خاص ايكووطن 26 يونيو 2024: الأمم المتحدة تحذر من أن اتساع الحرب إلى لبنان "قد يكون مروعًا"والإحتلال يقصف جنوب لبنان وحزب الله يهاجم أهدافاً إسرائيلية

الرئيسية مقالات / Ecco Watan

الكاتب : ادوار العشي
Jun 26 24|23:59PM :نشر بتاريخ

حذرت الأمم المتحدة من أن اتساع رقعة الحرب في لبنان، لأن الأمر قد يكون "مروعًا"، إذ أعرب منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، عن قلقه من احتمال اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية على غزة إلى لبنان، محذرا من أن ذلك يمكن أن يكون "مروعًاً".
وقال غريفيث الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر، للصحافيين في جنيف: "إني أرى ذلك بمثابة الشرارة التي ستشعل النار في البارود... وهذا يمكن أن يكون مروِّعاً". 
وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن استشهاد اربعمئة وخمسة وثلاثين شخصاً، وإصابة الف وثمانمئة وواحد في هجمات إسرائيلية منذ بدء العدوان في الثامن  من  أكتوبر الماضي.
ميدانياً، نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارةً ليلاً، على منزلٍ في بلدة شبعا في سفوح جبل الشيخ جنوباً، فيما استهدف حزب الله تموضعات وتجمعات، ومواقع للجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية الجنوبية، وذلك بعد تصاعد التهديدات بين الطرفين، إذ تبادل جيش العدو الإسرائيلي وحزب الله إطلاق النار عبر الحدود مجدداً وبعنف اليوم الأربعاء، مما يثير مخاوف على الأرض، من نشوب حرب واسعة.
جيش العدو الإسرائيلي، شنّ هجمات على قرى وبلدات جنوبية، ، وادعى أنه استهدف مواقع لحزب الله، ونفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة على منزل في بلدة شبعا جنوب لبنان، بينما قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدة راميا وجبل بلاط. كذلك نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي  قرابة العاشرة من مساء اليوم، عدوانا جويا مستهدفا حي المشاع في مدينة النبطية، بصاروخي جو ارض. وقد توجهت فرق الإسعاف إلى المكان المستهدف.كما أدت الغارة إلى اختناق عدد من المواطنين وبحسب المعلومات الأولية فان  الغارة نفذت بجانب الصليب الاحمر في النبطية.
ونفذ حزب الله هجمات مختلفة بالمسيرات والرشقات الصاروخية ضد قوات الجيش الإسرائيلي ومواقعه العسكرية، ودوت صافرات الإنذار مرات عدة  في فسوطة والعديد من المستوطنات الإسرائيلية الشمالية، ومناطق مختلفة بالجليلين الغربي والأعلى.
وأعلن حزب الله، أن مجاهديه إستهدفوا "عند الساعة 16:30 من بعد ظهراليوم،  ‏التجهيزات التجسسية في محيط موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابةً مباشرة مما ‏أدى إلى تدميرها".
ودوت صافرات الإنذار في إصبع الجليل عصر اليوم، بعدما أطلق مجاهدو المقاومة، صاروخين مضادين للدروع وأصابوا منزلا في مستوطنة المطلة، دون وقوع إصابات"، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي، إذ " تمّ الإبلاغ عن التأثير المباشر في المطلة شمال إسرائيل، بعد رشقة صاروخية من لبنان". 
وتأتي هجمات حزب الله، رداً على ‏الإعتداءات الإسرائيلية التي طاولت القرى ومنازل الآمنين  في الجنوب.
وطال القصف المدفعي الإسرائيلي، وسط بلدات الطيبة، الخيام، كفركلا، عديسة ميس الجبل، شبعا وكفر شوبا في العرقوب، وبنت جبيل وكونين، وأطراف زبقين وياطر والأودية المجاورة في جنوب لبنان، وقصفت  مقاتلة إسرائيلية سلسلة من الأهداف المدنية في شبعا والخيام وكفركلا بالجنوب اللبناني خلال الليل.
نتنياهو تفقد تدريبا عسكريا في القيادة الشمالية: "سنحقق النصر هنا أيضا، ليس أقل من هذا"
وفي بيان صدر عن مكتب رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، أنه أجرى جولة ميدانية في القيادة الشمالية، أمس، واطلع على تدريب لوائي أجراه لواء المظليين 55.
وذكر البيان، أن التدريب يأتي "ضمن سلسلة من التدريبات التي تنفذها العديد من الألوية في الجيش الإسرائيلي، لزيادة الكفاءة وإتمام خطط الهجوم في لبنان".
كما استمع نتنياهو من قائد المنطقة الشمالية،  الجنرال أوري غوردين، وقادة الألوية والكتائب، إلى "شرحٍ حول أداء مظليي الإحتياط الذين قاتلوا لعدة أشهر في قطاع غزة".
وبحسب البيان، "أعرب القادة بشكل لا لبس فيه عن تصميمهم واستعدادهم لمواصلة القتال العنيف في أي مكان وزمان يتطلب ذلك". وقال نتنياهو من على الحدود الشمالية: "سنحقق النصر هنا أيضا، ليس أقل من هذا".

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan