه النفقات الكبيرة أُضيف إليها، في الأسابيع الأخيرة، التكاليف الهائلة لاستخدام كميات كبيرة ومكلفة بشكل خاص من الذخيرة، والحاجة إلى إطلاق مئات من الصواريخ الاعتراضية باهظة الثمن، وفق اعترافات الصحيفة.

وذكرت "يديعوت أحرونوت" أنّ هذه التكاليف الإضافية الهائلة جاءت نظراً إلى الزيادة الكبيرة في إطلاق الصواريخ والطائرات من دون طيار، بشكل رئيسي من لبنان، كما إطلاق الصواريخ من إيران والطائرات من دون طيار من العراق واليمن.

بدوره، قدّم موقع الصحيفة الإلكتروني "واينت" معلومات تشير إلى أنّ تكاليف الذخيرة التي استخدمها "الجيش" الإسرائيلي في لبنان مرتفعة للغاية.

وفي هذا السياق، قال مسؤول وصفه الموقع بـ"الرسمي" في "الجيش" الإسرائيلي إن الذخيرة التي استخدمت في العدوان على الضاحية، بتاريخ الـ27 من شهر أيلول/سبتمبر 2024، والذي أدى إلى ارتقاء الأمين العام لحزب الله، الشهيد السيد حسن نصر الله، بلغت كلفتها 25 مليون "شيكل".

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : الميادين نت